فضائح الفيفا : إيقاف بلاتر و بلاتيني 90 يوماً قابلة للتمديد

قالت لجنة الأخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم الخميس أنه تم إيقاف الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني مؤقتا لمدة 90 يوما قابلة للتمديد، بسبب فضيحة فساد.

كما قررت اللجنة إيقاف  نائب رئيس الفيفا السابق الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جوون لمدة ستة سنوات، والفرنسي جيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما أيضا.

وقال بيان صادر عن الفيفا اليوم الخميس “قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم إيكرت الإيقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الأوروبي ونائب رئيس الفيفا ميشال بلاتيني، وأمين عام الفيفا جيروم فالك (أعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما”.

وأضاف البيان “قد يتم تمديد فترة الإيقاف لـ45 يوما إضافيا”.

وتابع “كما تم إيقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون ست سنوات وأنزلت به غرامة مقدارها 100 ألف فرنك سويسري”.

وأوضح البيان “خلال فترة العقوبة، يمنع على هؤلاء ممارسة أي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الإيقاف حيز التنفيذ مباشرة”.

وكانت المدعي العام السويسري فتح الأسبوع الماضي تحقيقا جنائيا بحق بلاتر للاشتباه بـ”إدارته غير الشرعية وسوء الائتمان”، وأيضا بسب “دفع غير قانوني” لمبلغ مليوني فرنك سويسري إلى بلاتيني.

وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع “عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا” مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له. وبالنسبة إلى المدعي العام السويسري، هناك أيضا “شك خلال تنفيذ الاتفاق بأن يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الإدارية”.

أما بلاتيني فقد أكد أن المستحقات المتأخرة التي حصل عليها في عام 2011 هي مقابل عمل بموجب عقد رسمي قام به لمصلحة الفيفا بين عامي 1999 و2002، وأن تأخر حصوله على المبلغ كان بسبب الصعوبات المالية التي كان يعاني منها الاتحاد الدولي في عام 2002.

وأوضح المدعي العام السويسري أن محققين “قاموا بالاستماع إلى بلاتيني بصفته مستدعى لإعطاء معلومات”.

أما تشونغ (63 عاما ونائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) فهو متهم بأنه حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لصالح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الأخلاق في الاتحاد الدولي.

وكانت كوريا الجنوبية من الدول التي شاركت في السباق لاستضافة مونديال 2022 الذي ذهب إلى قطر بعد تغلبها على الولايات المتحدة في الجولة الأخيرة من التصويت.

وبالنسبة إلى فالك، أقاله الفيفا قبل نحو أسبوعين من منصبه بسبب قضايا فساد منها اتهامه ببيع تذاكر لدخول مباريات كأس العالم في البرازيل عام 2014 بطريقة غير مشروعة.

وبحسب لجنة الأخلاق، يمكن لفترة إيقاف بلاتر وبلاتيني وفالك أن تمدد لـ45 يوما إضافيا. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها