300 ألف طالب سوري يتلقون تعليم ما دون الجامعة في تركيا

قال “يوسف بويوك”، نائب مستشار وزير التربية التركية، إن 300 ألف طالب سوري ما دون المرحلة الجامعية، يتلقون تعليمهم في تركيا.

وأفاد بويوك في تصريح للأناضول، أن الوزارة أخذت على عاتقها تعليم الطلاب السوريين الموجودين في تركيا، مشيرًا أنهم يبذلون جهودًا كبيرة لإلحاق الطلاب إلى المدارس.

وأشار نائب المستشار أن بلاده تستضيف مليونين ونصف المليون لاجئ سوري، وأن الدولة التركية أنفقت 8 ملايين دولار عليهم.

وأوضح بويوك، أنهم يرغبون، في كسب كل طالب سوري إلى النظام التعليمي، حيث يتلقى العلم في المدارس الحكومية، ومراكز تشرف عليها وزارة التربية في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى المراكز التعليمية الموجودة في المخيمات.

وذكر بويوك أن عدد الطلاب السوريين في مدينة شانلي أورفة (جنوب شرق) وحدها وصل إلى 50 ألفًا، وتابع: “هؤلاء ضيوفنا، ولديهم حقوق من بينها حق التعليم، وانطلاقًا من مسؤولياتنا الأخلاقية والانسانية نريد جلوس كل طفل على المقاعد الدراسية”.

ولفت بويوك، أن الوزارة تعمل على إعداد مدارس ومراكز جديدة، في إطار إلحاق نحو 150 ألف طالب سوري إضافي إلى الصفوف الدراسية، حتى نهاية العام الحالي، وذلك من خلال المراكز التي  خصصتها المحافظات، والبلديات، والمؤسسات الأهلية.

وشدد بويوك “وبحسب معطيات إدراة الهجرة التركية، فيتوجب إلتحاق 620 ألف طالب سوري، الى المدارس ، لذا استنفرنا كل كوادرنا من أجل تحقيق ذلك.

وفي معرض سؤال مراسل الأناضول حول رغبة ذوي الطلاب تعليم أبنائهم في المدارس الحكومية، أكد بويوك، أن المدارس التركية التي تقدم الخدمة التعليمية، بنظام داوم واحد (صباحي أو مسائي)، تستقبل جميع الطلاب السوريين دون استثناء.

وبالنسبة للمرحلة الجامعية، لفت بويوك، أنهم قاموا بعدة اجراءات مختلفة من أجل إتاحة الفرصة أمام الطلاب السوريين لتلقي التعليم في المرحلة الجامعية، بعد إكمال المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانونية.

وأضاف “نمنح الطلاب المنقطعين عن الدراسة، والحاصلين على الشهادة الثانوية في سوريا، فرصة إمتحانهم في تركيا للحصول على شهادات، تمنحهم حق التعليم الجامعي”.

ولفت بويوك أن  مؤسسة التعليم العالي أصدرت تعليمات لتسعة جامعات  في تركيا بإلزامها قبول الطلاب السوريين ، كما أن دائرة أتراك الخارج والمجتمعات ذات صلة القربى، أعطت منحة دراسية لألفي طالب حتى اليوم، مشيرا أنهم يرمون إلى اعطاء ألف طالب سوري منحة دراسية كل عام في المرحلة الجامعية، فضلا عن أن الطلاب السوريون سيُعفون من الرسوم الجامعية. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. نرجو من كل اللاجئين السوريين تعلم و اتقان التركية لاخذ الجنسية