لوفيغارو : بوتين يريد أن يجنب الأسد مصير القذافي بأي ثمن

اعتبرت الكاتبة إيزابيل لاسيير، في صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، انه حتى وان كانت نوايا فلاديمير بوتين في سوريا لا تزال غامضة في أعين العواصم الغربية، إلا ان جذور التدخل العسكري الروسي في سوريا نابعة من عدة مصادر : حفظ ميناء طرطوس وبالتالي ضمان بقاء التواجد الروسي في الشرق الأوسط، ووقف انتشار تنظيم داعش، ومنع عودة الجهاديين من القوقاز الذين ذهبوا للقتال في سوريا من العودة إلى روسيا، وكسر العزلة الدولية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا بإعادة فتح باب الاتصال بالقوة أو عبر تقسيم الغرب حول مسألة التعاون مع بشار الأسد لحل الصراع السوري.

وأوضحت الكاتبة أن هذه الأسباب كلها يشار إليها بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل الكرملين. ولكن هناك سببا آخر يشكل “هوسا حقيقيا” بالنسبة لبوتين وهو الرغبة في تجنب النموذج الليبي في سوريا بأي ثمن كان أو تفكك الدولة السورية، كما هو الحال في العراق.

واختتمت الكاتبة بالقول إن هذه الحجج الروسية تفسر إعطاء الأولوية للقضية السورية من قِبل الكرملين وذلك بتجديد دعم موسكو الثابت للنظام في دمشق التي تعتبره “نظاما شرعيا”. كما أنها تفسر أيضا استهداف الغارات الروسية لمقاتلي المعارضة المسلحة في الوقت الذي تروج فيه موسكو بأنها تدخلت في سوريا لدحر تنظيمي داعش والقاعدة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. إن كانت الصورة أعلاه حقيقية فعلاً وغير مفبركة: فأرجو أن تكون بشرى بأن يلاقي الطاغية بشار مصير سلفه القذافي.. وقد ذكرتني بالصورة التي جمعت كلاً من زين العابدين وحسني مبارك والقذافي وعلي عبدالله صالح وكانت آية من آيات الله أن سقط جميع أولئك الذين في الصورة بترتيب يماثل تاريخ السنة الهجرية التي بدأ فيها الربيع العربي 1432هـ.. وأياً يكن الحال فالله غالب على أمره ولكن بوتين وبشار وأوباما وبقية الظالمين لا يعلمون..

  2. شكلو هو بوتين نفسو راح يلقى نهاية القذافي ..أما بشار الخنزير فسيكون محظوظا إذا اكتفى الشعب بقتله قتلة القذافي