مسؤول أمريكي : نظام الأسد مستمر في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه ! ( فيديو )

قال مسؤول أمريكي اليوم الاثنين إن الهجمات الأخيرة بغاز الخردل والكلور في القتال بسوريا يوضح أن استخدام الأسلحة الكيماوية بات متكررا في سوريا.

وقدم تقرير سري لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في 29 أكتوبر تشرين الأول أول تأكيد رسمي باستخدام غاز الخردل في سوريا منذ أن وافق النظام على تدمير مخزونه من الأسلحة الكيماوية قبل عامين، بحسب رويترز.

ورغم أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم تحدد أي من الأطراف الكثيرة في الحرب استخدم الأسلحة الكيماوية قالت مصادر دبلوماسية إنها استخدمت في اشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية ومقاتلي المعارضة في بلدة مارع في

أغسطس آب وكذلك في مناطق واقعة تحت سيطرة المعارضة تعرضت لهجوم من قوات النظام.

وذكرت المصادر الدبلوماسية أن ذلك أثار امكانية أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية اكتسب قدرة تصنيعها أو أنها جاءت من مخزون غير معلن.

وقال رافاييل فولي الذي يمثل الولايات المتحدة في جلسة خاصة للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تصريحات أرسلت لرويترز “الحقيقة المحزنة أن استخدام الأسلحة الكيماوية أصبح متكررا في الحرب اللأهلية

السورية.”

وتابع “الآن ليس هناك خطر على المعاهدة والمعايير الدولية ضد الأسلحة الكيماوية أكبر من استمرار استخدام مثل هذه الأسلحة للاضرار بالشعب السوري وقتله”.

وقال فولي إن التقارير توضح أن “النظام السوري استمر في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه رغم التزاماته طبقا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وجاءت التصريحات خلال اجتماع مغلق للمجلس التنفيذي المؤلف من 41 دولة والذي دعي إلى عقده استجابة لنتائج منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تشير لاستخدام مواد سامة بينها غاز الخردل في الفترة من مارس آذار حتى أغسطس آب هذا العام.

وقال فولي للمبعوثين “باختصار السؤال الأساسي الذي يخيم على نقاش المجلس بأكمله ما إذا كانت سوريا مستعدة بحق للتخلي عن الأسلحة الكيماوية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. ولك ولسا الكم عين تحكو؟؟؟ ما رح تضل نوع من السلاح الا ويتسخدم ضد هذه الوحوش القادمة من العصور البائدة.. يا رجل وصلتو ع باريس؟؟؟؟؟