ديلي تلغراف : يجب أن يكون لسنة سوريا دولتهم الخاصة !

نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية مقالاً لتيم كولينز بعنوان “يجب أن يكون لسنة سوريا دولتهم الخاصة”.

ويقول كولينز إنه يوجد احتمال قوي أن يصوت البرلمان البريطاني على احتمال المشاركة في الحملة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا. ولم يحدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تاريخا للتصويت.

ويقول كولينز إن التصويت الأخير للبرلمان البريطاني بشأن سوريا كان عام 2013 وكان التصويت فيه ضد توجيه ضربة لسوريا.

ويضيف أن “التصويت السابق كان لتوجيه ضربة لنظام الأسد، ولكن التصويت الجديد سيكون بمثابة توجيه ضربة لصالح نظام الأسد ضد خطر أكبر”.

ويرى كولينز أنه في حال موافقة البرلمان، سيصب الهجوم البريطاني أيضا في صالح “جماعة يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني، ألا وهي حزب الله اللبناني”.

ويضيف أن الأمر في سوريا ازداد تعقيدا مؤخرا بعد الدعم العسكري الروسي لنظام الأسد عن طريق قصف كل معارضيه، بما فيهم الجيش السوري الحر والأكراد، الذين تدربهم بريطانيا وتمدهم بالسلاح.

ويقول كولينز إن حقيقة الأمر ان قوات الأسد ما زالت تقتل عددا أكبر من السوريين أكثر مما يقتل تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويضيف أن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن تركيب تنظيم “الدولة الإسلامية” ذاته تغير جراء الغارات الأمريكية التي تستهدفه. فعلى الرغم من أن البعثيين العراقيين ما زالوا يسيطرون على التنظيم ويتولون قيادة معظم جنوده وهم من المقاتلين السنة العرب، ولكن ضعف التنظيم نسبيا جراء الهجمات الغربية أدى إلى صعود مقاتلين اجانب إلى الصفوف الأمامية.

وتقول الصحيفة إن “القبائل السنية التي تقيم في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم تزايد رفضها للتنظيم”.

ويرى كولينز أن “هذه القبائل السنية في حاجة إلى محفز يدفعها للثورة في وجه التنظيم،وأنه يجب إعطاء السنة وطنا بعيدا عن سيطرة إيران ووكلائها وآمن من تنظيم الدولة الاسلامية، ووعود حقيقية بالحصول على العمل والتعليم والأمان”.

وذلك يعني “خلق دولة للعرب السنة بعيدة عن النفوذ الخارجي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. ولسه بتقولوا ثورة
    هذا التقسيم الذي صنعته ثورتكم
    الى الجحيم قاتلكم الله

  2. الغبي لم يفهم ماذا يجري في المنطقة برمتها. السنة في سورية تشكل اكثر من 87 % من مجموع السكان وهم اصحاب هذة الارض وليس ينتظزون تحليك الذي لايمت للواقع التاريخي والحاضر بأي صلة. يالة من زمان كل واحد تعلم كتابة سطرين صار خبير ومحلل على حساب الشعوب العربية الأسلامية. اللة ينصرنا على هؤلاء الجهلة المتطفلين.

  3. قمة النفاق عندما يتم حساب السنة في سوريا على اساس ديني فهم يشكلون اكثر من٧٥٪ من مجموع الشعب السوري يشمل العرب السنة والاكراد السنة من دون شمل العرب المسيحيين والعلويين والدروز والشيعة والاسماعليين وعندما يتم حساب نسبة العرب في سوريا فهم ياكدون بان العرب يشكلون الاغلبية في سوريا ايضا اكثر من ٧٥٪ من الشعب السوري مشمولا العرب بكل اطيافهم الدينية سنة وعلويين وشيعة ودروز ومسيحيون واسماعليون من دون اخذ الاكراد والشركس والتركمان والسريان والاشوريين؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. لا نريد دولة مستقلة – بلاد الشام والعرب كلها بلاد السوريين – نحن نريد ان نوقف اجرام الاقلية التي تسلقو على الحكم بالقوة وحولو سورية لمزرعة خاصة بهم * صبرنا عليهم كتير – الاب دمر حماه الله لا يرحمه – والابن تفائلنا فيه طلع مجرم ابن ابيه وانكى طلع من ابيه حتى ودمر سورية كلها – لعنة الله على الجد والاب والابن والحفيد م ال الاسد ومن والاهم ولو بكلمة

  5. الطائفية دمرت البلدان العربية والاسلامية وحولت سوريا الى كومة من الخراب “خلو الصهاينة يضحكوا عليكوا ياحمير”

    1. المسؤول الجحش الدكتور بشار الاسد قاد سورية الى دمار وتمزيق وطائفية بأوامر من اسرائيل

  6. الانكليز ينسون أن امبراطوريتهم قد غابت شمسها ومازالوا يمتلكون نفس العقلية التأمرية والاصطياد في الماء العكر..بعدما يصنع الكاثوليك أو البروتستانت أو الارثوذكس دولهم الخاصة بهم بعدها تعالوا واقترحوا قيام كيانات على اسس طائفية..مع ذلك لن تجدوا أذان صاغية

  7. بعد انهيار الدولة العثمانية عموماً انهار الفكر الديني السني واصبح خطر على معتنقيه والمجتمع ، وخصوصاً مع قوة المد الوهابي الذي يتلطى بانه من اهل السنة والجماعة ومن هذا الكلام الفارغ ، فنرى انه بعد منع 40 عاماً في سوريا للفكر الوهابي مجرد ان انسحب الامن تغلغل الفكر الوهابي وتدعشن السوريين ومن لا يجب داعش وهابي ولكن على هوى النصرة ، رغم اني سني ولكن ضد ان يحكم السنة الا بعد اصلاح فكرهم الديني بالكامل لانهم سوف يتحولوا الى وهابيين ، وهناك امل في حال انهارت السعودية واوقفت تصدير الفكر الوهابي الى العالم ، فلو تأملتم في داعش تقوم بنشر كتب محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية فهم تلاميذ الوهابية المخلصين حرفياً وخلافهم مع النصرة ضيف افق وخلاف سياسي بسبب تعاون النصرة مع فصائل مدعومة غربياً ، ولكن كاستراتيجيا لديهم نفس الهدف وهو بناء دولة دينية قورسطية ، ليس لها امل في العيش اطلاقاً في هذا الزمن حتى النبي محمد لم يكن كما فسروا نصوصه الدينية ، طبعاً الوهابية ليست صناعة غربية كما يعتقد البعض بل هي مدرسة دينية قديمة جداً خرجت مع بداية تكوين الفكر السني وتشربها محمد بن عبد الوهاب من بقايا اتباع ابن تيمية في الموصل ونشرها في الدرعية في السعودية لاحقاً وما زلنا نعاني من قرفها لحد كتابة هذا المقال