كيف تستخدم روسيا الدعاية للترويج لحربها في سوريا ؟

قال الكاتب “باتريك كوكبيرن” في مقال له في صحيفة “إندبندنت”، أن التغطية الروسية للغارات موحدة وغير ناقدة: مع موسيقى الروك الحماسية، تندفع الطائرات الروسية في المجال الجوي السوري، متوجهة لإنقاذ الشعب السوري من قبضة داعش.

في حين لم تنشر وسائل الإعلام الروسية، سواء المكتوبة أو المرئية – التي يحصل معظم الروس على الأخبار منها – أو المواقع، مثل هذه الرسالة المنسقة منذ استيلاء بلادها على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا العام الماضي. والرسالة المحمومة الموجهة إلى ملايين الروس واضحة: التدخل في سوريا له مبرراته، وفعال.

وأبرز مثال على ذلك هو نشرة إخبارية على القناة الأولى الروسية المملوكة للدولة، التي بدأت بإعلان المراسل، أن داعش كان على وشك الانهيار في الرقة. بعد أن بدأت الطائرات الروسية في القصف.. بدأ المسلحون في الفرار والاستسلام.

وعلاوة على ذلك، ادعى الجيش التركي أن ثماني مقاتلات من طراز “إف-16” كانت تقوم بدوريات على الحدود التركية – الروسية تعرضت للتهديد بواسطة طائرة روسية من طراز “ميغ-29″، وبعدها بواسطة نظام صاروخي مضاد للطائرات.

من جهته، قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، إن الأفعال الروسية كانت فظة جدا – بل وخطيرة. ولا يبدو أنها صدفة، وقد شاهدنا اثنين من تلك الأفعال في مطلع الأسبوع.

وفي غضون ذلك، أظهر استطلاع حديث للرأي أجرته مؤسسة “يوغوف”، أن غالبية الضربات الجوية التي يشنها سلاح الجو الملكي البريطاني على داعش في سوريا.

وخلال الشهر الماضي، تعهدت المملكة المتحدة بمبلغ 100 مليون جنيه إسترليني على هيئة مساعدات استجابة للصراع السوري، وهذا يتضمن 15 مليون جنيه إسترليني لمنظمة اليونيسيف، و20 مليون جنيه إسترليني للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. (الشرق الأوسط)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها