تركيا : 80 ألف طالب سوري في المخيمات التركية يتلقون الخدمات التعليمية

أكّد فؤاد أوكتاي، رئيس إدارة الطوارئ والكوارث (آفاد)  التابعة لرئاسة الوزراء التركية، اليوم الاثنين، أنّ عدد الطلاب السوريين المقيمين في 26 مخيماً، بالولايات الحدودية، وصل إلى 80 ألف، وأنّ كافة الفتيات اللاتي هن في سن التعليم، يتابعن تحصيلهن العلمي.

وأفاد أوكتاي أنّ أكثر من 3 آلاف معلم ومعلمة، يدرسون في المخيمات الموزعة على 10 ولايات حدودية، مضيفاً أنّ إجمالي عدد الطلاب اللاجئين السوريين، في عموم تركيا، بلغ 330 ألف، وأنهم يتوقعون ارتفاع هذا الرقم إلى 450 ألف مع نهاية العام الحالي.

وأردف أوكتاي قائلاً: “عدد الطلاب اللاجئين الذين يتلقون التعليم في تركيا، يفوق إجمالي عدد اللاجئين الموجودين في الكثير من الدول الأوروبية، وإننا نهدف إلى إخضاع كافة الأطفال لبرامج تعليمية مع حلول نهاية عام 2017، كي لا ينجم عن ذلك مشكلة اجتماعية، لذلك فإنّ التعليم يعدّ الهدف الأساسي بالنسبة لنا”.

وأوضح أوكتاي، أنّ الأطفال الذين سيدخلون المدارس اعتباراً من العام الدراسي الجديد، سيتلقون تعليمهم وفق منهاج وزارة التربية التركية، وذلك استناداً لمطالب أهالي الطلاب السوريين.

وأشار أوكتاي أنّ 132 ألف لاجئ سوري، تخرّجوا من دورات مهنية، وأنّ جلّهم حصلوا على إذن عمل يخولهم ممارسة ما تعلموه في الدورات.

ولفت رئيس ’آفاد” أنّ قرابة 200 من النساء اللاجئات في مخيم نزيب بولاية غازي عنتاب، أقمن منبرا لمناقشة المشاكل التي تعترض النساء، ويحاولن من خلالها إيجاد الحلول المناسبة لمشاكلهن، وذلك بدعم من الهيئة التي يترأسها.

وفيما يخص منع استخدام العنف ضدّ المرأة، والحيلولة دون تزويج النساء في عمر مبكر، أوضح أوكتاي، أنّ “آفاد” تنظم فعاليات من أجل توعية اللاجئين، في هذا الخصوص. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها