ألمانيا : ميركل تؤجل إعلان قرار إعادة ترشحها لمنصب المستشار

ذكرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية في عددها الصادر السبت (27 آب/ أغسطس)، استنادا إلى دوائر داخل حزب ميركل المسيحي الديمقراطي، أن المستشارة أنغيلا ميركل ستؤجل إعلان قرار ترشحها لولاية جديدة للبقاء في منصبها كمستشارة. وذكرت المجلة الألمانية أن ميركل لن تكشف عن قرارها قبل ربيع العام القادم. ويرجع سبب هذا التأجيل إلى رغبة ميركل في أن تضمن أولا دعم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري بزعامة هورست زيهوفر رئيس حكومة ولاية بافاريا، حسبما أعلنت نفس المجلة.

ويذكر أن حزب ميركل والحزب البافاري يشكلان ما يعرف بالتحالف المسيحي وهو الشريك الأكبر في الائتلاف الحاكم في ألمانيا. وتابعت المجلة أن هذا التأجيل، وهو ليس الأول من نوعه، يمثل إشكالية بالنسبة لميركل لأنها تعتزم الترشح مجددا لرئاسة الحزب لمدة عامين في مؤتمر الحزب الذي سينعقد في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وبالنسبة للحزب المسيحي فإنه لا يمكنها أن تُقْبِل على هذا الأمر إلا في حال ترشحها مجددا لشغل منصب المستشار. وأوضحت “شبيغل” أن هناك تخوفات داخل الدوائر المحيطة بميركل من أن إعلان الترشح بدون تأييد زيهوفر، لأن ذلك من شأنه أن يسبب خسارة على المستوى السياسي لميركل.

تجدر الإشارة إلى أن ميركل كانت تعتزم بالأساس الإعلان عن نيتها للترشح لفترة جديدة في ربيع العام الحالي، لكنها أرجأت ذلك إلى الخريف بسبب الخلاف مع الحزب المسيحي البافاري حول أزمة اللاجئين، وقد جددت ميركل، وفقا للمجلة، إرجاء إعلانها مرة أخرى إلى ربيع العام المقبل.

وتتولى ميركل (62 عاما) حكم ألمانيا منذ 2005، لتصبح أقدم رئيسة وزراء أوروبية، ويعد الائتلاف الحاكم الحالي هو ثاني ائتلاف كبير تكونه مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وفي حال تمكنت ميركل من الفوز بفترة ولاية رابعة، ستتمكن من معادلة فترة حكم المستشار الأسبق هيلموت كول، والتي استمرت على مدار 16 عاما (1998-1982). (DPA-DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها