إيران تقيل قائد قواتها في سوريا بسبب ضعف أدائه و فشل عملياته العسكرية

أفادت مصادر إيرانية أن طهران أقالت اللواء «حسين همداني» من قيادة قوات الحرس الثوري الإيراني المقاتلة في سوريا، بسبب ضعف أدائه وفشله في العمليات العسكرية المتتالية ضد قوات المعارضة السورية.

وذكرت وكالة «سحام نيوز» المقربة من الإصلاحيين أن إقالة «همداني» جاءت بضغوط من «حسين طائب»، رئيس جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي له دور مباشر في إرسال القوات العسكرية الإيرانية والميليشيات الأفغانية والباكستانية والعراقية للقتال إلى جانب قوات «بشار الأسد» في سوريا.

وبحسب ما نقلت “الخليج أونلاين” عن الوكالة، فإن «همداني» يعد من أهم قادة العسكريين في «حرب الشوارع»، وكان يرأس سابقا «الفيلق 27» في الحرس الثوري، وتم تكليفه بمهام منسق قوات الحرس الثوري في سوريا.

كما شغل «همداني» منصب مسؤول العمليات الخارجية في جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري، لكنه ترك منصبه بعد مشاكل مع «حسين طائب»، الذي كان مسؤولا عن استجواب زوجة «سعيد إمامي»، ضابط وزارة الاستخبارات الذي تمت تصفيته في زنزانته والذي كان متهما بتنفيذ «الاغتيالات المسلسلة» ضد الكتاب والشعراء والمثقفين المعارضين للنظام، إبان عهد حكومة «خاتمي» الإصلاحية في أواخر التسعينيات.

وكان «قاسم سليماني»، قائد «فيلق القدس» وهو قسم العمليات الخارجية في الحرس الثوري، قد عين «همداني» كمنسق بين قوات الحرس الثوري والميليشيات الأفغانية (فيلق فاطميون) والباكستانية (لواء زينبيون)، بالإضافة إلى الميليشيات العراقية وحزب الله اللبناني التي تنتشر في سوريا، بحسب ما أورد المصدر ذاته.

وبسبب فشل «همداني» في العمليات التي يخوضها الحرس الثوري والميليشيات المرافقة، تمت إقالته وتعيينه بمنصب جديد في قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية كمسؤول عن إرسال المعدات اللوجستية إلى سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. لا تعليق سوى كلمه واحده هاتو يلي بعده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