مقتدى الصدر يوجه أتباعه لاقتحام المنطقة الخضراء ببغداد

وجّه مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق “شيعي”، اليوم الخميس، أتباعه لاقتحام المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، التي تضم مباني الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية الاجنبية، بعد انتهاء المهلة التي حددها لحيدر العبادي (رئيس الوزراء) لإجراء اصلاح شامل.

ومنح مقتدى الصدر في الـ 12 من شباط/فبراير الماضي، 45 يوماً للعبادي لتشكيل “حكومة تكنوقراط”، بعيدة عن الميول الحزبية.

وقال الصدر في تعليمات اصدرها اليوم قبل يوم واحد من تظاهرات دعا لها في بغداد والمحافظات، “سأحاول الوصول اليكم على الرغم من التهديدات بالقتل، وإذا لم اتمكن فأسألكم الدعاء والفاتحة، ومنكم ومن الله العذر”.

ودعا الصدر المتظاهرين الى “عدم الاعتداء على أحد ولتكن التظاهرة غاضبة بصفة سلمية، والدخول الى المنطقة الحمراء (الخضراء) ليس هذا الاسبوع محله، وانما بعد انتهاء المهلة، واتمنى ان لا تنتهي دون اصلاح جذري”.

واكد الصدر على ضرورة ان “تكون الهتافات والشعارات واللافتات للعراق فقط، جزيتم خيرا، واي شخص او اي مجموعة تخالف فهي ليست منكم، وحاولوا ابعادها بالطرق اللائقة”.

ويعتزم الالاف من اتباع زعيم التيار الصدري التظاهر امام بوابات المنطقة الخضراء المحصنة امنيا وسط بغداد غدًا الجمعة احتجاجا على تأخر الاصلاحات والفساد.

من جهته، قال ياسر جبار مفوض أمن في الشرطة العراقية، اليوم الخميس، إن القوات الأمنية اجرت المزيد من التحصينات على اسوار ومداخل المنطقة الخضراء تحسبا لأي طارئ في تظاهرة يوم غد .

وقال جبار لـ”الأناضول”، إن “القوات الأمنية عززت اسوار المنطقة الخضراء باسلاك شائكة اضافية كما عززت مداخلها بقوات امن اضافية تحسبا لأي محاولة من المتظاهرين لاقتحامها”.

واتفقت الرئاسات الثلاث في العراق (الجمهورية، والوزراء، والبرلمان) وقادة الكتل السياسية على خطة العبادي الاصلاحية والمتضمنة اجراء تعديل وزاري وفق برنامج اصلاحي، لكنها لم تحدد سقفا زمينا للعبادي لتنفيذ خطته.

وقاد مقتدى الصدر الجمعة الماضية وسط العاصمة بغداد تظاهرة حاشدة، وهدد خلالها بإقتحام المنطقة الخضراء ان لم تجر الحكومة الاصلاحات.  (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. وفقا لمنظمة الجودة و الرقابة العالمية فان العاصمة العراقية بغداد هي أسوأ عاصمة للسكن في العالم بسبب انتشار القمامة في شوارعها و انعدام الامن و الامان و تفشي الجريمة و الرشوة و الفساد
    طبعا كل هذا ( تحت الحكم الشيعي )

  2. يقول بعد استمرار المواجهات طيلة الليل.. انتهاء عملية ‫#‏إربد‬ الأمنية بمقتل 7 مسلحين ورجل أمن أردني:

    بعد استمرار المواجهات طيلة الليل.. انتهاء عملية ‫#‏إربد‬ الأمنية بمقتل 7 مسلحين ورجل أمن أردني