على رأسها أحرار الشام و جيش الإسلام .. بيان ” مشترك ” هو الأول من نوعه للائتلاف و الفصائل المعارضة حول التطورات الأخيرة

على رأسها أحرار الشام و جيش الإسلام .. بيان ” مشترك ” هو الأول من نوعه للائتلاف و الفصائل المعارضة حول التطورات الأخيرة

 

بيان صحفي مشترك
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الهيئة السياسية
02 تشرين الأول، 2015

قامت *المكاتب السياسية للفصائل الثورية المقاتلة الموقعة أدناه والهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بدراسة متأنية لمقترحات المبعوث الأممي السيد ستيفان دي ميستورا فيما يخص مبادرة “مجموعات العمل”. وبعد مراجعة معمقة للواقع الإقليمي والدولي المحيط بالساحة السورية، والتطورات الأخيرة بالغة الحساسية والتأثير سواءً ميدانياً أو سياسياً، ومن باب حرصنا على ألا يتم إطلاق عملية سياسية جديدة فاشلة تكلف السوريين الألاف من الشهداء والمزيد من الدمار لما تبقى من البنى التحتية للبلاد كما حدث سابقاً فإننا نؤكد على النقاط التالية:

أولاً:
أكد المجتمعون على التزامهم بالعمل من أجل حل سياسي يحقق أهداف الثورة ويحافظ على هوية الشعب السوري ويقصر من أمد معاناة أبنائه، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تضمن هذه العملية السياسية منع إعادة إنتاج النظام الحالي بصورة جديدة أو إعطاء رأس النظام وأركانه الذين تلطخت أيديهم بدماء السوريين أي دور في عملية سياسية إنتقالية أو على المدى البعيد.

ثانياً:
تعاملت قوى الثورة والمعارضة دائماً بإيجابية كاملة مع المبعوث الأممي على الرغم من غياب أي نتائج عملية على الأرض وتؤكد على استمرار تعاطيها الإيجابي مع الأمم المتحدة بما يحقق مصلحة الشعب السوري.

ثالثاً:
لقد فقد الشعب السوري الثقة تماما بقدرة المجتمع الدولي على دعم قضيته بعد خمس سنوات من الجرائم المرتكبة بحقه من قبل النظام السوري بدعم عسكري إيراني وغطاء سياسي روسي وشرعية دولية ما زال المجتمع الدولي مصراً على توفيرها للنظام المجرم ، فيجب أخذ هذا الغضب الشعبي بعين الاعتبار في أي عملية سياسية، وأن يسبقها خطوات حقيقية لكسب ثقة الشعب السوري أهمها:

الإعلان بشكل صريح وفعلي عن استثناء رأس النظام وأركانه من أي دور في العملية السياسية.

رابعاً:
نعتبر أن بشار الأسد لا مكان له في أي عملية سياسية للأسباب القانونية والعملية التالية:

  • كان وصول بشار الأسد إلى الحكم بطريقة توريثية غير شرعية
  • تحول بشار الأسد إلى مجرم حرب عندما بدأ بقتل أبناء الشعب السوري الذين خرجوا سلمياً للمطالبة بحقوقهم حتى وصل إلى استعمال السلاح الكيماوي ضدهم ، كل هذه الجرائم تم توثيقها من قبل منظمات دولية حيادية بطريقة لا تحتمل الشك أو الانحياز .
  • أظهر بشار الأسد ونظامه عجزاً كاملاً عن الدخول في أي عملية سياسية أو الالتزام بهدن معلنة أو التعاون مع المجتمع الدولي في مسائل إنسانية بحتة مما أفقده أي مصداقية وثقة.
  • فشل بشار الأسد ونظامه في حربه المزعومة ضد “تنظيم الدولة” وعن تحقيق أي انتصار ميداني أو فكري على داعش، بل إن المعلومات على الأرض تدل على تنسيق كامل بين الطرفين، وعلى دور للنظام في ظهور داعش.
  • فتح بشار الأسد أبواب سوريا أمام الميليشيات الأجنبية التي ارتكبت أسوأ المجازر الطائفية وحرض في نفس الوقت على الخطاب الطائفي، مما ينزع عنه أي أهلية للمشاركة في أي عملية سياسية تهدف إلى توحيد البلاد.
  • أخيراً: قام بشار الأسد بتسليم سوريا إلى الاحتلالين الإيراني والروسي في خيانة لا تغتفر لتاريخ البلد ومستقبله وكرامته.

