ضابط كبير ” منشق ” يرفض عرضاً روسياً باستلام منصب وزير الدفاع في سوريا

أكّدت مصادر مطلعة على طبيعة الاتصالات التي تتم بين مسؤولين روسي وضباط منشقين عن النظام، إن روسيا عرضت على أحد كبار الضباط استلام منصب وزير الدفاع في سوريا، لكن الأخير رفض الأمر بشكل نهائي.

وقالت المصادر، بحسب وكالة “آكي” الإيطالية، إن روسيا تناقش منذ نحو ثلاثة أشهر “تشاركية في إطار مجلس عسكري مشترك بين النظام والمعارضة”، لكنها تصطدم أمام عائق رفض كبار الضباط المنشقين وجود أية صلاحيات عسكرية أو أمنية بيد بشار الأسد.

وقالت المصادر إن الضباط المنشق رفض المنصب العسكري الحكومي الرفيع ضمن “حكومة وحدة وطنية”، مشددا على أن “أي خطوة عسكرية مشتركة لا يمكن أن تتم طالما بقت أية صلاحية عسكرية بيد الأسد أو كبار ضباطه”، وأعرب عن موافقته بالنيابة عن من يمثلهم على أن يضم المجلس العسكري موالين للنظام لم تتلطخ أيديهم بالدماء وتضمنهم روسيا، على ألا يكون بمقدورهم اتخاذ أي قرار عسكري أو أمني بشكل منفرد دون الحصول على موافقة ضباط المعارضة.

وقالت المصادر، الذي تحفظت على ذكر اسم الضابط المنشق، إن روسيا تحاول المناورة للتهرب من هذه الشروط، لكنها تصطدم بفراغ كلما أعادت المحاولة.

ونوّهت بوجود توافق أوروبي أمريكي على هذه الخطة وعلى الشخصيات التي ستمثل المعارضة السورية وتقود للمرحلة الانتقالية عسكرياً.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. الحقيقة روسيا تلعب و تراوغ و لكن سترضخ الضابط مناف طلاس لكن بغض النظر اذا كان مقبول او لا من المعارضة يمثل شريحة كبيرة من الضباط المنشقين و عرض الروس عليه منصب وزارة الدفاع بصلاحيات كاملة و رفض العرض لانه يعرف ان الدولة العميقة لأل الاسد لن ترحمه و سيقتلونه بمجرد وصوله دمشق لذلك اصر الضباط بخروج الاسد و تسليم صلاحيته قبل اعادة هيكلة الجيش و رجوع المنشقين على ان يكون المجلس العسكري بأغلبية سنية و خروج ضباط المخابرات ربما سنشهد في الايام القادمة موجة اغتيالات لضباط الصف الثاني في النظام تتعدى العشرات من رؤوساء الاجهزة الامنية

  2. كل من يضع يده في يد مجرمي النظام من المؤسستين الامنية و العسكرية سيكون هدفا مشروعا للشعب
    و لتخطط امريكا و روسيا كما تشاءان و لكن في ارض الشام رجال لن يقبلوا الا باسقاط النظام بكافة مؤسساته العسكرية و الامنية الاجرامية
    و ما تقوم به روسيا و امريكا هو تعقيد للازمة اكتر و اكتر و ليس حلا لها

  3. ليش التمويه ؟؟ مبين مين .. مناف طلاس الوسخ المعفن .. والله لو بيستلم ولا مابيستلم لو ماكان هو قريب عالنظام وسياسته ماكان روسيا عرضت عليه وزير الدفاع .. قال منشق قال .. تفيه على كل واحد خاين مين ماكان يكون

  4. لعنة الله على أبيه الحقير الكلب مصطفى طلاس الذي شكل غطاءً سنياً لحكم حافظ الجحش ، وما دفعه الشعب السوري اليوم هو كان شريك فيه ,,,,والله لازموا خازوق….نعيد التجربة ثانية ..يلعن أبو شرفو إذا فيه شرف

    1. هاي هيه المصيبة، كلاب تحكمنا وتعطينا الفتات لنراها بالغرب مع خيرات بلادنا.

  5. لم يبقى اي ضابط يلائمه هذا المنصب الا ابن مصطفى طلاس الخائن , برأي يمكن اختيار أي ضابط شريف وليكن من حلب او حماة مثلا .

    1. ليش يكون من حماة؟ يلي باعت الثورة وكانت تحكي عن أهل حلب انه مع النظام ؟
      هي صار 3 سنين وأهل حماة مستكينين صاغرين للنظام

    2. مصطفى ولاك كر .. بالظاهر نسيان أنه احرار الشام قاداتها من حماة
      بالظاهر نسيان أنو ثوار حماة اضطروا يطلعوا بعد ماتدخل الجيش السوري أيام 2012 وقت ماكان في هالقوة الكافية وراحوا لإدلب جاهدوا بجيش الفتح ؟؟
      بالظاهر نسيان أنو مدينة درعا كمان اللي قامت ضد النظام لسعتها بإيده!!
      ليش ؟؟؟ لأنه دخلوها بالقوة وماكان في وقتها معارضة مسلحة عالتمام!!
      برأيي تكفي نومك لأنو ريحة نومك بلشت تطفو يا قرد

  6. كل المعارضين بيحكوا ومفكرين حالهم قوة عظمى..والعالم وأميركا وإسرائيل بدهم رضاه ليرضى..مو عرفانين أنه هنن صفر عشمال..وما حدا سائل عنهم..
    والدول الكبيرة عم تتفاهم وتتناقش وتقرر..ويلي رح تقرروا رح يصير غصبن عن الي بيرضى و الي ما بيرضى من كل الأطراف..

    1. ما دام ما حدا سائل عنهم ليش ما قدروا يخلوا بشار الأسد يسيطر على الوضع تماما..
      ولا تقلي ان امريكا ما بدها ياه لأنه ما حلو التنكيت عالصبح..

  7. مع انو منصب وزير الدفاع بيحط الصرماية الكبيرة بأيدو وممكن يعمل انقلاب بأي لحظة متل خافظ الاسد والسيسي وغيرون كتار.. يعني كان يقبل كم شهر ويعمل انقلاب ويصير رئيس .. بس الموضوع كلو كذبة بكذبة.. والروس ما بيحكوا مع الجرادين .. ولا الامريكان ولا الاوروبيين ولا حدا .. المعارضة جردونية اكتر بكتير من النظام اللي هو جردوني كتير .. افهموها بقا.. العالم ما عندون خيار بين منيح وعاطل .. الخيار بين عاطل واعطل ..

  8. حرامي طلع حرامي رجع …هو و ابوة و أخوتة سرقو البلد ..ولم يتبقى منها شيئ ولهذا رفض المنصب..
    ابوه ساعد الاسد الاب و الأن ابنة سيعيد القصة و لكن مع وجة و عائلة جديده!!!!