تركيا توافق على زيارة وزيرة الدفاع الألمانية لقاعدة إنجرليك

وافقت الحكومة التركية على زيارة وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين لقوات بلادها في قاعدة إنجرليك الجوية التركية.وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الاثنين (27 حزيران/ يونيو 2016) خلال مؤتمر صحفي في أنقرة: “تركيا ستسمح بالزيارة. يمكن لوزيرة الدفاع الألمانية زيارة إنجرليك دون مشكلة”.

وكانت الحكومة التركية قد رفضت السماح بزيارة لجنود الجيش الألماني في “إنجرليك” كان مخطط لها في منتصف تموز/يوليو الماضي من وكيل وزارة الدفاع الألمانية ونواب ألمان بسبب غضبها من قرار البرلمان الألماني “بوندستاغ” بتصنيف مذبحة الأرمن إبان الدولة العثمانية على أنها إبادة جماعية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في وقت سابق: “من حق فرق عسكرية ألمانية زيارة القاعدة… ولكننا لا نعتقد أنه من المناسب لغيرهم القدوم”، وذلك في إشارة إلى الوفد السياسي. وأضاف الوزير التركي: “ينظر للزيارات التي تقوم بها مثل هذه الوفود غير العسكرية في هذا التوقيت على أنها ليست مناسبة”.

وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية بعد ذلك أنها ستتوجه إلى إنجرليك رغم الموقف الرافض لأنقرة. وقالت فون دير لاين في تصريحات لصحيفة “بيلد آم زونتاج” الألمانية الصادرة أمس الأحد: “زيارة قيادة وزارة الدفاع الألمانية للجنديات والجنود الألمان في القاعدة أمر بديهي”.

وتوجد بالقاعدة التركية عدة طائرات تورنادو ألمانية حيث تقوم بطلعات استطلاعية انطلاقا من إنجرليك في إطار دعم المهمة الدولية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا باسم”داعش”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها