كينيا : اعتقال مواطنين خططا لاعتداءات لحساب إيران

اعتقل كينيان يشتبه بأن “مجموعة إيرانية” جندتهما للتحضير لاعتداءات في كينيا، وفق ما أعلن اليوم السبت قائد الشرطة الكينية جوزف بوانيت في نيروبي.

وقال بوانيت للصحافيين: “لدينا أدلة دامغة على أنه تم تجنيدهما داخل شبكة تجسس إيرانية”، وفق وكالة فرانس برس.

وأضاف أن “مهمة هذه الشبكة قضت بالتحضير لاعتداءات في هذه المدينة، لا تستهدف مصالح غربية فحسب بل أيضا مواطنينا”، موجها الشكر إلى “وكالات أمنية أخرى” لتعاونها ولكن من دون أن يدلي بتفاصيل عن جنسية الوكالات المعنية ولا عن الشبكة التي يشتبه بأن المتهمين ينتميان اليها.

وأوضح بوانيت أن الرجلين هما أبو بكر الصديق لو (69 عاما) وياسين سامباي جوما الذي لم يحدد عمره، في حين ذكرت الصحافة الكينية أنه في الـ25.

ولفت إلى أن أبو بكر الصديق لو تم تجنيده “قبل أعوام عدة” وتلقى أمرا بـ”تجنيد كينيين آخرين” بينهم ياسين سامباي جوما. وقد سافر الرجلان “مرارا إلى إيران حيث التقيا الضباط المسؤولين عنهما وحددا أهدافا ووضعا أموالا”.

ويأتي إعلان عمليتي التوقيف غداة مغادرة البابا فرنسيس لكينيا إثر زيارة استمرت يومين وشكلت المحطة الأولى في جولة إفريقية. واتُخذت تدابير أمنية مشددة خلال زيارة البابا لكينيا التي استهدفتها في العامين الأخيرين هجمات عدة شنها “الشباب” الصوماليون.

وفي مايو 2013، حكم القضاء الكيني على إيرانيين بالسجن المؤبد لحيازتهما متفجرات بهدف ارتكاب اعتداءات في كينيا.

وقاد احمد محمد (50 عاما) وسيد منصور (51 عاما) في يونيو 2012 الشرطة إلى 15 كلغ من المواد الشديدة الانفجار ذات الاستخدام العسكري والمخبأة في مومباسا التي تشكل نقطة جذب سياحية على ساحل المحيط الهندي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. أعلن المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حظر على أرباب العمل توظيف عمال من المواطنين الأتراك اعتبار من 1 يناير/كانون الثاني من عام 2016.

    وجاء في البيان: “يحظر على أرباب العمل اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني توظيف مواطني تركيا”.

    وكلف بوتين الحكومة بفرض قيود على استيراد بعض السلع التركية.

    وأمر بوتين بإيقاف العمل بنظام التأشيرات الحرة مع تركيا اعتبارا من أوائل عام 2016، وكذلك وقف رحلات الطيران التجاري مع تركيا.

    كما أوعز بوتين لشركات السياحة الروسية بالامتناع عن تنظيم رحلات للمواطنين الروس إلى تركيا، وتشديد الرقابة على شركات الطيران التركية على الأراضي الروسية لضمان الأمن.

    1. صحيح ولاحظوا ايضا اسم المتهم الاول ابوبكر يعني ان المقصود ابعاد الشبهة عنهم والصاقها بأهل السنة.

    2. والله معك حق خيو .. بيدعمو التنظيمات السنية ” المتطرفة ” .. بعدين يقولو أن السعودية هي سبب وجود هاي التنظيمات السنية !! هاد تكتيك شيطاني فارسي يهودي ! بالمناسبة أنا أخوالي من الشام .