تركيا تتوسط لإعادة جنود إسرائيليين تحتجزهم حماس

أفادت صحيفة هآرتس العبرية مساء أمس الأحد، بتلقي حكومة الاحتلال الإسرائيلية تعهداً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنية تركيا التوسط لإعادة الجنود المفقودين الإسرائيليين بقطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن التعهد التركي جاء بطلب إسرائيلي سابق بالتوسط مع حركة حماس لإعادتهم، حيث أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو عائلات الجنود المفقودين بالقطاع بالتعهد التركي، وذلك في محاولة للتخفيف من الاحتقان القائم بهذا الخصوص.

ولفتت الصحيفة إلى تعهد أردوغان في كتابه بتوجيه المخابرات التركية للعمل على الوساطة ما بين حماس وإسرائيل، وذلك بهدف إعادة المفقودين.

يذكر أن حماس أعلنت مساء 20 يوليو (تموز) 2014 أسرها جندياً إسرائيلياً يدعى شاؤول أرون خلال عملية شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة إبان معركة برية، لكن جيش الاحتلال أعلن عن مقتله.

وفي الأول من أغسطس (آب) من العام الماضي، أعلن جيش الاحتلال فقد الاتصال بضابط يدعى هدار جولدن في رفح جنوب قطاع غزة، وأعلنت القسام حينها أنها فقدت الاتصال بمجموعتها المقاتلة التي كانت في المكان، ورجحّت استشهادها ومقتل الضابط الإسرائيلي.

وفي يوليو (تموز) 2015 سمحت الرقابة الإسرائيلية بنشر نبأ اختفاء الإسرائيلي “أبراهام منغستو” من ذوي الأصول الأثيوبية بقطاع غزة قبل 10 أشهر (سبتمبر 2014) بعد تسلله من السياج الأمني شمال القطاع، وهو الأمر الذي لم تتعاطى معه حماس مطلقاً.

وعلى صعيد توقيع الاتفاق فقد ذكرت الصحيفة أنه جرى تأجيل الإعلان المشترك عن إعادة العلاقات من مساء أمس الأحد إلى ظهيرة اليوم الإثنين، وذلك بسبب انشغال طاقم المفاوضات التركي.

ومن المقرر أن يعقد الجانبان مؤتمرين صحفيين منفصلين ظهيرة الغد، وسيعقد نتانياهو مؤتمراً صحفياً بروما الساعة الواحدة ظهراً برفقة طاقم التفاوض الإسرائيلي معلناً إعادة تطبيع العلاقات مع تركيا، في حين سيعقد أردوغان مؤتمراً صحفياً مماثلاً بأنقرة لذات الهدف.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. Alaf mabruk la jami3 al 3arab wa al muslimeen haza al injaz al 3azim u Allah yedimak ya ardoghan ya hami al islam wal muslimeen …wa schoker khas la abu 3yun kahilah