كيري : لدينا خطة بديلة إن لم نحرز تقدماً في اتجاه وقف إطلاق النار في سوريا

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إن الولايات المتحدة وصلت إلى «مرحلة حاسمة» في سوريا، «فإما نحرز تقدّما في اتجاه وقف إطلاق النار أو نعتمد خطّة بديلة وتحرك عسكري جديد».

وقال في حوار مع صحافي «واشنطن بوست» ديفيد إغناتيوس، إنه أمل، منذ بداية التدخل الروسي في النزاع السوري، أن تدرك موسكو أن التوصل إلى حل سلمي يضمن الانتقال السياسي يخدم مصالحها، مشيرا إلى عدد من التهديدات التي ترافق استمرار النزاع المسلّح، أبرزها انهيار سوريا، وحرب طويلة تستهلك الموارد الروسية وتفرض استمرار وجودها العسكري على الأرض، فضلا عن خطر ارتفاع عدد الإرهابيين. إلا أن روسيا فشلت في تقييم «كارثة» استمرار الحرب، وتعتقد، على حدّ تعبير كيري، «أنها تفوز» بدعم قوات نظام بشار الأسد بالغارات الجوية.

وردّا على انتقادات سياسيين أميركيين لسياسة إدارة أوباما «غير الواقعية» تجاه سوريا، دافع كيري عن المفاوضات السياسية للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وقال إن «المحادثات تحتاج إلى النضج. فإذا اعتقد أحد الطرفين أنه الفائز (على الأرض)، فإنه يطلب شروطا لن يقبلها الطرف الخاسر، مما سينتج عنه استمرار المذبحة»، واصفا عدم القيام بـ«محاولة أخيرة للاتفاق على وقف إطلاق النار بهدف إنقاذ آلاف المدنيين الفارين من حلب» بأنه «إهمال دبلوماسي».

في المقابل، وإن فشلت محاولة الولايات المتحدة في التوصل إلى وقف إطلاق النار بطريقة سلمية، فقد لوّح كيري بالخيار العسكري. وأوضح: «ما نقوم به الآن هو اختبار مدى جدية الروس والإيرانيين (في التوصل إلى حل).. فإن أثبتوا أنهم غير جديين في ذلك، فلن يبقى أمامنا سوى دراسة خطّة بديلة»، في إشارة ضمنية إلى الحل العسكري.

ولم يقدم كيري تفاصيل خيارات عسكرية واضحة، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط، واكتفى بخطوط عامة قائلا إن الهدف سيكون قيادة تحالف ضد «داعش» ومساندة المعارضة السورية ضد الأسد. وقال إن أوباما أصدر تعليماته بالفعل للبنتاغون والاستخبارات للتحرك بشكل أقوى وأسرع ضد المجموعات الإرهابية.

وردا على سؤال عما إذا كان أوباما سيؤيد خطوات تكتيكات أقوى للقوات الخاصة، قال كيري إن الرئيس اتخذ القرار بالفعل، كما أكد أن الإدارة الأميركية موافقة على عرض السعودية والإمارات إرسال قوات برية إلى سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. اياكم ان تصدقوا هذا الكلام..فهو يهدف الى تفتير عزيمة الثوار وطمأنتهم بأن أمريكا لن تسمح بسقوط مناطق الثوار مما سيجعل الثوار ينسحبون بدون مقاومة لصالح الروس وذلك أملا بالتدخل الأمريكي الموعود

  2. كيري واحد كذاب وديوث, الخطة البديلة هي قصف المعارضة بالكيماوي على يد الروس وموافقة أمريكا.

  3. كول خرة.. آنته ورئيسك آوباما الكذاب تقتلون الشعب السوري, جائتكم آلآوامر من إسرائيل آن تحافظو على عميلكم, وقاتل الآطفال ففعلتم .. كفاك نفاق يامجرم…

  4. خمس سنوات أمريكا تدرس الخطه ،،ا،، وهلق بدها كمان خمس سنوات دراسه للخطه ب معناها عيش يا كديش

  5. على أمريكا فعل ذلك لان ترك المغارضة سيدفع ملايين السوريين والعراقيين لحضن داعش وسينقم كل العرب والمسلمين على أمريكا لانها غدرت بهم.
    على أمريكا إعادة مكانتها. يجب دعم القوات البرية السعودية والأمارتية والتركية والمغربية والاردنيةوالمصرية بغطاء جوي يبدأ بكل أماكن تواجد إرهابي حزب الله والأسد وكذلك قصور الأسد وماهر وفرق الحرس الجمهوري ويشمل داعش.
    روسيا أضعف من أن تقف بوجه أمريكا والعالم العربي وتركيا.
    وهذا بمصلحة أوربا وهذا سيدفع الأقتصاد العالمي لان الشرق الاوسط لن يستقر. بل أن الليبين لن يثقوا بأمريكا بعدها وسيدعمون داعش وربما تتمدد في تونس ومصر .
    العالم العربي في حالة غليان يحتاج للثقة بالمجتمع الدولي وإذا إيقن أن المجتمع الدولي يحكمه قانون الغاب فهو سيلجأ لهذا القانون. الان يغير حضور الجامعة العربية والوضع خطير.

  6. هذا الشبيح مراوغ وكاذب ويناور من أجل أطالة الحرب وتمكين مرتزقة بشار الأرهابي من محاصرة حلب لذلك على الثوار ولجنة المفاوضات عدم تصديق هذه الخزعبلات الروس وامريكا متفقين على أعادة تأهيل الأرهابي بشار وعندما قررت السعودية والأمارات التدخل عسكريا والقضاء على بشار الأرهابي جن جنون الروس والمجوس والمرتزقة الشيعة وهذا الشبيح الثعلب المراوغ كيري

  7. الواضح من كلامه وجود تفاهم روسي امريكي تام و ما يريدونه هو تدمير دوله الخلافه و سحق المعارضه السوريه لإبقاء النظام فقط لا غير.
    فإذا لم تقبل قوات المعارضه بتركيز حربها على دوله الخلافه فإنها ستسحق من قبل الحليف الروسي و اذا قبلت سيتم وضعها في خدمه النظام الذي سيتم تلميعه من جديد.
    فالشخصيات التي تقترحها امريكا خرجت من النظام و ستعود إليه كرياض حجاب على سبيل المثال.

  8. كيري يمد لسانه خارج فمه عند حديثه بين الجملة والاخرى. انه كالافعى. انه يحب الاسد ورئيسه الشيعي اوباما يحب الفرس.

  9. كل كلامو وقف اطلاق النار ومهاجمة داعش والسوريين تحصيل حاصل مافي مشكل ببقاء السفاح وعصابتو المجوسية والمافيوية.