بعد فشل قرار الاستبدال .. ” لجنة استبدال العملة ” تقرر منع التداول بالليرة السورية في المناطق المحررة !

أصدرت ما تسمى بـ “اللجنة السورية لاستبدال عملة التداول في المناطق المحررة” قراراً يقضي بمنع التداول بالعملة السورية في المناطق المحررة.

وجاء هذا القرار بعد فشل اللجنة في تطبيق قرار سابق كانت أصدرته في آب الماضي وكان يهدف حينها إلى استبدال الليرة السورية بالليرة التركية في المناطق المحررة.

وأكدت اللجنة وقتها أنها ستبدأ بتطبيق القرار المشترك بين الفصائل الثورية والمحاكم القضائية، بهدف “الضغط على نظام الأسد اقتصادياً لحين سقوطه وإصدار عملة وطنية جديدة”.

ولم تنجح اللجنة في مساعيها حيث عزف معظم المواطنين في المناطق المحررة عن استبدال العملة، في الوقت الذي حذر ناشطون معارضون واقتصاديون من هذه الخطوة على اعتبار أنها لن تخدم إلى التجار الذين يعملون بالاستيراد والتصدير في المناطق المحررة، كما أن هذه المناطق لا زالت على تواصل تجاري مع مناطق سيطرة النظامي، الأمر الذي سيؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالكثيرين جراء هذا القرار.

وفي القرار الجديد، قالت اللجنة إنه “بناء على مقتضيات المصلحة العامة للثورة السورية المباركة ونظراً للتدهور السريع للعملة السورية وفقدان قيمتها وحفاظاً على مصلحة المواطنين قررت اللجنة منع تداول العملة السورية في المناطق المحررة”.

وجاء في القرار أيضاً أنه سيتم وضع عقوبات رادعة لمن يخالفه.

يذكر أن سعر الليرة السورية وصل اليوم إلى 361 مقابل الدولار.

مواضيع متعلقة :

رغم التحذيرات .. فعاليات معارضة في الشمال المحرر تبدأ عملية استبدال الليرة السورية بالتركية ( فيديو )

في صالح من تصب دعوات تداول الليرة التركية بدلاً من السورية في المناطق المحررة ؟ ( فيديو )

ثوار كفرنبل ينددون بمواقف الائتلاف و تركيا و باستبدال العملة ( صور )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. وماهو البديل مادام قرار الاستبدال قد فشل ؟ هل سيتبع اسلوب المقايضة ؟ خود نص كيلو بندورة وعطيني لتر بنزين أو اشحنلي الموبايل بالوحدات وبعطيك 5 بيضات .
    طيب في المناطق المحررة مافي بيض … ماهو البديل ؟
    عطيني بالدين واستنى لأبيض أنا هههههههه

  2. هذا القرار الصيح لانه لن يؤثر على النظام السوري لانه مدعوم ايرانيا و روسيا بل سيدمر السيولة بالعملة السورية في المناطق المحررة..

