صحيفة الشرق الأوسط عمن وصفته بـ ” عراب المفاوضات التركية – السورية ” : أجريت 5 لقاءات مع بشار الأسد و مسؤوليه تمهيداً للتطبيع مع تركيا !

أكد الدبلوماسي السابق النائب الحالي لرئيس حزب الوطن التركي اليساري إسماعيل حقي تكين، ما تردد عن مباحثات بين أنقرة ودمشق وما يتردد أيضا عن دور إيراني في هذه المباحثات التي تجرى على أكثر من مستوى.

وقال تكين، الذي كان جنرالا بالجيش التركي قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» تعليقًا على ما ذكرته مصادر إعلامية إيرانية وتركية بشأن قيامه بمباحثات ولقاءات في دمشق: «ذهبنا، بصفتنا (حزب الوطن) إلى دمشق 5 مرات منذ مايو (أيار) الماضي، والتقينا عددا من المسؤولين السوريين على رأسهم رئيس النظام السوري بشار الأسد».

وأضاف تكين، الذي تولى أيضا منصب مساعد رئيس المخابرات التركية الذي قاد المفاوضات بين تركيا وسوريا عام 1998 لإنهاء الأزمة بينهما بسبب تسليم عبد الله أوجلان زعيم منظمة حزب العمال الكردستاني المعتقل في تركيا منذ 1999، أنه خلال هذه المرات التي ذهب فيها إلى دمشق، التقى أيضا عددا من كبار المسؤولين، بينهم الرجل الثاني في حزب البعث عبد الله الأحمر، ورئيس مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك، ووزير الخارجية وليد المعلم، ونائبه فيصل مقداد.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن عقب توليه رئاسة الحكومة في مايو (أيار) الماضي، أن تركيا ستتبع نهجا جديدا في علاقاتها يقوم على زيادة عدد الحلفاء وتقليل عدد الأعداء.

وترجمت تصريحات يلدريم إلى إعادة العلاقات مع روسيا، ثم اتفاقية تطبيع العلاقات مع إسرائيل في أواخر يونيو (حزيران) الماضي، ثم أعلن يلدريم أن تركيا ستعمل على تطبيع علاقاتها مع كل من العراق وسوريا بالطريقة نفسها التي اتبعتها مع روسيا وإسرائيل، كما ستسعى لتطوير علاقاتها مع مصر وتحسين علاقاتها مع جميع الدول المحيطة بها في منطقتي البحرين الأسود والمتوسط.

وتابع تكين في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» أن مباحثاته ووفد حزب الوطن اليساري التركي في دمشق جرت على أكثر من محور، حيث تم تناول القضايا الأمنية والسياسية والتعاون الاقتصادي والتجاري.

وحول ما إذا كانت طهران لعبت دورا في هذه المباحثات، قال تكين إننا كحزب لا نحتاج إلى وسيط مع سوريا، لأن علاقتنا لم تقطع والحكومة وجميع أجهزة الدولة في تركيا يعرفون ذلك، لكن من الممكن أن تكون طهران رتبت لقاءات لشخصيات أخرى من الجانبين».

وعما تردد بشأن لقاءات أخرى عقدت في الجزائر في الوقت الذي كانت تتواصل فيه لقاءاتهم في دمشق، قال تكين: «ربما عقدت هناك بعض اللقاءات بين جهازي المخابرات في البلدين لكن لا علاقة لنا بها».

وأردف: «أعتقد أن اللقاءات مستمرة الآن على مستوى أجهزة المخابرات وأحدها يستمر في طهران».

وعما إذا كانت جميع هذه الاتصالات تهدف في النهاية إلى الوصول إلى نقطة التطبيع الكامل للعلاقات بين تركيا وسوريا، قال الدبلوماسي التركي السابق: «الوصول إلى هذه النقطة صعب لكنه ليس مستحيلا، والأمر بالنسبة لسوريا يختلف عن إعادة تركيا العلاقات مع روسيا، فهناك أطراف متعددة متداخلة في أزمة سوريا وهناك قضايا متعددة يجب الانتباه إليها»، مؤكدا: «إذا أردنا وقف نزيف الدم في الشرق الأوسط فيجب أن تعود العلاقات لطبيعتها بسرعة بين تركيا وسوريا».

وتابع تكين: «اليوم (أمس الأربعاء) دخلت قوات من تركيا إلى حلب، وسنرى خلال أيام قليلة أن حلب تعود إلى سوريا بواسطة جيش النظام السوري وبمساعدة روسيا، وإذا لم نعد العلاقات إلى طبيعتها ونوقف القتال سنرى مزيدا من الدماء».

وأضاف: «إذا تقدمت تركيا خطوة واحدة نحو الأسد سيتقدم الأسد 4 خطوات»، لافتا إلى أن الأسد يبدي توجها إيجابيا تجاه الجهود المبذولة لإصلاح العلاقات مع تركيا.

وعن التصريحات التي خرجت من أنقرة بشأن عدم قبول تركيا بوجود الأسد في أي معادلة للحل النهائي وأنه قد يسمح بوجوده فقط في مرحلة انتقالية قد تمتد فقط لستة أشهر، قال تكين: «إذا قبلت تركيا أو لم تقبل باستمرار الأسد، يجب أن نعترف بأن الأسد واقع في سوريا وهناك كتلة كبيرة من الشعب السوري وراء الأسد وتؤيده، وإذا كانت تركيا تريد وقف الدماء يجب أن تقبل بوجوده على الأقل في المرحلة الأولى، وبعد ذلك يترك القرار للشعب السوري نفسه لأن هذه مسألة داخلية وتخص الشعب السوري وحده».

وجاءت تصريحات إسماعيل حقي تكين، الذي قاد جانبا مهما من المباحثات مع سوريا، غداة وصول مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري إلى أنقرة، الثلاثاء، على رأس وفد رسمي لبحث آخر تطورات الأزمة السورية بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) التي قالت إن أنصاري سيبحث في أنقرة أبرز قضايا المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وسيدور المحور الرئيسي للمباحثات حول حل الأزمة السورية.

ويتولى تكين حاليًا منصب نائب رئيس حزب الوطن اليساري التركي، الذي يترأسه دغو برنتشيك والذي أكد من قبل أن العلاقات بين تركيا وسوريا ستعود إلى طبيعتها، وأن هناك مفاوضات جارية بين شخصيات من البلدين بوساطة دولة أخرى هي إيران. (الشرق الأوسط)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫23 تعليقات

  1. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾
    ( سورة الحجرات)

  2. كبير يا كوردي … تاريخك و سارقينها … و هويتك و طامسينها … و ارضك و محتلينها .. ومع هيك كل الدول عمتنخ لبعضها خوفا منك !!! شو جاب تركيا لايران و شو جاب سوريا لتركيا و شو جاب تركيا للعراق؟ شلة لصوص عمترتعد فرائصهم من الخوف ومن مين؟ من الكوردي الاعزل قياسا الى اسلحتهم ..

  3. المشكلة ان لا أحد يفهم ما هي مشكلة السورين جميعا سوى كرد عرب قرابط علوية وأي مكون من أفراد الشعب
    مشكلتنا الاساسية :
    هي القانون لا أحد يطبق القانون وحتى القوانين التي يضعها من في السلطة لا أحد يطبقها على نفسه وحتى أهداف الاحزاب كله مسميات كاذبة لايؤمن بها من وضعها
    نحن في سورية منذ اربعين عام تقريبا القانون الحاكم هو قانون الغاب
    قانون العيش للأقوى
    صار الشعب السوري مع أحترامي للجميع وللتشبيه فقط نحن كالحيوانات
    الثورة مثل الجفاف في سهوب أفريقا بالنسبة ألينا .. أظهرت حقيقتنا فقط أننا وحوش نأكل لحوم بعضنا
    لا حل للاسف للأزمة السورية بسبب الشعب الذي تربى على الفوضى وتشرب الفساد
    الحل الوحيد هو الوقت
    نحتاج وقت لعشرات السنين حتى يتغير الجيل وشرط أن يكون الجيل الجديد تربى في بيئة غير البيئة التى تربينا نحن بها
    بيئة يحكم فيها القانون والدساتير والأنظمة عمادها العلم و دينها الاخلاق والانسانية

  4. إلى الأخوة الإكراد الأعزاء
    ليس لكم حقوق تاريخية في شمال سورية على الإطلاق.
    1- لم يكن لكم أن تواجد في سوريا قبل عام 1925 على الإطلاق . إذ إن النزوح الكردي إلى سوريا لم يتم إلا بعد المذابح التي تعرض لها الأكراد من “الحركة الكمالية” في تركيا بعد ثورتهم في العام 1925، ما يعني أن الظاهرة الكردية في سوريا لم تكن يوماً جزءاً من حركة قومية كردية تاريخية عمرها مئات السنين.
    2- جغرافياً، دولة كردستان بحسب خريطة “اتفاقية سيفر”عام 1920، والتي تُعتبر أول وثيقة دولية تُثبت حق الأكراد في تقرير مصيرهم، والتي يستشهد بها الأكراد للمطالبة بقيام دولة مستقلة، لا تضم لا من قريب ولا من بعيد أي منطقة سورية، ببساطة لأنه لم يكن هناك أي أكراد كقومية تاريخية في تلك المناطق.(للإخوة القراء : ابحثو في غوغل عن sever treaty ,وأضغط على images ترى هذه الحقيقة بوضوح.
    3- أخطأ النظام خطأ بالغا عندما أعطاكم الجنسية السورية مثلما سمح بتغلغل الفكر التكفيري مدعوما بالمال القطري والسعودي وهي أخطاء قاتلة أقترفها النظام من باب سياسات الإسترضاء لمن يطلب فقط كي يتربع على كرسي الحكم.
    4- ماالكن عنا حق بفرنك .بلدكن هيي بتركيا وإيران ومو بسوريا .فكفى غدرا بالشعب السوري العظيم الذي أجاركم وحماكم. ليس هذا يرد الجميل والمعروف .وبعيدة على أسنانكن .

