طيار أمريكي يتحدث عن اقترابه من طائرات لجيش بشار الأسد في الحسكة : ” تبعته لثلاث جولات و لم ينتبه لوجودي .. و حاولت الاتصال به عبر اللاسلكي دون جدوى ” !

روى طياران أميركيان الجمعة تفاصيل مهمة قاما بها بطائرتين حربيتين خفيتين الأسبوع الماضي فوق سوريا راقبا خلالها عن قرب طائرتين للجيش النظام السوري بدون أن يتم رصدهما على ما يبدو .

وقال الميجور في سلاح الجو الذي لم يكشف عن اسمه في مقابلة غير اعتيادية لصحيفة يو إس إيه توداي: “تبعته خلال ثلاث جولات في الجو”، مؤكداً أن قائد الطائرة السورية “لم يكن لديه على ما يبدو أي فكرة عن وجودي هناك”.

ففي 19 آب/اغسطس توجهت طائرتان حربيتان خفيتان من طراز إف-22 لمطاردة طائرتين من طراز سو-24 تابعة لقوات النظام كانتا تحلقان فوق الحسكة، حيث كانت القوات الكردية تشتبك مع القوات النظامية، يؤازرهم مستشارون من القوات الخاصة الأميركية.

أما بالنسبة لمهمة الطيارين الأميركيين، فهي تحديد ما إذا كانت الطائرتان روسيتا الصنع تعتزمان مهاجمة قوات التحالف الدولية التي تحارب تنظيم الدولة الاسلامية، وبالتالي اسقاطهما إذا اقتضى الأمر.

وقال الطياران الأميركيان المدربان على عدم رصدهما أنهما اقتربا مسافة 600 متر من الطائرتين السوريتين.

وأوضح الطيار الأميركي الثاني، وهو كابتن لم تكشف هويته للصحيفة، أنه حاول الاتصال بدون جدوى مع السوريين عبر اللاسلكي.

وعلى بعد آلاف الكيلومترات من المكان في مركز مراقبة الرحلات في قطر، كان الميجور جنرال جاي سيلفيريا على أهبة الاستعداد لإعطاء الأمر بإطلاق النار على الطائرتين السوريتين.

وأكد ليو إس إيه توداي أنه ما كان ليتردد في إسقاطهما، مضيفاً: “كل ما كنت أحتاج إليه في تلك المرحلة هو تقرير من الأرض أنهم هوجموا (…) كنا في موقع ممتاز لتنفيذ ذلك بأسلحة متقدمة إلى حد ما”.

وفي النهاية ابتعدت الطائرتان السوريتان ويبدو أنهما لم تكونا مسلحتين. وأكد مسؤولون أميركيون للصحيفة أنهم لم يتمكنوا من معرفة ما إذا كان الطياران السوريان قد لاحظا أنهما كانا مطاردين. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫32 تعليقات

  1. ما كانوا فاضيين طيارين الجيش السوري الباسل ، كانوا عميقرقعوا متى
    و بعدين من امتى طيران الجيش السوري بينتبه لطيارات الاعداء
    كل المعارك الجوية اللي خاضها الطيران السوري منذ قدوم البعث اللسلطة أمام اسرائيل انهزم فيها هزائم ساحقة
    لأن طريقة اختيار الطيارين في جيش النظام السوري تعتمد على الولاء للنظام و الطائفة النصيرية قبل اي شيء
    و ان اعداؤهم الحجقيقيين ليسوا في السماء بل هم اهل السنة الموجودين على ارض سوريا

    1. الى ابوعمر
      كلامك صحيح ٩٩ بالمئة
      ولكن حتى حرب رمضان ١٩٧٣ التي انهزم فيها الجيش السوري امام الكيان الصهيوني
      ليس لضعف الجيش حينها ولكن كما هومعلوم استسلم الاسد لإسرائيل
      وكان هناك طيارين سنة يقودون ميغ ١٧
      اسقطوا في يوم واحد ٦٠ طائرة إسرائيلية
      وبعد انتهاء الحرب تم استبعادهم كلهم!

  2. طيارات جيش ابو شحاطة من عام الف وتسعمية وخشبة يعني لازم الطيار يشوف الطياراة المعادية بالجو حتى يستطيع ضربها بينما الطائرات الامريكية تستطيع ضرب هدف على بعد 60 كم …..طبعا 85 بالمية من الميزانية السورية تذهب لجيوب آل الفسد اثف قصدي للتسلح والجيش مشان المعركي والمقاومي

    1. لانه انت واحد فاضي من كل شي إلا من النذالة فهي متوفرة عندك بكثرة

    2. قولا واحدا وبلا نقاش
      بعد التحذير الامريكي للقيادة السورية
      سماء الحسكة محرمة على الطيران السوري .
      فيك تنكر هاد الشي ؟

    3. شو هو الحكي المليان؟ الواقع على الارض جيش ابو شحاطة اكل هوا بالحسكة.
      اذا في معلومة عندك فيدنا.

  3. يضرب طيران بشار لطيران أمريكا وروسيا
    كلهم مشتركون بقتل السوريين وتدمير سوريا

  4. في احتمال يكون اللاسلكي خربان و الطيار احول بس غير شي ’’لا مستحيل

  5. ليش هدول الحمير بيفهموا انكليزي… لو حاكوهن بالعلوي كان فهموا عليهون

    1. اكيد بلهجه الحمير تبعك ما بفهمو اما باللهجه العلويه رح يفهمو

  6. أفضل طيران حربي مع جيش أبو شحاطة هو من الجيل الثالث وأغلبه من الجيل الثاني و تعتبر بالعلم العسكري الحديث مجرد خرده لا تصلح للقتال مع طائرات الجيل الرابع والخامس لكن طبعا هذه الخرده تصبح فعالة ضد المدنيين العزل فالطيار لا يحتاج لتقنيات اضافية بطائرته كون الخصم هنا غير موجود ولكن يمكن اسقاط مثل هذا الطائرات بالاسلحة الموجهة المحمولة على الكتف والكل يتذكر حجم الطائرات الحربية النفاثة والمروحية التي تم اسقاطها لنظام الاسد عندما وصلت تلك الاسلحة لثوار الشمال من قطر وبالتنسيق مع الاتراك متجاهلين يومها خطوط أمريكا ضد الثورة والتي كان من نتيجتها خلع ولي عهد قطر من الحكم بقرار امريكي.

    أمريكا أدخلت للخدمة طائرتها المقاتلة الجديدة اف 35 والتي كلف برنامج تصنيعها أكثر من 140 مليار دولار عبر شركة لوكهيدمارتن وذلك المبلغ يعادل ميزانية الدفاع الروسية لأكثر من عام بمعنى أنه حتى الطيران الحربي الروسي من الجيل الخامس مثل ميغ 35 يعتبر خرده أمام التكنولوجيا الامريكية لذلك من الطبيعي أن يسخر الطياروون الامريكان من سلاح الجو السوري الذي طائرات عبارةعن زبالة روسية ويقود تلك الزبالة زبالة نظام الاسد ولكن تلك الزبالة تصبح فعالة ضد المدنيين العزل على مبدأ المثل الذي يقول إن البغاث بأرضنا تستنسروا

  7. هو ما يشوف الا المدنيين فشي طبيعي انو ما يشوف الطيار الامريكي لانو عسكري الطيار او طيار مدني كان ممكن يشوفو

  8. روسيا بعد 8 شهور من قصفها باحدث طائراتها في سوريا لم تحقق شيء بل تحوزقت روسيا و توضح مدى غباء اسلحتها الجوية … بوتين جاء لينتقم لهزائمه في افغانستان (الحقيقة)

  9. لو أستخدم الطيار الاميركي حرف ( القاف ) في الحديث معو ، كان فهم ورد عليه !

  10. بفض النطر عن مايفعله كلاب الطيران الحربي السوري حالياً ولكن يجب العودة للتاريخ قليلاً. الإتحاد السوفياتي السابق زود السوريين بمقاتلات من طراز ميغ 23, 25, 27 و 29 ولكن لم بكن من المسموح يه تزويد هذه الطائرات بأي نوع من أنواع التكنولوجيا الحديثة لتبقى الهوة شاسعة جداُ بين الطيران الحربي السوري والإسرائيلي. وأيضاُ ليس هناك مقارنة بأي حال من الأحوال بين عدد ساعات الطيران الفعلية خلال فترات زمنية معينة للطيار السوري مقارنة بالطيار الإسرائيلي. الطيار الإسرائيلي في إسرائيل يعتبرونه ملكاُ ويبذلون الغالي والرخيص في تدريبه. أما في سوريا, فلا أعتقد بأن هناك ضرورة للشرح. بعضكم يذكر مذبحة الطيران السوري الحربي في سماء بيروت في عام 82 عندما أسقطت إسرائيل في يومين قرابة 100 طائرة حربية سورية, في حين عجز الطيارون السوريون عن إسقاط طائرة حربية إسرائيلية واحده.
    أما الذي علق وقال بأنه في حرب ال 73 إستطاع السوريون إسقاط 60 طائة إسرائيلية في يوم واحد فلا أدري في أين جئت بهذه المعلومة؟ يارجل, هذا لم يحدث حتى في أحلامك. في حرب ال 73, كان لصواريخ سام 6 كل الدور في إسقاط عشرات الطائرات الإسرائيلية, ولم يكن هناك إي دور في ذلك للطيران السوري أو المصري.
    النصر للشعب السوري الئائر على هذه العصابة المجرمة وعلى كل من يساندهم.

    1. الى ابو عمر او عمار
      سام ٦ اسقط كثير من الطيارات الصهيونية صحيح
      ولكن في عام ١٩٧٣ حدثت معركة جوية مشهورة اسقط الطيارون السنة السوريون ليس ٦٠ ولكن ٩٠ طائرة
      ولكن لم اتكد من الرقم فقللت الرقم الى ٦٠
      وكنت اريد ان اذكر لك اسم طيار اعرفه توفي رحمة الله عليه

  11. لان هدول طياريين النظام الفاشل مابيفهموا غير بالسرقه والتعفيش

  12. لو كان الطيار معه برميل لكان رماه على الطائرة الأمريكية لكن كل البراميل محجوزة لقتل أبناء الوطن.