العلماء يكتشفون سلاسل من الجبال الجليدية على سطح كوكب ” بلوتو “

اكتشفت وكالة ناسا من خلال تحليل البيانات والصور التي تم إرسالها بواسطة المركبة الفضائية نيوهورايزون وجود جبال جليدية على سطح الكوكب القزم بلوتو.

وقرر العلماء أن هذه الجبال الجليدية هي في الواقع كبيرة وضخمة جدا، وربما يمتد طولها إلى عدة أميال، وهي تمتد في منطقة السهول الجليدية، التي يُطلق عليها اسم “سبوتنيك بلانوم”، والتي تشكل نصف شكل القلب الكبير الموجود على سطح الكوكب القزم بلوتو.

ويعتقد علماء مركبة “نيو هورايزونس” أن هذه المجموعات من الجبال الجليدية قد تحررت من جبال قريبة منها أكبر حجما، إذ مع مرور الوقت، اندفعت هذه المجموعات مع تدفق الأنهار الجليدية الغنية بالنتروجين، التي تشكل منطقة “سبوتنيك بلانوم” ، وفق ما ذكرت قناة روسيا اليوم.

وبمرور الوقت انزاحت هذه السلاسل ببطء إلى السهول في مسارات الأنهار الجليدية، حتى أصبحت تشكل مناطق واسعة من التكتلات، تمتد عشرات الأميال على سطح الكوكب.

ووجدت ناسا أن أحد هذه الكتل الضخمة تبلغ مساحته 37 X 22 ميلا، ويتميز بالعشرات من الجبال الجليدية على حافة منطقة سبوتنيك بلانوم.

وتعتبر الجبال الجليدية أحدث الاكتشافات الرائعة على سطح بلوتو، ومنذ التحليق التاريخي للمركبة نيو هورايزونس بالقرب من بلوتو الصيف الماضي، اكتشف فريق المركبة التابعة لناسا العديد من ملامح سطح الكوكب القزم، منها سلاسل جبال، ومنطقة أراض وعرة، ومناطق منقطة بشكل غريب، ومنطقة حُفر ضخمة، وأيضا العديد من البراكين الجليدية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها