44 ألف طالب سوري يدرسون في 73 مركزاً تعليمياً باسطنبول

قالت وكالة انباء الأناضول، إن الطلاب السوريين في مدينة اسطنبول الذين لجأوا إليها جراء الحرب الدائرة في بلادهم منذ خمسة أعوام، يواصلون تعليمهم الدراسي، في 73 مركزا من “مراكز التعليم المؤقتة”، التي أقامتها السلطات التركية.

وأوضح عمر فاروق يلكانجي، مدير التربية والتعليم في اسطنبول، اليوم الإثنين : “بلادنا فتحت أحضانها للاجئين السوريين، حيث يتلقى قرابة 44 ألف طالب وطالبة في اسطنبول التعليم من قبل معلمين سوريين، في 73 مركزا مؤقتا للتعليم، 43 منها أقامتها بلدية المدينة، و30 مديرية التربية”.

وأضاف يلكانجي، “يتضمن برنامجنا التعليمي تقديم دروس باللغتين العربية والتركية، حيث يحصل طلاب المرحلة الابتدائية على 25 ساعة دراسية أسبوعيا، فيما يتلقى طلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية 30 ساعة، في عدة مواد منها الرياضيات، والفيزياء، واللغتين التركية والإنكليزية”.

وأصدرت تركيا مع حلول 2014، قانونا يمنح للسوريين “وضع الحماية المؤقتة”، يحصل من خلاله السوريون على الخدمات الصحية والتعليمية الاجتماعية، باعتبارها “حق لهم”، وليست مساعدة.

ومنذ صدور القانون المذكور، وصل عدد الأطفال، الذين يتلقون الخدمات التعليمية وفق المناهج الدراسية الخاصة بهم، في المدارس الحكومية التركية، 75 ألف طفل، فضلًا عن الخدمات المقدمة للأطفال في “مراكز التعليم المؤقتة” التي يدرس فيها نحو 250 ألف طفل.

وتشير معطيات الإدارة العامة للهجرة، التي نشرتها نهاية مارس/آذار الماضي، إلى إقامة مليونين و749 ألف لاجئ سوري في الأراضي التركية، يقطن 271 ألفا منهم في 26 مخيمًا موزعًا على 10 ولايات، فيما يعيش الآخرون خارج المخيمات في مدن تركية مختلفة. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها