تراجع شعبية ترامب بين الجمهوريين

أظهر استطلاع أجرته وكالة «رويترز» أخيراً تراجع شعبية المرشح لنيل الترشيح الحزب الجمهوري في سباق الرئاسة الأميركية دونالد ترامب بين مرشحي حزبه بمقدار 12 نقطة مئوية في أقل من أسبوع، وهو أكبر انحدار لنسبة تأييده منذ صعوده قمة ترتيب المرشحين في تموز (يوليو) الماضي.

وكان ترامب في الصدارة بنسبة 31 في المئة وسط الجمهوريين في استطلاع الرأي الذي أُجري على مدى خمسة أيام وانتهى أمس (الجمعة)، لكن في هذه النسبة تراجع من 43 في المئة وهي أعلى نسبة حصل عليها في 22 تشرين الثاني (نوفمبر).

ويعود تراجع ترامب إلى الانتقادات التي رافقت التعليقات التي أدلى بها بعد هجمات باريس، إذ قال لشبكة «إن بي سي نيوز» الإخبارية إنه سيدعم تسجيل جميع المسلمين في الولايات المتحدة في قاعدة بيانات خاصة، لكن منتقديه شبّهوا ذلك بالتسجيل الإجباري لليهود في ألمانيا النازية.

وانتقد ترامب أيضاً بعدما سخر من مراسل صحيفة «ذي نيويورك تايمز» سيرغي كوفاليسكي مقلداً حركاته وهو يدافع عن تأكيده الذي لا يستند إلى أي أساس بأنه شاهد عبر التليفزيون خلال هجمات 11 أيلول (سبتمبر)2001 «الآلاف والآلاف» من الناس في نيوجيرزي يحتفلون أثناء انهيار مركز التجارة العالمي، وكوفاليسكي شخص معوق.

ولم يكن ترامب المرشح البارز الوحيد الذي يسجل تراجعاً، إذ تراجع التأييد لجراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون بأكثر من النصف وراء ترامب، وحصل على 15 في المئة ممن استُطلع رأيهم من الجمهوريين الذين سبق أن قالوا إنهم سيصوتون له، وحتى أواخر تشرين الأول (اكتوبر)، كان كارسون متأخراً وراء ترامب بست نقاط فقط.

وبعد كارسون يأتي السيناتور ماركو روبيو من فلوريدا، والسيناتور تيد كروز من تكساس اللّذان تقاسما المركز الثالث بنسبة تتجاوز ثمانية في المئة لكل منها، وتلاهما جيب بوش حاكم فلوريدا السابق بسبعة في المئة. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها