اقتصاد السويد ينمو بأعلى من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري

كشفت بيانات مكتب الإحصاء السويدي عن تسجيل الاقتصاد المحلي نمواً بنسبة 0.8% خلال الربع الثالث من السّنة الجارية، نتيجة لارتفاع الصادرات وإنفاق المستهلكين خلال الفترة، الأمر الذي سيقلل من الضغط على البنك المركزي السويدي لزيادة التيسير النقدي.

وكانت التوقعات تشير إلى نموه بنحو 0.4% خلال الربع المنتهي في أيلول الماضي، هذا وسجَّل الناتج المحلي الإجمالي للسويد نمواً قدره 3.9% على أساس سنوي مقارنة بتوقعات بزيادة قدرها 3.4%.

وأشار المحلل لدى “Nordea Bank” أندرياس وولتسروم إلى أنَّ نمو الاقتصاد السويدي بصورة أكبر من توقعات البنك المركزي من شأنه تخفيف الضغط على احتمال تيسير السياسة النقدية في السويد، مُضيفاً أنَّ قرارات البنك المركزي الأوروبي التي ستصدر الخميس المقبل سيكون لها التأثير النهائي على قرار المركزي السويدي ، وفق ما اوردت صحيفة النهار اللبنانية.

وأشارت نائبة محافظ المركزي السويدي سيسيليا سكيجنزلي الأسبوع الماضي إلى أنَّ البنك لن يقوم بخفض أسعار الفائدة بشكل أوتوماتيكي خلال اجتماعه الشهر المقبل في حال قرار المركزي الأوروبي بالتوسع في التيسير النقدي.

وخفض البنك المركزي في السويد معدل الفائدة إلى (-0.35%)، كما توسع في خطة الحكومة لشراء الأصول في محاولة لرفع التضخم في البلاد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد