حزب العمال الكردستاني يعلق هجماته ضد القوات الحكومية التركية

أعلن المتمردون في حزب العمال الكردستاني، الذين ضاعفوا منذ ثلاثة أشهر الهجمات ضد قوات الأمن التركية، السبت تعليق أنشطتهم قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية.

وقال اتحاد مجتمعات كردستان، وهي الهيئة التي تشرف على حركات التمرد الكردي في بيان “استجابة للنداءات التي أتت من تركيا والخارج فإن حركتنا أعلنت وقف نشاط مجموعاتنا المقاتلة لفترة إلا إذا تعرض مقاتلونا وقواتنا لهجمات”.

وجاء في الإعلان، الذي نشر على موقع الهيئة الإلكتروني “خلال هذه الفترة لن تنفذ قواتنا عملياتها المقررة ولن تقوم بأي نشاط باستثناء الأنشطة التي ترمي إلى حماية مواقعها الحالية ولن تتخذ أي خطوة تمنع تنظيم انتخابات نزيهة”.

ولم يذكر الإعلان التفجيرين اللذين استهدفا صباح السبت متظاهرين كان يفترض أن يشاركوا في تجمع للسلام قرب محطة قطار في أنقرة وأوقعا 30 قتيلا على الأقل و126 جريحا.

ومنذ نهاية تموز/يوليو، استأنف حزب العمال الكردستاني هجماته ضد قوات الأمن التركية في جنوب شرق البلاد حيث غالبية السكان من الأكراد، ما أسفر عن مقتل أكثر من 150 شرطيا وجنديا. من جهته، كثف الجيش التركي العمليات الانتقامية ضد المتمردين الأكراد خصوصا من خلال قصف قواعدهم الخلفية في شمال العراق.

ووضعت أعمال العنف هذه حدا لعملية السلام التي أطلقتها في 2012 حكومة أنقرة الإسلامية-المحافظة مع المتمردين لوقف إطلاق النار الذي كان صامدا منذ أكثر من عامين.

وفي حديث لوكالة فرانس برس الثلاثاء من ملجأه في العراق، أعلن مسؤول حزب العمال الكردستاني جميل بايك عن “مبادرة” لمساعدة حزب الشعوب الديموقراطي (الموالي للأكراد) قبل الانتخابات التشريعية المبكرة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال بايك “إننا مستعدون لوقف إطلاق النار الآن. من الضروري مساعدة حزب الشعوب الديموقراطي”.

وخلال الانتخابات التشريعية في السابع من حزيران/يونيو، فاز حزب الشعوب الديموقراطي بـ13% من الأصوات و80 مقعدا في البرلمان وخسر خلالها حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الغالبية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ 13 سنة. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. الآكراد هم بديل النصيرية في سوريا وتروضهم إسرائيل ليحمو حدود الصهاينة بعد المقبور حافيظ ووريثه المعتوه بشار.. إسرائيل قسمت العراق ومعلوم مصطفى البرزاني وتاريخه, وابنه مسعود البرزاني الذي بارك التدخل الروسي في سوريا, الآكراد اليوم بدعم إسرائيلي آمريكي يريدون تقسيم تركيا وسوريا كما قسمو العراق, الخيانة والعمالة تجري في عروق الآكراد طبعا ليس كل الاكراد ولكن اغلبيتهم بيد الصهاينة وينفذون آجندتهم فقط..اللهم إخزي كل خائن عميل وانتقم منه كان سني, آو كردي, آو علوي.. لعنة الله على كل خائن..

  2. لم يتخذوا قرار وقف القتال إلا لأن الجيش التركي استأصل شأفتهم و لم يعودوا قادرين على الاستمرار في مواجهة الجيش التركي والذي سيكون نواة جيش الأمة الإسلامية انشاء الله

  3. خطوة ذكية لتضع أردوغان الدوخان في دوامته ! أنا أعتقد أن الخطوة جاءت بإيعاز من جهات تريد أن تضع أردوغان أمام الواقع أنه لن يستطيع الاستمرار مهما حاول! أعتقد أن هذا القرن سيكون جيدأ للأكراد! و لكن أتمنى أن لا يسير الأكراد على طريق الأتراك و العرب و الفرس متظاهرين بالاسلام و لكن أقاموا دولاً فاسدة و قومية عنصرية و النتيجة أمامنا! يجب أن يفكر العرب و الفرس و الأكراد و الترك أن مستقبلاً مشتركاً بصيغة ما هو مفيد للجميع دون طغيان أحد على آخر! و كفى تناحراً و اقتتالاً

  4. على مايبدو ان إرهابي العم شنبو القواد أوجلان قد تأدبوا ولم يعودوا قادرين على القيام سوى بالإرهاب كجريمة انقرة اليوم .