تركيا : روسيا طلبت التحليق على الحدود التركية السورية و رفضنا لدواع أمنية

كشف مساعد رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، محمد تشيليك، عن أن روسيا قد طلبت إجراء طلعات المراقبة الجوية على الحدود التركية السورية، وهو ما استدعى الرفض التركي للطلب نظراً إلى تأزم الأوضاع الأمنية في المنطقة، على حد قوله.

وقال تشيليك في تصريحات له اليوم أن طلعات المراقبة التي يجري الحديث عنها تخضع إلى أحكام اتفاقية السماء المفتوحة الموقعة بين 27 دولة في عام 1992. وأضاف: “بحسب الاتفاقية، فإن الدولة المستضيفة هي صاحبة المبادرة في تحديد مسار الطيران خلال الرحلة”.

وأوضح في الوقت ذاته أن روسيا طلبت تحديد مسار الطيران على أن يمتد على طول الحدود السورية التركية وصولاً إلى هاطاي التركية.

وأشار: “في الظروف الحالية وبسبب الأوضاع الأمنية، لا يمكن السماح بالقيام بهذه الجولة”. وأضاف: “نحن نعيش أزمة حديثة وما زالت ساخنة مع روسيا. لذلك أترك للمجتمع الدولي تقدير معنى ومغزى طلب روسيا التحليق فوق حدودنا مع سوريا”.

يأتي ذلك تزامناً مع تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، شككت فيها بتزايد النشاط العسكري التركي على الحدود السورية، متهمة تركيا بمحاولة التغطية عليها من خلال اختلاق أزمة مع روسيا على حد تعبيرها. وكررت المتحدثة نفيها اختراق أي من الطائرات الروسية للمجال الجوي التركي، وهو ما يأتي معاكساً لشهادات الولايات المتحدة. (SABAH)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها