العلماء يتوصلون إلى طريقة لعلاج إصابات النخاع الشوكي

توصل علماء من روسيا الى طريقة لعلاج الإصابات التي يتعرض لها النخاع الشوكي ، و يكمن جوهر هذه الطريقة في وضع جينات علاجية وخلايا من دم الحبل السري في المكان المصاب من النخاع الشوكي.

وقد اثبتت التجارب التي اجراها علماء جامعة قازان الفيدرالية على القوارض المخبرية فعالية هذه الطريقة، حيث عادت الحيوانات المصابة في عمودها الفقري الى الحركة بعد التجارب التي اجريت.

من المعروف ان خلايا دم الحبل السري للإنسان تمتاز بخواص تجديدية فريدة. ولكن هذه الخواص في حالة الإصابات الثقيلة التي يتعرض لها النخاع الشوكي تبدو غير فعالة. ومع ذلك تمكن علماء الجامعة من ابتكار عدد من المستحضرات الجينية تساعد في زيادة فعالية هذه الخلايا ، وفق ما ذكرت قناة روسيا اليوم.

يقول البروفيسور البرت رضوانوف، ان الفعالية العلاجية الأكبر تلاحظ عند استخدام كلا العلاج الجيني و الخليوي في آن ، أي عندما تثبَّت الجينات العلاجية في خلايا دم الحبل السري، تبدأ الخلايا إضافة الى التجديد، بإنتاج كميات كبيرة من العوامل البيولوجية النشطة، مما يحسن علاج اصابة النخاع الشوكي لهذه القوارض.

كما يشير العلماء الى ان هذه الطريقة يمكن ان تستخدم في علاج مرض الزهايمر والتصلب الضموري العضلي الجانبي وغير ذلك من أمراض الجهاز الحركي للإنسان.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها