التركي الحائز على جائزة ” نوبل ” : العلم ضروري لتركيا كي تصل لمستوى أوروبا

أعرب العالم التركي الفائز بجائزة نوبل للسلام في الكيمياء “عزيز سانجار” عن سعادته لنيل الجائزة، قائلاً “لقد سعدت كثيرا بهذا الجائزة من أجل بلدي التي أرى أنها العلم ضروري بالنسبة لها، كي تصل لمستوى الدول الأوروبية، لذلك عليها أن تتجه للتسلح بالعلم”.

وقال “سانجار” في تصريحاته لمراسل الأناضول، أمس الأربعاء،  إن “الأعمال التي أقوم بها في تخصصي، لها منحيان، أحدهما طبي، والآخر كيميائي، كنت أعتقد أني سأنال الجائزة في مجال الطب، إلا أنّ ذلك لن يحدث لأن الجائزة مُنحت قبل يومين، وبالتالي كان حصولي على جائزة في مجال الكيمياء، مفاجأة لي”.

تجدر الإشارة إلى أنَّ “سانجار” حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2015. مناصفة مع زميليه السويدي، “توماس ليندال”، والأمريكي، “باول مودريك”، وذلك لإسهاماتهم في وضع خريطة لكيفية قيام الخلايا بإصلاح التلف في الحمض النووي، وكيفية حماية المعلومات الوراثية.

وكان “سانجار”، قد قال في تصريحات، أدلى بها، في وقت سابق، لمراسل الأناضول “اضطررت لمغادرة تركيا عام 1974 للإمكانات الضعيفة لتركيا في مجال العلوم الأساسية وتوجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، أمام الآن فالوضع مختلف في تركيا، فثمة استثمارات في مجال العلوم الأساسية، وأتمنى أن تصل تركيا إلى مستوى أوروبا وأمريكا في مجال البحث العلمي، وأن يكون فيها في علماء ينافسون للحصول على جائزة نوبل في السنوات القليلة القادمة. ( Anadolu )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها