أردوغان يسخر من جهود الاتحاد الأوروبي في أزمة اللاجئين .. و يصف وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا بـ”المنظمة الإرهابية”

سخر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فيما يبدو من مبادرات الاتحاد الأوروبي للمساعدة في أزمة المهاجرين فيما وصل في زيارة دولة طال انتظارها لبروكسل للاجتماع مع قادة الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين.

وتباهى أردوغان -الذي يستعد لانتخابات برلمانية في الأول من نوفمبر تشرين الثاني – في خطابات أمام أنصاره بسجل تركيا في استقبال مليوني لاجئ من سوريا والعراق وقارن ذلك بالأرقام التي تدخل الاتحاد الأوروبي.

وقال لتجمع حاشد في ستراسبورغ قبل أن يتوجه إلى بروكسل في وقت متأخر يوم الأحد “أوروبا ليست مرتاحة مع أقل تدفق للاجئين.”

ونقلت صحيفة حريت عن أردوغان في ستراسبورغ “ماذا يقولون لنا؟ يا إلهي لا تفتحوا أبوابكم ولا تدعوهم يصلوا لنا. ينبغي أن يبقوا معكم.”

وأرجأت زيارة أردوغان -وهي رسميا زيارة دولة لبلجيكا- عدة مرات بسبب التوترات الناتجة عن تعثر مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي.

ويقول دبلوماسيون إن التركيز ينصب على كيفية تحسين سبل التعامل مع تدفق المهاجرين الذين يهربون من بطش تنظيم “داعش” في سوريا والعراق وسيكون ذلك محور اجتماع مهم في لوكسمبورغ يوم الخميس لدول الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان وشرق البحر المتوسط.

ويقول الاتحاد الأوروبي -الذي تعهد بتقديم مليار يورو على الأقل (1.1 مليار دولار) للاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان ودول أخرى الشهر الماضي – انه يريد مساعدة تركيا على استيعاب ودمج المزيد من المهاجرين على أراضيها والتعاون بشكل وثيق مع اليونان لمنع تدفق المهاجرين باعداد هائلة.

وقالت صحيفة ألمانية اليوم الأحد إن المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي اتفقت بالفعل على خطة مع أنقرة للحد من تدفق اللاجئين على أوروبا عن طريق مراقبة حدود تركيا مع اليونان وإقامة معسكرات جديدة.

على صعيد آخر، قال أرودغان يوم الاثنين إن المقاتلين الأكراد السوريين الذين تدعمهم الولايات المتحدة في قتال تنظيم “داعش” ينتمون إلى تنظيم إرهابي ويتعاونون مع حزب العمال الكردستاني المحظور.

وأضاف في تصريحات أذيعت مباشرة من بروكسل إن دور وحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي في دعم المعركة التي تقودها الولايات المتحدة ضد “داعش” لا تعطي الجماعة شرعية.

ويشن حزب العمال الكردستاني الذي له صلات وثيقة بوحدات حماية الشعب حربا على تركيا منذ عام 1984 وعادت المواجهة مع القوات التركية هذا الصيف. وأدرجت تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني على قائمة التنظيمات الإرهابية. (رويترز)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. على المانيا الكف عن دعم اوجلان الاسد. الذي هجر العرب والكرد وكل من لايوافق على عمالته الطائفية للاسد. الكرد هربوا ببناتهم لتركية خوفا من تجنيدهن كالعاب جنسية لدى عرصات اوجلان

    1. هالبنات اللي بتحكي عنهم اشرف من اشرف وحدة بعيلتك وكل وحدة منن بمية واحد طنط متلك، واوجلان انسان سخر حياتو للقضية الكوردية العادلة وللكورد الشرفاء اللذين هم ليسوا من امثالك

  2. لقد أخطأ اردزغان بوصف ما يسمى بوحدات حماية الشعب الكرديه بأنهم ارهابيين ففي الحقيقه هم شبيحه منطوون تحت لواء النظام و مرتزقه لمن يدفع أكثر و سيتم حلم النظام بمشروع طوق الياسمين أي حصار حلب بفضلهم و ما فتحهم طريق الشيخ مقصود بعد السيطره عليها إلا التمهيد بذلك.

  3. حبيبي دخلك لوين مهاجر انتا ،،،،جاكم بوتين يا تاركين الصلاه

  4. أرجو أن ينظر عبيد أردوغان إلى جثة الكردي الذي ربطته خلف عربة للجيش و سحلته قوات أردوغان المجرمة المحتلة لشمال كردستان و بعدها يتكلم عن أردوغان و جيشه المسلم!

  5. اولا ياسيد لاطيب القاصي والداني بات يعرف بأن سياساتك وطموحاتك السلطوية للمنطقة كانت احد الأسباب الرئيسة لهجرة السوريين ولان مصالح الغرب وأمريكا لم تتقاطع مع سياستك الاخوانية بائت كل جهودك بجعل سوريا دولة اخوانية تابعة لك بالفشل ،ثانيا وصفك للكرد في تركيا بالارهابيين فأنا شخصيا اؤيدك بهذا ،لأنهم كانوا ومازال قسم منهم الى يومنا هذا السبب الرئيسي بجعل اشخاصا منافقين مثلك رئيساً لتركيا،ثالثا :قبل عقد من الزمن كنت تتهجم على زعماء الكرد في العراق بشتى الوسائل واصفا اياهم بإرهابيين وداعمين للارهاب بتركيا ولكنك فشلت والآن تصف الكرد في سوريا ايضا بالارهابيين ،فاسمح لي بأنك لن تفشل هذه المرة فقط ولكنك ستخسر بعقر دارك وبتركيا وستدفع ثمنا باهظا لحلمك السلطاني ولتدخلك الجنوني في الشأن السوري

  6. عاش ملك الانسانية اردوغان لا تستغربوا هو من استقبلنا في تروكيا بعد ان هجرنا بشار الاسد هو الذي اعطى الكورد حقوقنا في تركيا بعد ان قمعنا الجميع عرصات اوجلان لا يمثلو كوردي عرصات اوجلان لا يهم مات شعب كوردي مهم يورو ليرة دولار

  7. وحدات حماية الشعب تدافع عن جميع الشعوب في المناطق التي تحكمها وتعامل الكل بسواسية وتحميهم من ارهاب التكفيرينن وقوى الظلام الذين تدعمهم تركيا التي وعدت الشعب السوري بوعود كاذبة واججت النار في سوريا لتقف متفرجة، وحدات حماية الشعب هي قوة منظمة وحضارية وتسعى لبناء حياة ديمقراطية لكل الشعوب ومعروف الموقف التركي الذي يسعى الى تشويه وتدمير كل شيء يخص الكورد وذلك لعدائهم التاريخي مع الشعب الكوردي في سبيل منعه من حصوله على اي حقوق