  3. 1 – القاعدة الذهبية لإصدار النقود توقف العمل بها عالمياً من زمن طويل و أميركا الضامنة و بالمتحكمة بالنظام النقدي العالمي أوقفت العمل فيها من عام 1974.
    2 – العملة الوطنية يتم إصدارها بضمانة قوة الإقتصاد الوطني و بمعنى أدق بقيمة مساوية للناتج المحلي الإجمالي GDP ( قيمة السلع و الخدامت المنتجة محلياً و خلال فترة زمنية محددة ، سنة)و لا علاقة للإحتياطات الذهبية أو سلة العملات الأجنبية إلا من باب زيادة الثقة و الضمان.
    3 – ما خبرونا الإخوان المسلمين و شيوخ الإفتاء ( كارل ماركس و آدم سميث و جون كينز) و لا حتى خبروا الشارع السوري ولا حتى أتباعهم و المتعاطفين معهم عن الجهة اللي رح تتحمل ( مالياً) أعباء الخسائر الهائلة نتيجة استبدال العملة السورية بالتركية ( يفترض وجود جهة دولية تقوم بشراء مليارات الليرات السورية و بيع الليرة التركية) و هون عم نحكي عن قيمة بملايين الدولارات و بالتالي الجهة اللي رح تشتري رح تخسر الملايين نتيجة امتلاكها للعملة السورية اللي رح تنخفض قيمتها و أصلاً لا طلب محلي و لا أقليمي عليها
    4 – هل الجهة اللي رح تتحمل هالخسائر رح تتحملها مجاناً أو لأنها مدركة لأثر ذلك و ربط الناس اقتصادياً بتركيا لأجل غير مسمى و بالتالي باب نفوذ و تبعية و إلغاء تدريجي للإرتباط بسوريا .
    5 – يدعي مروجوا الحملة من العارفين أو من الجهال أنو ذلك لحفظ قيمة أموال السوريين و أذية النظام ، ولو افترضنا جدلاً صحة هالكلام و هوي كلام خاطئ تماماً ، فالأولى التعامل بالدولار الأميركي الأكثر ثباتاً و عالمية دون الرضوخ و التشريع المباشر للسيطرة المطلقة التركية و التهيئة لتفتيت سوريا.
    6 – السوريين اللي مازالو عم يقبضوا رواتب من النظام شو مصيرهن؟؟؟ و هل بعد هيك قرار رح يستمر النظام بإعطائهن الرواتب؟؟ أو رح يتوقف و عذره معه؟؟ و مين رح يتكفل بمعيشة هالأشخاص؟؟ داعش؟ أو النصرة؟ أو تركيا بتعطيهن رواتب مجانية؟؟ أو عادي إذلال المواطن السوري و دفع الناس للسرقة و الإهانة و بيع الأعراض ؟؟
    7 – هيك إجراء بيعني إجبار ملايين السوريين ( و لا حل آخر) على شراء كل السلع و المواد الإستهلاكية من تركيا حصراً و بالتالي إنعاش الإقتصاد التركي بملايين من الأشخاص بيشكلو قوة شرائية جديدة بترفع الإقتصاد التركي و بتدمر الاقتصاد و المواطن السوري.
    8- حتى لو انخفضت قيمة العملة السورية فلا بشار الأسد و لا كل أركان النظام بيعنيلهن هالأمر و كل ما سيحصل أنو رح تنتشر الفوضى أكتر و الخطف و التشليح و السرقة … هل فكروا بالمحاصرين بالغوطة اللي مازالوا عم يتقاضوا رواتب من النظام مثلاً؟؟ أكيد لا…
    الكلام ما بيخلص بهالموضوع…ولكن هالجماعة اللي متخذة من الدين واجهة لتمرير أجندتها السياسية و بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان ما عم تترك فرصة من أول يوم بالثورة إلا أنها تثبت عمالتها و رخصها و وصوليتها واسترخاصها بالدم السوري و ضررها للثورة و لسوريا الدولة أرضاً و شعباً و تاريخاً.

    1. ما شاء الله عليك خبير اقتصادي من اول حرف و انت عبتلف و تدور حول نقطة وحدة انو النظام عبيعطي رواتب للمناطق المحررة ؟؟؟؟؟
      سؤالي
      هل الاموال التي تدفع هي من جيب انيسة ؟؟؟؟؟؟؟
      كانت الليرة – دولار على النحو النتالي 45 ليرة = 1 دولار قبل الثورة
      وصلنا اليوم الى 350 ليرة واحد دولار
      اي اننا نتكلم اليوم عن حصة دخل للسوري الذي يتلقلى راتب من جيب انيسة تساوي 1ظ8 تقريبا من دخله السابق
      بشبوش صديقة الذكي يعتمد في بقائه على نقطتين
      المال المتدفق من المغتربين السوريين و من المساعدات الانسانية التي تصل للاجئين اولا
      و على المال القادم من ايران ثانيا
      انا كمغترب ارسل لاقربائي شهريا 500 دولار يأخذها منهم رامي مخلوف و هي اموال حقيقية و يعطيهم بدلا منها عملة سورية لا قيمة لها
      الراتب التقاعدي لوالدي اقل من 25 دولار
      الخطوة ممتازة و كان يجب تطبيقها منذ اول ايام الثورة
      لا تنسى تسلملي على انيسة

    2. والله انك بتفهم بس في ناس ما بتحب تقرأ ولا تشوف الغمامة يلي على عيونها والسبب كرهها الأعمى للنظام أو حبها الأعمى لتركيا والإخوان

  4. لم تكتفوا يا مجرمين و يا حنشل بنهب مصانع حلب و تدمير و حرق المؤسسات العامة و سرقة المنازل و الخطف و القتل . ياسر

  5. هؤلاء بكل بساطة ليسوا الا عصابات تأتمر بأوامر أردوغان
    و احتفالا بفوز اردوغان بالانتخابات رح يبيعوه نص سوريا
    هؤلاء انتقلوا من مرحلة التنسيق و اتباع أوامر المخابرات التركية الى مرحلة بيع الوطن و ارضه و شعبه و ثروته للاتراك
    الى الفصائل السورية الشريفة المسلحة في الثورة السورية قفوا في وجه هؤلاء اللصوص و انقذوا وطنكم و اهلكم و لا تخونوا امانتكم