    1. الى المفتي ابو جعيفيس الجاسم الخليف
      والله الشاوي صار يفهم بالتاريخ و الجغرافية و الفلسفة و علم الفلك و يستعمل الانترنت و الغوغل
      صاير خبير كبابة بإمتياز و افهم انو سوريا من ارض للعرب .روح اسأل اصل اجدادك باليمن مع رعاة الجمل و الغنم

    2. خليك أنت تقول له شاوي و هو يقول لك بويجي و ادبحوا بعض … مبسوطين هيك ؟
      إذا بالجهنم الحمرا مع بعض

    3. و أنت أبو فكر تفكيري .. فكر هذا أبو سطل زبالة براسه الخميني فكر شو ؟ فكر علماني ؟ أساساً البهمنة صايرة عامة و لولا نسبة البهايم العالية ما بيحكمكم هذا البهيم أبو دنب

    4. قلتلي معاهدة سيفر سنة 1920؟ليش سنة 1920 سيد مفتي بيك كان في شي اسموا سوريا؟؟!! شعب جحش معبى ببنطلون وماشي.

    5. نتوجه إلى القراء من السوريين أبناء الشعب السوري العظيم بالرد على الحثالة المدعو danmark.logstor .نعم كان قبل معاهدة سيفر في عام 1920 بلد إسمه سوريا فالإسم يعود إلى أيام زنوبيا ملكة تدمر . والأهم أنه لم يكن يوجد كردي واحد في هذا البلد حتى عام 1925 حينما تدفق الأكراد كنازحين من تركيا نتيجة إضطهاد حركة كما أتاتورك لهم فأجارتهم سوريا الحبيبة كما أجارت الأرمن والشركس والشيشان لنفس الأسباب.الأكراد قدمو إلى سوريا كنازحين عام 1925 وقطعا لايحق للنازحين المطالبة بإقتطاع جزء من الدولة التي أستقبلتهم ورعتهم وأحتضنتهم ورعتهم وأعتطتهم الجنسية السورية لايحق لهم ذلك ولو بعد مليارات السنين.فهذا إنعدام في الأخلاق أولا , وثانيا هو غدر تاريخي في الجسد السوري. نؤكد الحقيقة التاريخية أن الأكراد كقومية هم موجودون في جنوب إيران وحنوب تركيا ولم يكن لهم وجود وحق تاريخي في شبر واحد من الأرض السوريةولا حتى في مايعرف بأقليم كردستان العراق.والدولة الكردية الوحيدة في التاريخ كانت دولة مهاباد عام 1948 وقد أقيمت بالكامل عل أرض يتواجد فيها الأكراد في جنوب إيران وقد عاشت هذه الدولة عام واحد فقط (انظر غوغل وأكتب كلمة مفتاحية دولة مهاباد).
      إن أنتصر النظام أو أنتصرت المعارضة فيجب على الطرف المنتصر القيام بطرد كل من غدر بسوريا في زمن محنتها.

    6. شو هاي إن انتصر النظام ابو كاسم،، هيك بلش التخبيص قال ان انتصر النظام قال،، وهل تقبل ان يحكمك نظام خائن دمر بلدك وهجر وقتل شعبها،، ؟؟؟ لتفش خلئك بالاكراد، الاكراد الساعين لدولة مستقلة اغبياء وع ميطحنوا المي.

    7. مشان تعرفوا نوعية الحثالة يلي عمتكتب ضدي..هو ما خبص بس هاد اصله الوسخ.. قال ان انتصرت المعارضة او النظام.

  5. الاكراد وضعهم يتركيا جيد جدا شو بدهم بدولة شو يعني بتساوي الدولة هون بتركيا اخدين كامل حقوقهم متل الاترك تمام
    يعني نحن عرب وكان عنا دولة وكله مخابرات وأمن وبتعوي كل يوم بالاعلام من اصبح للمسا على اسرائيل ومقاومة وممتاعة وجولننا وانا سوري اه يا نيالي شو يعني من أول مظاهرة حرقو البلد مشان شخص اهبل تلات رباع جدبة ما بيعرف يحكي كلمتين على بعض
    ويلي بدو يقول انو الاكراد غير هيك بيقولوا شوف شو أكراد العراق شوف راح يسلم مدري مين البرازاني ابنو ما بعرف شو اسم رئيس الاكراد بالعراق بس يلي بعرفوا انو عما يجهز ابنو يستلم متل شوشو عنا بالصبط ويلي بيفتح تمو بالبوط العسكرية بيسدو شو يعني دولة مفكرين ههههه
    الدولة فرع تلات 999 وسلة وفيها كلب بيعقر بالجملة يسمع حتى لا أشياء وفيها طبال وبوق ومزامار وفيها صحف منحلة
    الدولة هي خليط من كل هذا وهات كرسي واقعد خالص صار عندكم دولة ههههههه
    خليكم لاجئين بألمانيا أحسنلكم بالكي بعد شي كم مئة سنة بيطلع معكم شي متلنا تماما
    ما حدى احسن من حدى

    1. طيب اذا هيك الحكي سيد شعب اصيل قلون لاصحابك الاتراك ينزلوا العلم التركي و يرفعوا العلم الكوردي..قلون عادي شو بدكون بالدولة التركية خلوها كوردية شوف رح يقصوا راسك ولا لا؟! لما ما بيكون عندك دولة يعني ما الك ضهر .. يعني ما الك سند .يعني ما بتترقي بعملك ولا بالسلك العسكري ولا الدبلوماسي. و ما بتقدر تكون.الآخرين هنن يلي بيحددولك تكون او ما تكون و شو تكون..بعدين انت من وين لوين بتعرف الكورد اخدين حقوقهم بتركيا ولا لا و انت كلك على بعضك البارح صرت لاجئ بتركيا؟؟!!شعب جحش معبى ببنطلون.

    2. خليك أنت نايم مين فايقك خليك بالدينمارك تبعك واحسن ما تعطينا رآيك روح صف على الدور ودير بالك على القصعة تبعك خلي يبهوها علف منيح مشان تخرس
      لو كان عندك انتماء لارض كنت ضليت فيها مو عما تدور من كمب لكم
      ومقضينها شحادة وعايشين على المعونات روح عمي نام

  6. أحضِـرْ سلّـهْ

    ضَـعُ فيها ” أربعَ تِسعا ت ”

    ضَـعُ صُحُفاً مُنحلّـهْ .

    ضـعْ مذياعاً

    ضَـعْ بوقَـاً، ضَـعْ طبلَـهْ .

    ضـعْ شمعاً أحمَـرَ،

    ضـعْ حبـلاً،

    ضَـع سكّيناً ،

    ضَـعْ قُفْلاً .. وتذكّرْ قَفْلَـهْ .

    ضَـعْ كلباً يَعقِـرْ بالجُملَـةْ

    يسبِقُ ظِلّـهْ

    يلمَـحُ حتّى ا للا أشياءَ

    ويسمعُ ضِحـْكَ النّملَـةْ !

    واخلِطْ هـذا كُلّـهْ

    وتأكّـدْ منْ غَلـقِ السّلـةْ .

    ثُمَّ اسحبْ كُرسيَّاً واقعـُـدْ

    فلقَـدْ صـارتْ عِنـدَكَ

    .. دولَـهْ !

    1. من بين كل هالتعليقات ما عجبني غير تعليقك اللي كتبتو على شكل قصيدة لنزار مطر
      شكرا لمرورك الحلو

  7. يا اخوان نحكي سوري (كردي ومسيحي ومسلم ودرزي سني وشيعي ووعلوي ..و,,,,و,,,, )حرام عليكم مهو كلنا سوريين ولاد هالبلد لك ما يكفي حجم الدمار اللي حل بينا لك ياجماعة الخير امريكا اقوى دوله بالعالم هي ائتلاف لكل شعوب العالم واسع يجمع ما بينهم المصلحة المشتركه ومحافظين على بلدهم من انو تسعين بالمئه منهم يحمل جينات المغامرين والمنفيين والمجرمين المبعدين والفارين ولكنهم عرفوا حدود حرياتهم وخاضو حروبهم الاهليه كما نفعل الان والتي بنتيجتها خرجوا بدولة المصالح الاقتصاديه والمؤسسات لا دولة دين او مذهب او طائفة او انتماء فجميع مكونات الشعب السوري تربطهم علاقة الوطن فسوريه وجدت قبل الاديان كلها وقبل ان تتشكل الطوائف والقبائل والانتماءات ارجوا ان تكون حربنا الحالية لغسل نفوسنا التي امرضها وجع الانتماء والموالاه…..

  8. ماتكفينا حرب النار لنتحارب بالحكي………اسفي على كل من مشى فوق ترابك يابلد ….واسفي على كل من شرب ماء الفرات والفيجه

  9. يجب التحالف مع الشيطان لمنع قيام دولة كرديه في شمال سوريا.انكشف قناع الاخرة الكووورد