خامساً:
نعتبر أن حل الأجهزة الأمنية وإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية المسؤولة عن قتل الشعب السوري بطريقة مباشرة وموثقة بند أساسي في أي حل سياسي ، فهذه المنظومة العسكرية المتفككة والمنهارة والتي تحولت الى ميليشيات طائفية بقيادة إيرانية لا يمكن أن تكون نواةً لجيش وطني حقيقي ولا يمكن للشعب السوري أن يثق بها لتحقيق الأمن والاستقرار لمستقبل البلاد .

سادساً:
إن تشكيل “هيئة الحكم الانتقالية” هي عملية انتقال للسلطة كاملة لا مكان فيها لبشار الأسد ورموز وأركان نظامه، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة التي هي ملك للشعب السوري ومنع تفككها ، والحيلولة دون وقوع البلاد في المزيد من الفوضى.

سابعاً:
نعتبر أن طرح مبادرة “مجموعات العمل” بهذا الشكل هو تجاوز لمعظم قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالشأن السوري لا سيما القرارات 2118 و 2165 و 2139، وهي -أي مبادرة “مجموعات العمل”- عملية سياسية معقدة تتطلب بناء الثقة بين الشعب السوري من جهة والطرف الراعي للعملية السياسية ـ الأمم المتحدة ـ من جهة أخرى ، وهذا لن يتحقق إلا عن طريق تنفيذ هذه القرارات الأممية التي قام النظام السوري بتعطيلها.

ثامناً:
نعتبر أن “مجموعات العمل” بصيغتها الحالية والآليات غير الواضحة التي تم طرحها توفر البيئة المثالية لإعادة إنتاج النظام ، وأن “مجموعات العمل” يجب أن تُبنى على مبادئ أساسية واضحة بما يخص معايير المشاركين فيها والتصور النهائي للحل.

تاسعاً:
نرفض التصعيد العسكري الروسي المباشر في سوريا والذي يتحمل مسؤوليته النظام السوري الذي حوّل سوريا إلى مرتع للتدخل الأجنبي، وساهم في ذلك صمت المجتمع الدولي، وأن هذا التصعيد قد يشكل نقطة لا عودة في العلاقة بين الشعب السوري من جهة وروسيا من جهة أخرى ويظهر بطريقة لا تحتمل الشك أن روسيا لم تكن جادة أو صادقة في التزامها بالعملية السياسية، وأنها لم تكن يوماً وسيطاً نزيهاً وإنما طرفاً من أطراف الصراع وحليفاً أساسياً للنظام المجرم.

عاشراً:
تجدد قوى الثورة ومؤسساتها التزامها أمام شعبنا الحبيب باستنفاذ الوسع في الجهد لتوحيد الصف والكلمة وتصحيح ما اعترى مسيرة الثورة من أخطاءٍ لا نبرئ أنفسنا منها، وأن تبقى هذه الثورة مخلصة لمبادئها ولدماء شهدائها، وأننا سنوازن بين تحقيق أهدافنا والحفاظ على ثوابتنا وتخفيف آلام شعبنا والتسريع بخلاصهم ما استطعنا، ونسخر قدراتنا السياسية والعسكرية لهذا الهدف.

وعليه فإن مجموعات العمل في صيغتها الحالية تعتبر مرفوضة من ناحية عملية وقانونية حتى يتم أخذ النقاط السابقة بعين الاعتبار وتوضيح النقاط الغامضة.

الفصائل الثورية المقاتلة:

حركة أحرار الشام

جيش الاسلام

الاتحاد الاسلامي لاجناد الشام

ثوار الشام

الجبهة الشامية

فيلق الرحمن

فيلق حمص

جيش المجاهدين

تجمع فاستقم كما أمرت

أجناد الشام

حركة نور الدين زنكي

حركة تحرير حمص

الجيش الأول في الجنوب

الفيلق الأول

جيش اليرموك

جيش التوحيد – حمص

جيش القبائل

الفرقة 101

الفرقة 13

فرقة عمود حوران

فرقة العشائر

فرقة تحرير الشام

الفرقة الوسطى

فرقة 16 مشاة

فرقة السلطان مراد

الفرقة الأولى الساحلية

فرقة فجر التوحيد

فرقة صلاح الدين

فرقة 24 مشاة

فرقة القادسية

فرقة شباب السنة

فرقة أسود السنة

فرقة فلوجة حوران

فرقة 18 آذار

فرقة 69 مهام خاصة

فرقة أحرار نوى

فرقة خيالة الزيدي

فرقة شهداء الحراك

جبهة الشام الموحدة

جبهة الأصالة والتنمية

جبهة أنصار الإسلام

جبهة الإنقاذ المقاتلة

لواء صقور جبل الزاوية

لواء فرسان الحق

لواء فاروق الجنوب

لواء شهداء الإسلام

لواء الفتح

لواء الصديق

لواء تلبيسة

لواء أحباب عمر

لواء أحفاد الرسول

لواء جسر حوران

لواء توحيد كتائب حوران

لواء طفس

لواء المهاجرين والأنصار

لواء يوسف العظمة

لواء عمر المختار

لواء شباب الهدى

اللواء العاشر في الساحل

ألوية الفرقان

ألوية وكتائب صقور الغاب

أنصار الشام

أبناء القادسية

كتائب الصفوة

تجمع ألوية العمري

ألوية تجمع إزرع

الفوج 111

الفوج الأول

فوج المدفعية

ألوية الجيش الحر في الحسكة

فيلق الشام 
تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫32 تعليقات

  1. كل هالالوية ما حسنت اقراها كلها و ما قادرين على شقة بشار و لكم قدرة طالعوا بيان

  2. حكي على ارض الواقع كلو عامل حالو راس وما اجونا الروس الا لما كلياتنا صرنا روس (رؤوس)

  3. البركة كل هدول فصائل
    ويأتي أحدهم ويقول لماذا لم تنتصر الثورة

    1. بحسبة بسيطة)18*4(=72 فصيل عسكري اذا كان كل فصيل وسطيا تعداده١٥٠٠ مقاتل مجموع الكلي ١٠٨٠٠٠ مقاتل ما عدا الكتائب الصغيرة وجبهة النصرة..مو حرام ما تكونو نواة جيش نظامي.. التفرقة ما بيفيد غير عدوكون..

  4. والله عيب عليكم مية الف كتيبة ولواء كيف رح تنتصرو ليش ما بتتفقوا على اسم واحد الجيش السوري الوطني من شو بيشكي هالاسم

    1. اي والله معك حق..قلبي من جوى عم يحترق..لما تشوف كل هالكتائب بأسماء مختلفة..بالوقت اللازم يكون باسم جيش سوريا الوطني…تعلمو من الاكراد عندون جيش واحد براية وحدة…

  5. تسليم الدوله للإيرانيين و من ثم الروس هي خيانه عظمى بجميع الاعراف و القوانين الدولية تستلزم إعدام بشار الاسد بتهمه الخيانه العظمى

  6. كلام حلو وانشالله خير. السؤال الي خطر عبالي. في حدى من هالموقعين بيتذكر أسماء كل الفصائل الموقعة لحتى يقدروا يتفاهموا عبعض؟

  7. وين التكبير ؟؟ ليش مافي بسملة وتعويذ .. ما يكونوا كفروا الشباب .. صار دمكون كلكون حلال عند النصرة وداعش ..

  8. لماذا تصر الفصائل العسكرية على التعاون مع الائتلاف مع ان حتى اطفال سوريا يعرفون ان هذا الائتلاف هو تجمع للمرتزقة و الخونة و العملاء و مندوبي مصالح الدول الاجنبية ؟؟
    الاجابة : لأن من يمول الائتلاف هو نفسه من يمول الفصائل الكبرى في المعارضة و قادة تلك الفصائل هم من نفس نوعية أعضاء الائتلاف بينما عناصر تلك الفصائل مخدوعين من قادتهم النصابين

  9. ليش مو كل الفصائل تندرج تحت اسم واحد هذا أدنى درجات الاتحاد وتوحيد الصف

    فعلا وللاسف شيء مضحك كل هل الانقسامات وبدكم تنتصروا

    والكل بيحكي باسم الشعب ، .. اخته هالشعب شو بدو يتحمل

  10. ههههههههههههههههههههههههه نسيتو لواء احمد وفرقه ام يوسف وكتيبه ابو عزيز و ..و…و….و….و..
    لووووووول شي مسخرة كل ننين صارو يعملو لواء ويطلعو بيانات كمان
    هههههههه متت ضحك

  11. وبدكن تنتصروا مع هذا العدد الهائل من الفصائل والقوى مصيركم الفشل اذا بقيتم على ما انتم عليه ألم يأن لكم ان تفكروا قليلا وتتوحدوا الا اذا كنتم منشغلين بالسرقات ونهب الشعب المسكين واذا كنتم كذلك فانتم أنذل وأخس وأحقر من النظام المجرم
    ولكم القرار ان كان في رؤوسكم عقل تفكرون به

  12. غريب لقد عاد علم ثورتهم بعد غياب دام سنتين بعدما كان لونه أسود لقد عاد الى الخضر ..والله كذابين أنتم داعش والنصرة

  13. ما شاء الله عليكم- فيالق وفرق – تفو عليكم – قولوا خلص نحنا صرنا جميعنا تحت اسم جبهة التحرير الوطنية وبقيادة فلان وبس – كلما تشرذمتوا فرح فيكواعدوكم – اصحوا بقى بيكفي

  14. أسماء اﻷلوية والكتائب والجيوش والفرق الموقعة على البيان أطول من البيان نفسه !!! شو هالمسخرة !!! وتريدون الانتصار على الأهبلوف والخرامنئي وبوتين ؟؟ المشكلة هي أنه لافائدة من مخاطبتكم ﻷنكم لاتقرؤون ولاتعقلون ولو كنتم عقلاء لما تشرذمتم بهذا الشكل المهين المقزز لجميع السوريين وخاصة لشهدائهم والمهجرين منهم والمصيبة بأنكم فرضتم أنفسكم قادة لهذه الثورة ومعظم السوريين ممن فجروا هذه الثورة أصبحوا المفعول به من قبل فصائلكم المتناحرة ومن قبل النظام وداعميه ومن قبل داعش فكيف السبيل للخلاص منه ومنكم ومن داعش أيضا ؟؟

  15. كلها زعماء بياع المازوت والبندوره والكندرجي عامل لواء مقاتل عددهم ٤ او خمسه ومسميهم فيلق الا لعنه الخالق على البهائم

  16. بخصوص أيران خدو هاد الخبر : ( البحرين تطرد السفير الايراني ) .. يا ريتنا أشتغلتا شغل البحرين قبل الثورة
    كان ما وصلنا لهون .

  17. سبحان الله **لو عديتو الفصائل اعلاه انها 71 فصيل **صدق رسول الله ** تتفرق امتي الى بضع وسبعون شعبة ***
    توحدو واعملو على كلام ربكم * واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو ا*** الوحدة ووحدة القيادة والهدف هو السبيل للخلاص ** اللهم فرج الهم والكرب **المشكلة الكل يحكي باسم الشعب المعارضة والنظام والشعب طاشش الله يعينوا من الجانبين مو خالصان **

  18. 100 صاروخ غراد على مطار حميميم – يفنى المطار – لا يغرنكم الاسم ( الاسم كبير لروسيا) لكن كيد الكافرين صغير ويسحق على يد المجاهدين من اول ضربة

    من انتصر على النظام العميل النصيري وعلى حزب اللات والعزة والخرامنئي – لن تعجزه روسيا ولا بي كي كي و لا كل مجرمين الارض

    1. لن أغير وجهة نظري بأن السوريين متنطعين وسطحيين وأغبياء بغالبيتهم الغالبة ولست أنت الوحيد ولكنك الأغبى. مطار حميميم يبعد أكثر من 40 كم (خط مستقيم) عن أقرب نقطة لسيطرة المعارصة المدارة من قبل المخابرات الدولية. وحسب ما أذكر المدى الأقصى لصواريخ الغراد 23 كم والمدى الأقصى للمدفع 130 35 كم فمن وين بدك تطلق ال 100 صاروخ غراد؟؟؟؟؟ الله لا يبتلينا بالمعلكين ويخرب بيتو ليلي خلى مجال لكل من هب ودب يعبر عن رأيو.

  19. تكبير تصغير تركيب سحابات قبط درز حبك هههههههههههههههههههههه

  20. هل العلوين ينتمون الى الشعب السوري او الى بشار الفسد ؟! العلوين الخونة تسلحوا واعطوا صلاحيات وامتيازات هائلة لايران وروسيا في سوريا وتصرفوا على اساس سوريا فقط للعلوين المجرمين لذلك اليوم روسيا وايران يقدمون جميع انواع الدعم الالامحدود العسكري والتسليحي والاقتصادي واللوجستي والبشري لبقائهم في الحكم …. اي العلوي يتصرف بان سوريا لهم فقط وعلى باقي الشعب ان يموت او يرحل … لذلك لن يتم تحرير سوريا من الايراني او الروسي حتى يتم تحريرها من العلوين الخونة أولاً

  21. كونوا جميعا يابني إذا اعترى…………خطبٌ ولاتتفرقوا أفرادا
    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً……….وإذا افترقن تكسرت آحادا

  22. الشباب نسيوا جبهة النصره وداعش واصبحوا يخجلون بالعلم الاسود فاصبح علما ابيضا
    ولكن نية الارهاب والاجرام بحق كل من لا يقف الى جانب ارهابهم هي نفسها وكيف
    ستكون سوريه تحت حكمهم وسيكون اسمها جمهورية سوريه التكفيريه
    والغريب انهم يتكلمون باسم كل الشعب السوري فمعظم الشعب السوري هو ضدكم ومعظم دول العالم هي ضدكم وهذا هو سبب فشلكم وليس دفاعا عن بشارالاسد و السبب
    هو ارهابكم بحق الاخرين
    عاشت سوريه دولة مدنيه ديمقراطيه ولكل السوريين الدين لله والوطن للجميع
    الحقيقه تزعج كل من ليس على حق

