صراع روسي – إيراني على ” جماعة حميميم ” !

تُظهر طريقة تشكيل وفد ما عُرف باسم “معارضة حميميم”، مدى تحكّم روسيا وإيران بكل مفاصل النظام السوري العسكرية والأمنية، كما أن طريقة تشكيل وفد حميميم أظهرت مجدداً صراعاً بين هذين البلدين، ساهم في تشظي هذا النظام إلى كتل وأحلاف تدين بالولاء إلى طهران أو موسكو. فقد فوجئ وفد معارضة حميميم، الذي شارك في مباحثات جنيف 3 باسم معارضة الداخل، وهو سبق أن شُكّل في مطار حميميم العسكري، القاعدة العسكرية للقوات الروسية في الساحل السوري، نهاية الأسبوع الماضي بأن الجهة المسؤولة عنه بشكل مباشر، والتي كانت تزوده بالتعليمات والتوجيهات وتستلم منه تقارير بنشاطه، قد تم تغييرها من مكتب الأمن الوطني الذي يرأسه اللواء علي مملوك، المقرب من الإيرانيين، إلى شعبة الأمن العسكري برئاسة اللواء محمد محلا.

وقال مصدر مطلع مقرب من النظام في دمشق، في حديث مع “العربي الجديد”، إن “الصراع على تشكيل وفد معارضة حميميم ظهر قبل عقد الجولة الأخيرة من مباحثات جنيف بجولتها الثالثة، حيث اضطر الروس إلى إرسال ضابط روسي إلى مكتب مملوك ليلزمه بدعوة القائمة التي وضعها الروس بشكل حرفي، ما اضطر بعض الأشخاص للحاق بالوفد، الذي سافر من مطار حميميم بطائرة عسكرية إلى موسكو”. وأكد المصدر أن أعضاء الوفد تلقوا التعليمات من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، قبل أن يتوجهوا إلى جنيف، حيث احتفلوا بعيد جلاء المستعمر الفرنسي في إحدى قاعات الفندق الذي يقيمون فيه، ترافقهم أغان يظهر فيها رئيس النظام بشار الأسد يرتدي اللباس العسكري، وتمجد القوات الوطنية، موضحاً أن الوفد يترأسه الضابط السابق إليان مسعد، المرتبط بشعبة الأمن العسكري.

وكان وفد حميميم الذي شارك في مباحثات جنيف الأخيرة، ضم كلاً من إليان مسعد، وهو طبيب وضابط بعثي سابق سُرّح برتبة عميد عام 2013، وشغل مناصب مدير بنك الدم ومدير مستشفى حرستا العسكري. عقب تسريحه أعلن أنه يمثّل ما سماه “حزب المؤتمر الوطني”، كما أنه عضو ومتحدث باسم “هيئة العمل السوري” التابعة لوزير المصالحة الوطنية علي حيدر، المقرّب الأسد. كما ضم الوفد محمود مرعي الأمين العام لـ”هيئة العمل الوطني الديمقراطي”، وأمينة سر الهيئة ميس كريدي، المعروفين بارتباطهما القوي بمكتب الأمن القومي الذي يترأسه مملوك.

كذلك ضم الوفد نواف الملحم، وهو ابن شيخ عشيرة الحسنة، والأمين العام لـ”حزب الشعب”، وهو أحد المقربين من بشار وماهر الأسد، حتى أنه يحتفظ في مكتب حزبه في دمشق بالعديد من صور بشار الأسد وشقيقه باسل الذي توفي في تسعينيات القرن الماضي. ومن أعضاء الوفد أيضاً مازن بلال وهو مهندس وكاتب وإعلامي يمثّل ما يسمى “التيار الديمقراطي العلماني”، وهو عضو في “هيئة العمل السوري” التابعة لعلي حيدر، وجوزيف جريج وهو مهندس يقول إنه يمثّل “جبهة الضغط الديمقراطي” كما أنه عضو في “الحزب الشيوعي الموحّد” الممثل في “الجبهة الوطنية التقدمية”، وإيناس الحمال الأمين العام لـ”حزب التنمية الوطني”.

وضم الوفد أيضاً عبد الهادي نصري وهو رئيس جمعية “رواد الفكر التنويري السوري”، ومنسّق “أمانة حلب للثوابت الوطنية” ومن المعروفين بدفاعهم عن حزب “البعث العربي الاشتراكي” والسلطة، وأحمد كوسا الضابط السابق المسرّح الذي يشغل اليوم منصب الأمين العام لـ”الحزب الديمقراطي السوري” وله كتائب مقاتلة إلى جانب قوات النظام في حلب. ومصطفى قلعجي وهو شريك سابق لكوسا وعضو مكتب سياسي في حزبه، انشق عنه وأعلن منذ عدة أسابيع تأسيس حزب باسم “حزب التغيير والنهضة السوري”، وهو عضو في “هيئة العمل السوري”، إضافة إلى مروة الايتوني عضو غرفة صناعة دمشق، ورئيسة حزب “الكتلة الوطنية” وهي أيضاً عضو في “هيئة العمل السوري”، وهاني الخوري وهو ممثل لحزب “السلام السوري” وعضو في “هيئة العمل السوري”، وطارق الأحمد القيادي في الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، إضافة إلى عضوية بسام نجيب، في حين كان قد تم استبعاد كل من سهير سرميني ومجد نيازي، كما تم استبعاد بروين ابراهيم قبلهما، بسبب خلافاتهم مع أعضاء وفدهم وعلى رأسهم مسعد.

ريان محمد – العربي الجديد

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. “ترافقهم أغان يظهر فيها رئيس النظام بشار الأسد يرتدي اللباس العسكري”
    دخلكم ايش أخبار الأهبل لساته عم يدور على البدلة ولا لقاها؟؟ من خمس سنين عم يهددونا القرد يشلح البيجامة ههههه

  2. كان فيه ضمن معارضة الموالاة معارضة أسمها مجد نيازي . . باخر مؤتمر طرحوها أرضا وداسوا عليها وقالو لها يا*******
    . . الظاهر أنو زعلت

  3. لم استطع ان اعد هذه الأحزاب. اذا تنين ما عم يتفقوا شلون هدول رح يتفقوا. هاد اذا كان قلبهم على البلد وعلى الناس المعترة . سؤال برسم الإجابة: ماذا يعني موالي وماذا يعني معارض ( لمن الولاء)؟