باب أوروبا في طريق الإغلاق إلى غير رجعة .. اليونان تدرس إعادة اللاجئين الواصلين إليها إلى تركيا

اعلن مصدر حكومي يوناني لفرانس برس الخميس ان اليونان “تبحث امكان اعلان تركيا بلدا آمنا” ما سيتيح لها اعادة طالبي اللجوء الذين يتدفقون على اراضيها من السواحل التركية الى هذا البلد.

وقال المصدر “لم يتخذ اي قرار بعد” لكن “الامر يتم بحثه”، مضيفا ان اليونان تستطيع بموجب القانون الدولي اتخاذ هذا القرار في شكل احادي “ولكن عمليا ينبغي على تركيا ان تتعاون” عبر الموافقة على استقبالهم.

واشار وزير الداخلية اليوناني بانايوتيس كوروبليس الى هذا الاحتمال الجمعة الماضي بعد لقائه في اثينا نظيريه الفرنسي برنار كازنوف والالماني توماس دي ميزيير.

وقد تكون القضية مرتبطة بقرار الحلف الاطلسي الخميس تنفيذ عملية في بحر ايجه لمكافحة تدفق المهاجرين واللاجئين انطلاقا من السواحل التركية.

واوضح المصدر اليوناني ان اعلان تركيا بلدا آمنا من شانه تغيير المعايير، “ولكن ينبغي اولا ان نعلم بالتفاصيل التي سيتم التوافق في شانها بالنسبة الى عملية الاطلسي”.

وذكر بان الرئاسة الهولندية للاتحاد الاوروبي كانت لفتت الى اقتراح في هذا المعنى للحد من مغادرة المهاجرين لتركيا في مقابل اتفاق مع انقرة لاعادة اسكان عدد من اللاجئين على اراضيها. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها