أردوغان : أوروبا جعلت المتوسط مقبرة للاجئين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إن أوروبا جعلت البحر المتوسط مقبرة للاجئين, وانتقد بشدة تعاملها مع الأزمة الراهنة.

وأضاف أردوغان -في خطاب ألقاه بالعاصمة أنقرة- أن الدول الأوروبية حولت البحر المتوسط، مهد الحضارات القديمة, إلى مقبرة للمهاجرين. وأضاف أن تلك الدول تتحمل نصيبا من المسؤولية عن كل لاجئ يلقى حتفه أثناء محاولته الوصول إلى أوروبا.

وتابع -في خطابه أثناء لقاء مع رجال أعمال قبل يوم من اجتماع وزراء مالية وحكام المصارف المركزية لـمجموعة العشرين- أن الدول الأوروبية تبتعد الآن عن معايير للحقوق والحريات الإنسانية الأساسية التي وضعتها, وتتنكر لها.

وتحدث الرئيس التركي عن غرق الطفل السوري علي الكردي (ثلاث سنوات) الذي لفظ البحر جثمانه أمس على شاطئ بمدينة بوردروم جنوب غربي تركيا, قائلا “ليسوا المهاجرين وحدهم من يغرق في المتوسط بل كذلك إنسانيتنا”.

وأثارت صورة الطفل علي -الذي توفي غرقا مع أخيه ووالدته ريحانة إثر انقلاب قارب كان يقلهم من بوردروم إلى جزيرة يونانية مجاورة- مشاعر مختلطة من الحزب والغضب في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن مساعدة اللاجئين الهاربين من سوريا والعراق ودول أخرى.

وذكّر أردوغان بأن تركيا تستضيف نحو مليوني لاجئ عملا بسياسة “الباب المفتوح”. وأكد أن بلاده لم تتخل عن إنسانيتها تجاه اللاجئين الهاربين من القنابل, في إشارة إلى اللاجئين الموجودين على أرضيها, وجلهم سوريون وعراقيون.

وبالتزامن مع تصريحات أردوغان في أنقرة, أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين, وحث الدول الأوروبية على تحمل نصيبها من عبء الأزمة الراهنة.

وقال أردوغان في الخطاب نفسه إنه ليس من العدل  تحميل تركيا عبء مشكلة يواجهها العالم بأسره, في إشارة إلى أزمة اللاجئين الذين يتدفق آلاف منهم باتجاه وسط وغرب أوروبا, ويغرق بعضهم يوميا في البحر.

وانتقد بشدة تعامل الدول الأوروبية مع أزمة المهاجرين الحالية, وقال إن طريقة تصنيف بعض تلك الدول للاجئين غير إنسانية. كما انتقد أردوغان مجلس الأمن الدولي, وقال إنه يخدم مصالح الدول الخمس دائمة العضوية فيه (أميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين).

كما قال إن “الإرهاب” يمثل التهديد الأكبر للاقتصاد ويعتبر مشكلة متنامية لا تتعامل معها الدول الغربية بالاهتمام الكافي.

وتواجه تركيا منذ يوليو/تموز الماضي هجمات متصاعدة من حزب العمال الكردستاني, وهي تتهم دولا أوروبية بالتغاضي عن أنشطة الحزب على أراضيها. وانضمت أنقرة عمليا إلى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. يا مجرم يا اردوغان والله مانك احسن من الملب بشار ولا الاهبل تبع السعودية. كلكن شلة معاقين. الله يفرحينا فيك وفيهم يوم.

    1. ولله يامسيو اردوغان لو تعربلنا ياها هي كيف انو أوروبا هي مسوؤلة عن غرق اللاجئين السوريين بالبحر؟؟؟؟
      طيب ياطيب رجب اردوغان ماهوي المهربين القتلة أتراك وعم تدفعوهن لركوب البحر مع هوؤلاء القتلة مع المخاطرة بأرواحهم وأرواح أطفالهم نتيجة المعاملة السيئة لهم في تركيا(العامل السوري يتم تشغيله بربع اجرة العامل التركي لنفس العمل) ومين بالأساس أدخل داعش لكوباني وتسبب بنزوح عائلة الطفل الغريق.

  2. والله ياسوري مافي مجرم غير رئيسك في هذا العالم ولا أهبل منه ولامعاق مثله وعاش البطل رجب طيب أردوغان

  3. الله ينصرك ويلي قاعد عم يحكي على أردوغان من أوربا هادة لولا أردوغان لمكان طلع من سوريا وتركيا موقفها واضح من الجميع مابتعطي معاشات يلي بدو مصاري يروح يشتغل بس للاسف طمع الإنسان وحبه للمال موجود بدمه

  4. حل مشكلة اللاجئين يكون بحل جذور المشكلة وهي تحرير سورية من عصابة بشار ومن الاحتلال الإيراني, والغرب يلعب دورا كبيرا في إطالة أمد الصراع في سورية ومنع سقوط بقايا عصابة بشار ولعل هذا ماقصده أردوغان بمسؤولية أوربا