محمد جواد ظريف : إيران مستعدة للعمل مع السعودية .. و لدينا معها مصالح مشتركة في سوريا

صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة أنه يعتقد بأن بلاده يمكنها العمل مع السعودية بشأن النزاع في سوريا والتهديدات المشتركة ومن بينها تهديد تنظيم “الدولة الإسلامية”، مؤكدا بأن هناك مصالح مشتركة بين البلدين في سوريا.

وصرح ظريف في مؤتمر ميونيخ للأمن “نعتقد أنه لا يوجد أي شيء في منطقتنا يمنع إيران والسعودية من العمل معا لتحقيق مستقبل أفضل لنا جميعا”. وأضاف أن “المتطرفين (..) يشكلون تهديدا على أشقائنا في السعودية مثلما يمثلون تهديدا على باقي المنطقة. ونحن مرتبطون بمصير مشترك”.

وأضاف أن “إيران والسعودية يمكن أن تجمعهما مصالح مشتركة في سوريا من بينها أن تكون سوريا مستقرة وغير إرهابية، ومتعددة الإتنيات والأديان. نستطيع جميعا الاتفاق على ذلك”.

ويسود التوتر بين السعودية وإيران، ويدعم كل منهما الطرف المضاد في النزاعين في سوريا واليمن.

وانتقد ظريف السعودية لمحاولتها إقصاء إيران عن محادثات السلام. وقال “للأسف فقد اتبعت السعودية سياسة الإقصاء إلى درجة أنها حاولت إقصاء إيران من المحادثات. وكان الحدث كبيرا عندما قرر صديقي (وزير الخارجية السعودي) عادل الجبير الحضور إلى فيينا في وجودي”.

وأضاف “كان يجب ألا يكون ذلك حدثا كبيرا، فهو أمر طبيعي فقط”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. خوف بيقطع الجوف,ع السريع صارو بدون يتعاونو, وين العضلات والصواريخ والنووي؟؟؟كلو راح ع المجاري,وصار بدون يتعاونو, حسو بلسخن,جاية السعودية وتركيا وكل الدول الإسلامية الحقيقية, مو اسلامية بالاسم بس,لتقضي ع أحلام الحاخام الايراني,

  2. أنت يا ظريف لا تستطيع تغيير شيء في إيران لأنه نظام صارم وأنتم كاذبون روافض مجوس ملعونين. نعلم أن كلامكم جميل جدا وكما تعلم فإن المشكلة في أفعالكم التي لا يمكن تغطيتها لو تكلتم ألف سنة ثم هذا الجبير تم اختياره عمدا وزيرا للخارجية لأنكم يا حثالة حاولتم اغتياله وكما تعلم فقد حكم على المتهم في القضية في أميركا والاختيار للجبير يعني أن كل مسؤول غربي خاصة الأميركان يرى الجبير يتذكر أن هذا الذي حاولت إيران اغتياله في أميركا في زمن انتهت فيه الاغتيالات إلا من عقل أنظمة إيران وروسيا وبشار

  3. دخول الفاتحين واحفادهم ارض الشام سيقابل بالافراح والاهازيج اكثر مافعله الانجاس في نبل والزهراء وضاحية الجرذان وسينشد الشعب السوري البطل نشيد اهل يثرب فرحين بقدم المخلص اليهم وسترون استقبالا قل نظيره لابطال الحجاز وانتم ايها الصفويون لامكان لكم في ارض الابطال ديار الشام

  4. السعودية مفهوم وضعها بالنسبة لسوريا … اما انتم يا مجوس ما علاقتكم ببلادنا يا انجاس ، لابتقربونا ولا بتنسبونا ، حتى لغتكم تختلف عن لغتنا ،، ويادوب 00%3 من السوريين شيعة ،بدكن ياهن خدوهن لعندكم تضربوا انتوا وياهم اصلا هؤلاء، متل الجواسيس عايشين بيناتنا.. ولسه ماتربيتوا بعد الدعس السوري الحر على سليماني وقواتوا ولسه بدكن مصالح ، لا ايراني يدخل سوريا بعد التحرير يانجس.