واشنطن بوست : ثوار سوريا يخسرون حلب .. و ربما الحرب بأكملها

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن قوات النظام في سوريا شنت هجوماً بدعم جوي روسي على مواقع المقاتلين المعارضين في حلب، بالتزامن مع فشل محادثات السلام في جنيف، وساهم في تعزيز شكوك المعارضة أن روسيا والنظام أكثر اهتماماً في تأمين النصر العسكري على قوات المعارضة من التفاوض على تسوية.

بعد يومين كانت الغارات الجوية على أشدها وبكثافة على ريف حلب الجنوبي ساعد القوات النظامية في قطع طريق الإمداد الرئيسي لقوات المعارضة من الحدود التركية إلى جزء من مدينة حلب التي لا تزال تحت سيطرة المعارضة.

ويوم أمس الخميس، اعتقل النظام عدداً من السكان بعدة قرى أخرى في المناطق الريفية المحيطة بمدينة جلب ، مما أثار مخاوف بين السكان والمتمردين ان المدينة يمكن أن يكون عما قريب محاصرة بالكامل ، فغادرها الآلاف .

وأضافت الصحيفة أن فقدان حلب، كبرى المدن السورية والمركز الحضري الأهم للمعارضة، لا شك أنه سيمثل ضربة محتملة حاسمة في مواجهة قوات بشار وحلفائه، ما قد يؤدي إلى خسارة الحرب كلها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫30 تعليقات

  1. يا شعب سوريا ويا ثوار سوريا الأبطال إذا كان العالم قد خذلنا وتأمر على ثورتنا لأفشالها فعلمو أن الله لن ينسانا وهو أحكم الحاكمين

    1. اميركا بتعرف من البداية انه عم تتعامل مع خونة ومجرمين لاتخاف عليها وحققت اهدافا من خلال هالحثالة

  2. وعلى فرض حدوث ذلك
    ثوار سوريا هزموا نظام الأسد هزيمة ساحقة
    وحربهم الان مع
    1- روسيا
    2- إيران
    3- المرتزقة
    4- بقايا نظام الأسد

  3. كل مايجري بسوريا ومنذ انطلاقة أول مظاهرة سلمية وحتى الآن يتم التحكم به من أمريكا واسرائيل فهما اللتان تحددان مسار كل شيئ سواء للنظام وحلفائه أو المعارضة وحلفائها وهدفهما واضح جدا هو شرق اوسط جديد مع الفوضى الخلاقة يؤمن الامن والسيطرة لاسرائيل لمدى طويل ويحقق مصالح أمريكا بدون منازع.

    خلال مسار الثورة استطاع والنظام التقدم بمناطق كثيرة وتحقيق مكاسب هامة وكذلك الهزيمة بمناطق أخرى ومن يحدد ذلك هي أمريكا التي تسمح أو تمنع وصول الاسلحة للمعارضة فعندما تريد أمريكا للثوار مزيد من النجاح توعز لغرفة عمليات الجنوب والمعروفة بغرفة الموك بتزويد الثوار بالسلاح الفعال وعندها نسمع ونرى تقدم الثوار بشكل سريع وفعال ضد جيش النظام ومن يدعمه وشمالا تسمح لتركيا بارسال السلاح للثوار بسيناريو مشابه للجنوب.

    يبدو أن أمريكا القذرة قررت استمرار معاناة الشعب السوري من أجل أن تنفذ بقية مشروعها الشرق أوسطي الجديد وجعل الثوار يخسرون ما غنموه خلال السنوات الماضية وذلك بمنع وصول السلاح لهم شمالا وجنوبا واجبارهم عل القبول بالخنوع والذل م نظام الاسد.

    أمريكا احتلت العراق لهدف واحد هو تغيير نظام الحكم من سني لشيعي فارسي ومشروعها الكبير هو تعميم مافعلته بالعراق ولكن بطرق أخرى وسقوط نظام الاسد الطائفي يعني خسارتها لتضحياتها التي قدمتها بالعراق هباء منثورا وخضوعها لقبول عودة حكم السنة بالعراق وسوريا.

    1. كلامك لا أساس له من الصحة. متى نتوقف عن جعل أمريكا شماعة نعلق عليها مشاكلنا … طلبت أمريكا من الثوار منذ البدء أن يحاربوا داعش والنصرة، ولكننا رفضنا وقلنا لهم النظام أولاً ثم داعش وهذه كانت غلطة كبيرة. كان يجب أن نسمع كلامهم ونظهر للعالم أننا ضد داعش والنصرة، فنحصل على دعمهم ونتخلص من جميع أعداء سوريا ومن النظام القذر معاً.

  4. اكرر سؤالي لبقايا نظام بشار ! اذا انسحبت روسيا و ايران من سوريا اش بيصير بحال العلوية!؟

    1. واذا انسحب ارهابيي داعش والنصرة وكفار الله شو بيصير فيكم يا خونة

    2. داعش صناعتكم والطائفي العراقي بياع الكلاسين ودافعت عنكم كثيراً الا في بعض الحالات عندما تخرج عن حدود الاختراق المخابراتي لها.. والنصرة والتي اطلق نظامك قادتها من المعتقلات وتركهم ينظموا انفسهم ولكي يوصم الثورة بأنها دينية وارهابية.. ويقتل بدون خجل ولا وجل ويكسب التأييد الدولي المعادي للمسلمين ، لكن حساباتكم لم تنجح وكبر الخر ق عليكم وتعبعبت الأفاعي بكم يا سفاحي سوريا يا مجرمي العصر اصحاب احقر واندل نهج في التاريخ الجوع او الركوع والاسد او تحرقوا البلد.. يا أوباش يا اجلاف يا همج يا غدارين.

  5. لن تسقط حلب .. جوبر حي في شمال دمشق ، انشرط الاسد وانشق ولم يستطع دخول الحي البطل جوبر الاسطورة وداريا المعجزة ، هاتان المنطقتان تعتليهما جبل قاسيون ومرتفعات المعضمية المدججتان باأسلحة الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري ابو بيجامة.. ومع ذلك انشرط الأخوين أسد وجنودهما وانشقا ولم يستطيعوا كسر ارادة ليوث الثورة الابطال ، حلب لن تسقط وستكون مقبرة للأعداء.

  6. املنا بالله كبير الله يفرج يعني لشو بدهم يوصلو ما راح ياخدو شي راح تبقى كَر وفر

  7. الحولة وحربنفسه وكيسين هزمت الروس والميليشيات الطائفية خلال شهر كامل مضى رغم الحصار والقصف بالفراغي والعنقودي لاكثر من 2000 صاروخ ..
    بعون الله هزمناهم وكبدناهم خسائر كبيرة جدا” ولم نعتمد على دعم احد حتى الاخوان العرب واعلامهم لم يرتقوا لمستوى المعارك الدائرة في ريفي حمص وحماه حيث سيفشل ترسيم حدود دويلة النظام الطائفية ان شاء الله

  8. هذا هدف امريكا و الدولة الصهيونية و الكلب اردوغان .هو تدمير سوريا . هدفهم تحقق بخراب البلد على يد ابنائها . كم مرة صرح هذا الصعلوك اردوغان بانه لن يغلق الحدود و قال السوريين اخوة لنا و الحدود من سنة مغلقة . اين سيجد من تورط بالحرب ملاذ امن . ؟
    منذ البداية حمل السلاح حثالة البلد و جلبوا حثالات العالم لسوريا و حتى المعارضين السياسيين قالوا سوف نستعين بالشياطين ﻻسقاد بشار و النتيجة اصبح السوري يذبح على يد هؤوﻻء . اين الحرية و الديمقراطية يا ثوار ؟

  9. طبعا ثوار صار لهم 5 سنين عم يلعبوا و يتقاتلوا بين بعض شو بدها تكون تانتيجة

    1. عفاك بس لو تعدل كلمة ثوار : بخونة -مجرمين -سفلة -منحطين بيكون افضل

  10. أنصاف وأرباع وأشباه رجال وخصوصا ثوار حلب المشغولين بالتجارة والحواجز و قبض الخوات. لكن السؤال المهم, قيادة المعارضة الممثلة بالهيئة العليا النووية الصاروخية الاستراتيجية للتفاوض أعلنت أنها حصلت على ضمانات خطية قبل المشاركة ببحسيتا جنيف.
    من أعطى هذه الضمانات هو من خدع الشعب السوري ويجب فضحه. ان ام تكشف الهيئة العليا للتفاوض كل الاوراق فهي متهمة بخيانة الشعب السوري.

  11. نطالب باقالة الهيئة العليا للتفاوض ومحاسبتها والتحقيق معها بتهمة خيانة الشعب السوري, ونود ومعرفة تفاصيل كذبة الضمانات الخطية التي حصلت عليها الهيئة العليا للتفاوض.
    لو كان عند أي واحد في هيئة التفاوض ذرة واحدة من الشرف والرجولة والأخلاق كان استقال فور حدوث هذه الكارثة المذلة للشعب السوري ولثوار حلب ودرعا.

    1. لولا الروس وهمج الشيعة العراقية والافغان وحزب الزميرة وايران كنثوا مدعوسين يا كر . اطمئن وستبقوا مدعوسين الى النهاية لازال الروس في بداية الطريق الى قاع المحرقة وان غداً لقريب ياقرود الجبل يا خونة.

  12. والله يا شعبي السوري أنا معارض بس والله ما شفنا من الجيش الحر في حلب بس النهب و القتل و التشبيح علينا و سرقة البيوت طيب شلون بدنا ندعيله او الله بدو ينصرن كيف شلون صارت الثوار في درعا او في الشام غير هون يلي عنا عبدي علي هل ثوار اكثر من عبدي علي بشار الخاين و هاد هو الوقع و شكرن

  13. بالعكس خلي النظام و من يدعمونا بالسيطرة ليس على حلب بل على كامل سورية لانه وقتها راح تبدء حرب العصابات و هي اقوى و اكثر فعاليه من حرب الجبهات فأسألوا العثمانيين و الفرنسيين و الامريكيين و البريطانيين و حتى الاسرائيليين و الروسيين كيف اوجعتهم حرب العصابات و استنزفتهم استنزاف مؤلم مع العلم اتحدى ان يحافظ النظام و من يدعمونه على اي ارض يحتلونها فلولا الطيران الروسي لم تقدموا ميل واحد و نبل و الزهراء تشهد لهم كيف كانت محاصرة لمده ثلاثة سنوات و لم يحرك ساكنا

    1. السؤال اﻷن لماذا بقيت محاصرة ثلاثة سنوات
      على الرغم أن الثوار كان لديهم كل القدرة على إزالتها
      أتمنى من كل قلبي أن لا يفعوا ثمن استماعهم لنصائح خاطئة جدا
      كان عليهم أن يقتلعوها ولا يسمحوا ببقائها

  14. الحرب بدات الان
    الشعب السوري معه الله ضد امريكا (اسرائيل ) ومها العالم
    ومن يقول غير ذلك فهو احمق