روبرت فورد : سوريا تبدو و كأنها متجهة نحو التقسيم و التفكك

اعتبر السفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، تطبيق قرار “مجموعة دعم سوريا الدولية” حول وقف العنف وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا، “أمرًا صعبًا”.

جاء ذلك في حديث أجرته وكالة أنباء الأناضول مع “فورد” كبير الخبراء في معهد الشرق الأوسط، تطرق خلاله إلى القرار الصادر عن “مجموعة الدعم الدولي لسوريا”، أمس الأول الخميس، حول وقف “العنف”، وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في سوريا.

ولفت فورد إلى احتمال عدم تحقق النتيجة المرجوة من القرار المذكور، قائلًا، “إن تطبيق القرار يعد أمرًا صعبًا، لأن بشار الأسد يقول إنه لن يتوقف عن محاربة الإرهابيين، والروس يصرحون بمواصلة قصفهم لحلب، ويعتبرون كل المقاتلين فيها إرهابيين، كما أن جبهة النصرة وتنظيم داعش، لن يتوقفا عن مواصلة الحرب أيضًا”.

وقلل فورد من إمكانية قيام بلاده بخطوة في المرحلة الراهنة، مستذكرًا فشل جهود الجامعة العربية في 2011، والمبعوث الأممي الخاص، كوفي أنان، في 2012، حول وقف إطلاق النار في سوريا والتوصل إلى حل سياسي.

وأردف قائلًا، “تحقيق تقدم في المبادرتين المذكورتين كان مستحيلًا، والآن في 2016 سيحاولون مرة أخرى، لكن أعتقد، أن الحكومة السورية والمعارضة، ليسا على استعداد للمصالحة والتفاوض الحقيقي”.

وأضاف فورد، أن “سوريا تبدو وكأنها متجهة نحو التقسيم والتفكك، حيث ستكون منطقة الأكراد في شمال شرقي البلاد، ومنطقة بيد داعش في الجنوب الشرقي، وفي الغرب منطقة للحكومة السورية، ومنطقة رابعة ستكون خاضعة لسيطرة المعارضة في الأجزاء الأخرى”.

وكان اجتماع “مجموعة الدعم الدولي لسوريا”، الذي شاركت فيه 17 دولة، وممثلون عن العديد من المنظمات الدولية، قد أقر، أمس الأول الخميس، في مدينة ميونخ الألمانية، إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في الداخل السوري، ووقف أعمال العنف في عموم البلاد، إضافة إلى تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم (2254) اعتبارًا من الأسبوع القادم. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. جماعة المعارضة مراهنين على الرئيس القادم لاميركا ومجمدين كل الامور ، بعد ادراك انهم لا شيء والوضع يحتاج قوى عظمى ليتغير الوضع. . ماشي مش غلط المشلكة انو اوباما عمل استفتاء بالكونغرس والكونغرس يلي رفض ان يتورط بحروب اخرى وليس اوباما ، ينطرو مش غلط المزيد من المآسي والشحادة والبهدلة لهذا اللشعب الغبي