أردوغان لأمريكا : كيف يمكننا أن نثق بكم .. هل أنا شريككم أم إرهابيو كوباني ؟!

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد 7 فبراير/شباط 2016 عن غضبه إزاء دعم الولايات المتحدة كُرد سوريا الذين يعتبرهم مقربين من حزب العمال الكردستاني، داعيًا واشنطن إلى الاختيار بين تركيا و”إرهابيي كوباني”.

وانتقد أردوغان بشدة على متن الطائرة التي أقلته عائدا السبت من السنغال، الزيارة التي قام بها مؤخراً المبعوث الخاص للرئيس الأميركي على التحالف الدولي ضد الجهاديين بريت ماكغورك إلى “وحدات حماية الشعب” الكردية التي تسيطر على كوباني السورية.

وقال “لقد زار كوباني فيما ينعقد مؤتمر جنيف (حول سوريا) وتسلم لوحة ممن يسمى قائد وحدات حماية الشعب”.

وأضاف الرئيس التركي بحسب ما نقلت عنه الصحف المحلية “كيف يمكننا أن نثق (بكم)؟ هل أنا شريككم؟ أم إرهابيو كوباني؟”.

وشاركت “وحدات حماية الشعب”، الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في التصدي قبل عام لهجوم تنظيم الدولة الإسلامية على كوباني القريبة من الحدود التركية بعد معركة شرسة استمرت أشهرا.

ورغم الانتقادات، رفضت أنقرة مد يد العون لـ”وحدات حماية الشعب”، معتبرة أنها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمردا منذ العام 1984 على الأراضي التركية.

وقال أردوغان أمام الصحافيين إن “حزب الاتحاد الديمقراطي تنظيم إرهابي. حزب الاتحاد الديموقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني”، مذكرا بأن “العمال الكردستاني” مصنف “إرهابيا” من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولم يدع حزب الاتحاد الوطني الديمقراطي الحزب الكردي الأبرز في سوريا، إلى مفاوضات جنيف التي علقت حتى أواخر فبراير/شباط الحالي، بسبب رفض تركيا الداعمة للمعارضة السورية والهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن لقاء موسع لأطياف المعارضة السورية السياسية والعسكرية، مشاركته.

وتبدي الحكومة التركية خشيتها من أن يسمح الدعم العسكري الأميركي للأكراد السوريين، الذين يسيطرون على جزء كبير من أقصى الشمال السوري على طول الحدود التركية، بتوسيع نفوذهم غربا. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫30 تعليقات

    1. أخي أردوغان، لا يحق لك أن تزعل وأن تطلب من أمريكا أن تختار بينك وبين حلفاء آخرين. فأمريكا تتبع مبدأ تعدد الزوجات، وهذا حق شرعي جائز لها بموجب القيم والتعاليم التي أنت نفسك تدافع عنها. لذلك اخرس واقبل أن تعيش مع ضرة أخرى، بل مع ضرات كثيرات. وعلى فكرة، لو أنك كنت قد وفيت بوعدك للشعب السوري منذ اليوم الأول، وتدخلت لوقف حمام الدم (كما تدخلت في قبرص واحتللت نصفها)، بدلا من الاكتفاء بالنفاق والوعيد والتهديد (واستقبال اللاجئين والشحادة باسمهم) لما كانت الأمور قد وصلت إلى هذا الحد، ولكان الشعب السوري مدينا لك بالشكر إلى يوم القيام.

    1. فعلا من حرر كوباني الشرفاء الامريكان الذين لم تغادر طائراتهم الحربية سماء عين العرب وهي تقدم الدعم الجوي الناري للاكراد خلال حربهم ضد خوارج هذا العصر…

      يومها كانت بجوار عين العرب وليس بعيد عنها كان ثوار سوريا الشرفاء يحاربون على عدة جبهات جبهة نظام الاسد المجرم وجبهة خوارج العصر وجبهة مرتزقة ايران ولكن الشريفة امريكا حينها لم تقدم لهم أي دعم جوي ناري كما فعلت بعين العرب بل على العكس استمرت أمريكا بلائتها لا للدعم الجوي لا لمنطقة عازلة لا للسلاح الفعال لا لسقوط الاسد وخوارج العصر ومرتزقة ايران…

      أمريكا وفيه مع كلابها

    2. بيجوز نكون اليوم كلاب اميريكا .. بس لا تنسى اجدادك العربان من 100 سنة كلاب و مطية لكل من هب و دب .. فخليك ساكت و لا تحلينا ننشرلك غسيلك الوسخ.

  1. كان بالأمكان تجنب التدخل التركي السعودي في سوريا ، لكن غباء النظام وحلفاؤه وأوهامهم جعلت هذا التدخل حتميا .. يا سيدي تعيشوا وتاكلوا غيرها.

  2. اردوغان يصرخ ليل نهار ضد الاكراد في سوريا *** بس سؤال هل سوريا ملك ابوك انت حصن حالك في تركيا و مافي داعي للجعجعة *** الاكراد لهم حقوق مثل بقية الشعوب و لهم حق الحياة و هم لم يضروكم باي اذية فلماذا هذا الحقد الدفين *** الاكراد مسلمين سنة و هم على ارضهم التاريخية و يعيش بينهم جميع الاقليات و الطوائف و هم بخير و محفوظ كرامتهم لانهم اخوتنا و بيننا خبز و ملح

  3. الشعوب العربية و الاسلامية شعوب عاطفية و نتيجة للجهل المتفشي في الامة منذ 300 سنة و الابتعاد عن الدين الحقيقي يسهل خداعها بالتصريحات الرنانة و الخطب و الجعجعات من جمال عبد الناصر لياسر عرفات لصدام حسين للمقبور حافظ و اخيرا اردوغان.. هؤلاء جميعا الذين ادعوا العداء للغرب لم يكونوا الا ادوات في يد الغرب لتنفيذ اجندته في الشرق بالنيابة عنه و بل اقل التكاليف

  4. يجب ان تعلن السعودية ان التحالف ذاهب لسوريا لقصف وقتال الارهاب بكافة اشكاله , اي المرتزقه العراقيه والافغانيه والمجوسيه وحزب الشيطان سيكونون ضمن الاهداف وليس داعش فقط .. وهذا ما تم الاتفاق عليه دوليا ان اي مقاتل اجنبي في سوريا ارهابي

  5. أنت أكبر إرهابي منافق دجال وقطاع طرق يا لص حلب روح أنقبر اه يا ياواطي يا ابن الواطي

    1. اللي مسمي حالك عمر وحشى اسم عمر ممكن نعرف لانو فرع مخابرات تابع؟؟؟؟

      ياريت تقول لمعلمنيك انو اسطوانة انو الاتراك سرقوا معامل حلب صارت سخيفة جدا وياريت يعملو شي اسطوانه جديدة غيرها ممكن انو المغفلين يصدقوها

      اللي سررق البلد ومقدرات البلد هو نظامك المجرم بدأ من الاب للوريث القاصر شو نسيت انو لما سألو احد الصحفيين للمقبور حافييظ انو ليش واردات النفط ما بتدخل ميزانية الدولة كان جواب الفاطس انو واردات النفط بأيدي امينة قال شو بأيدي امينة بس مين امينة؟؟؟

    2. أنت شريك مع اردوغان في النهب الحرامي بدفع عن حرامي متلو. أنت من الاخوان المسلمين. النظام السوري أشرف منك

  6. اكثر ما يضحك الكردي الذي يقول عن نفسه بأنه مسلم , يكفي القانون المدني الذي تم طرحه وهو يعارض الأسلام و هذا اول الرقص مثلما يقول المثل . سوف تتنازلون يا حبيبي عن دينكم مقابل مكاسب مادية من امريكا و اسرائيل و سينتشر الألحاد فيكم و ستغييرون اللغة العربية لغة القرأن الى اللغة الكردية الهجينة من لغات كثيرة و ستصبحون مثل الأتراك مسلمين بالأسم فقط . و سيولى عليكم أكراد علويون لتمرير المشروع فوق رؤوسكم بالغصب و الأكراه .

    1. حبيبي يلي وصلكم على ما انتم علية هو هذا العقل و الفكر الجهنمي يلي عندكم حقد و كراهية و جهل و تخلف و يلي يسمعك عم تحكي على الاكراد يفكر انك ابو علي زمانة *** يعني مفكر حالك احسن من الاكراد روح عمي روح الله يشفيك و يشفي غيرك من امثالك *** بالفعل عرب جرب

  7. للأسف ارهابيين كوبانين وحمير الأكراد من المسلمين المؤيدين لهؤلاء الملحدين المتاجرين بالقومية الكردية

  8. أردوغان واحد كذاب وسخ, من 5 سنين وهو يكذب ويكذب ويكذب, افعال تركيا على الارض تثبت كذب أردوغان وانه متفق مع أمريكا وما هذا الا تمويه رخيص.
    ترى ما هو الثمن الذي قبضه أردوغان حتى يقف هذا الموقف القذر والغادر من الشعب السوري والثورة السورية؟ منذ أكثر من 3 شهور قطع أردوغان وباوامر أمريكية السلاح عن الثوار, وبعدها منع دخول السوريين الا بفيزا, واليوم يغلق الحدود بكل غدر وخسة في وجه مئات ألوف النساء والاطفال من الهاربين من طائرات المسخ القذر المريض النفسي بوتين.
    ليعلم الغبي أردوغان أنه ان هزمت الثورة السورية فتركيا سوف تدفع ثمنا باهظا اوله دولة كردية على حدودها الجنوبية مدعومة من روسيا واسرائيل وامريكا

  9. السلام عليكم المشكة فينا نحن نشمت ببعضنا وكل الشعب السوري محسب حالى فتح ودكى لك حاج الشعب والجكومة باعه البلد ولسع كل واحد بطول وبقصر على بعضنا شاطرين بس

  10. آلآكراد باالنسبة لآسرائيل وآمريكا كاالعلويين.. يعتمدو عليهم في حماية إسرائيل, وقتل المسلمين, وتفتيت الآمة العربية, والآسلامية, وعلى رآسهم الشرق الآوسط, وتركيا إلا إيران لا يسمح آن يرفعو رآسهم ويطالبو باآدنى حقوقهم في إيران منذ ثورة الهالك الخميني وحتى الآن تعلق كل يوم مشانق الآكراد وإخوانهم العرب السنة..ولم يتجرؤو مجرد التفكير في قتال الآيرانيين ومطالبتهم في حقوقهم, البرزاني يرفع صوته وسلاحه ويرسل مقاتليه إلى تركيا, وسوريا لقتل السوريين, والآتراك…. العمالة, والخيانة في دمهم وأجرامهم كاإجرام الآسد الذي يقاتلون معه خطوة بخطوة.. تاريخ المقبور جدهم مصطفى البرازاني والد موظف الموساد مسعود البرازاني القابع على آرض عراقية عربية……….

  11. لما النوضوع بيتعلق بروسيا الكل بيصيروا ارانب و لما الموضوع بيتعلق باميريكا و اسرائيل الكل بيصيروا حريم وما الهون صوت و اكبر دليل شفتولي شي صوت معارض سواء فصيل سياسي او عسكري مسلح هدد روسيا نتيجة تدخلها في سوريا لصالح النظام؟اكيد لا ..ليش؟لانو هدول روس قطاعين روس وما معون مزح .. اما لما الموضوع بينعلق بالكورد الكل بيصيروا زلم و الكل بدو يدلي بدلوه هاد يلي بيكفرنا و هاد يلي بدو يهجرنا وهاد يلي بينسب ارضنا للعروبة..طيب الكورد بدون يقيموا علاقات مع اسرائيل نكاية فيكون و اعلى ما بخيلكون اركبوه.. و كوردستان قادمة و على اراضي كوردستان و اراضي عربية كمان و اعلى ما بخيلكون اركبوه.و الكورد ما بدون علاقات مع الدول العربية والتركية و الجماعة طلعوا عن دينون من ورا الحثالات العربية و التركية المتأسلمة يلي كانوا عايشين معون و غيروا شو بدكون كمان؟ و على فكرة بس يستلموا الحكم بدون يهجروا عرب و اتراك قد ما فيهم و شو بدكون كمان؟ و كونوا واثقين الكورد ما عاد يرحموا حدى لان امثالكون ما بيحترموا غير يلي بيدوس راسهون و قربت.. بالمشرمحي ومن الآخر حلو عن اي..نا و ز..نا قرفنا منكون صرنا نراجع منكون .. صرتوا مسخرة العالم و خليتونا مسخرة معكون..ما عاد بدنا ياكون حلو اي..نا.

    1. للجهنم شو منعملك يعني عم تهددنا طلعت عن دينك اي لحفض الصرماية . بس خليك عند كلامك .

    2. ما الديوثين متلك شو بتفرق معون .. تلات ارباع العالم كرهت الاسلام من تحت راس العربان و الاتراك ليش فارقة معكون و لا سائلين عن الاسلام والمسلمين انتوا اصلا ما انتوا ترباية البعث 50 سنة امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة هاد دينكم و ديدنكم الى يوم القيامة و نحن بطلتا دين البعث و نحنا مسلمين غصبا عن راس اجدادك و العالم كلو ضدنا نحن الكورد لاننا مسلمين..بس يا ترى بتقدر تقلي لو انتوا ولاتراك مسلمين ليش تركيا والعربان عندون 23 دولة بموافقة اميريكا و اوروبا و اسرائيل؟وصلت يا حريمة ولا عقلك ما كتير بيقدر يربط الامور ببعضها؟

  12. سؤال أكراد كوباني شو عملوا لأردوغان؟ داعش هاجم عليهون و هنن دافعوا عن نفسهون و حتى أردوغان سمح بدخول بشمركة اقليم كردستان ليساعدوا أكراد كوباني!! ممكن يفسرلي السيد أردوغان ليش ساعد أكراد كوباني طالما هنن ارهابيين كما يزعم!! بعدين زعلان لأنه أمريكا بتساعد أكراد كوباني و عم تتخلى عنه!! هو حلال عليه يكون شريك أمريكا بس على غيره حرام!! فعلاً منطق حقير و غبي!!!

    1. اكراد كوباني هم pkk و هناك خلاف بينهم و بين البشمركة و الأتراك . عموما بتستاهلوا الصباط العسكري العلوي الكردي لأنو فضلتوهم على أخوانهم . اللي بيجمعكم معنا أكتر من اللي بيجمعكم مع اليزيدين و العلويين بس مخطط بدو يمشي فوقكم غصباً عنكم لتسلميكم للعلوية و اليزيدية بس هل المرة من قوميتكم .

  13. لا تزعل يا سيد اردغان كارتك انتهى حان كارت غيرك. مصالح بابا مصالح.