  23. ماحدا غير داعش لو اردات ان تقضي على النظام لفعلت بس الأمراء تبعونن مقنقين المقاتلين انو خطر المعارضة اكبر من خطر النظام واسرائيل الشي الحيد يلي بدها ياه يستمر الصراع وكل السورين على اختلاف توجهتهم خسرنين واسرئيل هي بس عما تنتصر ونحن صرنا نكره بعضنا اكتر من نكره اسرئيل لانو عملنا ببعضنا اكتر ما اسرئيل ممكن تعمل

  24. اكتر من 80 فصيل الم تخجلوا من انفسكم وانتم توقعون …والله ان لم تتحدوا وتصبحون واحد ليقتلونكمو و يصفونكم واحد واحد

  25. كل قرار يؤخذ بهالثورة يحتاج توقيع وموافقة حوالي 80 فصيل على الاقل والله اذا لم تتوحدوا وتصبحوا واحد فسيدمرونكم واحد واحد …هذه المرحلة لا تحتمل التفرق والتشتت

  26. إلى الشباب المعلقين عن كترة الفصائل ….
    أنا ما بعرف ليش هالإصرار على موضوع وحدة الفصائل كلها في العمليات العسكرية ضد بشار ؟؟

    ياشباب مو شرط أنو في اتحاد الفصائل إنهاء للأزمة وانتصار للثورة … حربنا ضد النظام هي حرب عصابات وهي حرب مناطقية … بكل حارة وبكل شارع في سوريا في عناصر مقاتلة للنظام … نحن ما عبنحارب جيش لجيش حتى تكون عنا خطة واحدة …

    الكتل الكبيرة في العدد عبرافقها تقل في الحركة … عدم مرونة في اتخاذ القرارات اليومية .. الكتل الكبيرة عبصير فيها تأخر في العمليات تبعها …
    جيش بشار منتشر بشكل جماعات كبيرة وصغيرة في سوريا … الجماعة الكبيرة من جيش بشار تحتاج إلى جماعة كبيرة تقاتلها …مثلا جيش الفتح ..
    أما الشوارع والاحياء الصغير ما بتستلزم اعداد بقدر حاجتها إلى المرونة والسرعة والديناميكية …مثلا شوارع حلب (صلاح الدين والصاخور ) …
    هي أولا … أما ثانيا : فكترة الفصائل أحيانا بتكون رحمة .. ليش ؟؟ بشان ما يجي شخص واحد فقط هو القائد ويبيع القضية أو يخون … وبشان ما يكون القرار السياسي هو بيد جماعة وحدة فقط … هيك اي عملية سياسية ممكن أن تنشأ ولا تحدد مصير الخنزير بشار بيكون مصيرها الفشل … لأنو أكيد ما رح تجمع تأييد كل الفصائل المقاتلة …
    ثالثا: في صعوبة كبيرة بتوحيد الكتائب …لأنو لسا النظام قاطع اوصال سوريا … فالكتيبة اللي عبتقاتل بحماه مثلا ما عبتحسن تتواصل مع كتيبة عبتقاتل في حمص ..مجاهدي درعا بشكل كامل مفصولين عن مجاهدي الكتائب الاخرى في كل سوريا ….

    وأخيــــــرا : طالما عنا هدف واحد (وهو الاطاحة ببشار وقتل كل من يذود عنه) … فما في أي مشكلة بتعداد الفصائل … وحتى لو صارو عشرة ألاف كتيبة … لسا ما وصلنا لمرحلة انو نختلف بين بعضنا … لسا عنا هدف ما حققناه … وبس نقضي على النظام ويظهر بوادر اختلاف بين الكتائب وقتها بتتشكل لجان وبتنحل الكتائب وبصير جيش واحد وطني بإذن الله ….

  27. كل واحد ساوى جماعة و صار بدو يعمل رئيس
    السادة اخواني بائعين البطيخ و الخضرجية و المازوت هدفنا هو الخلاص من المجرم بشار و بعدها كل واحد بيرجع لمصلحتو
    اذا قتلتلك كم مجرم من النظام مو معناها صار لازم تصير رئيس او بدك تبلع سورية بيصير اسمك بطل او شهيد باذن الله و هذا هو طلب كم مسلم حر