أين هم المدنيون في جرابلس ؟

غاب المدنيون في مدينة جرابلس عن مشهد التحرير بشكل شبه كامل، وسط شح كبير بالمعلومات حول وضعهم قبل وبعد تحرير المدينة من تنظيم “داعش”.

ووسط المقاطع المصورة التي نشرها الناشطون الميدانيون ووسائل الإعلام عن المدينة ومجريات معركة السيطرة عليها، إلى جانب الجولات التي تلت السيطرة عليها، غاب ظهور المدنيين سوى من بضع صور فقط.

ووفق ما رصد عكس السير يوم أمس، فإن أي مصدر إعلامي محلي أو تركي أو عربي لم ينشر أية معلومات عن المدنيين و أوضاعهم في المدينة، ولم يظهر المدنيون سوى في صورتين الأولى نشرتها قناة (TRT) التركية، والثانية نشرتها وكالة أنباء الأناضول.

وقال ناشطون معارضون لعكس السير إن المدينة شهداً نزوحاً للمدنيين باتجاه مدن الباب واعزاز ومناطق أخرى، منذ سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على منبج، والافتراض أن جرابلس ستكون مسرحاً للعمليات العسكرية التالية.

ورغم النزوح الذي تحدث عنه الناشطون، إلا أن هذا السبب لا يكفي لإزالة الغموض الذي لف المشاهد التي بثت من داخل المدينة وأظهرتها خاوية تماماً.

ولم يتسن لعكس السير الحصول على تصريح رسمي أو تعليق من مصدر موثوق حول أوضاع المدنيين في المدينة حتى لحظة تحرير الخبر (3.00 PM).

وكان الثوار قد تمكنوا يوم أمس من تحرير المدينة من تنظيم “داعش”، عبر عملية أطلق عليها اسم “درع الفرات” بدعم من الجيش التركي، وطائرات التحالف الدولي (الأمريكي).

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها