” قواتنا غير كافية و تنسيقنا مع إيران دون المستوى ” .. مصدر في ” الدفاع الروسية ” : لدي إحساس أننا في سوريا مثل حصان السيرك الذي يدور في دائرة !

قالت وكالة رويترز إن القرار الروسي بشن غارات قصف جوي على سوريا من الأراضي الإيرانية رغم حساسيته السياسية وفشله في نهاية المطاف في إحراز نتائج إيجابية جاء ليفضح حدود القوة الجوية الروسية لتصبح موسكو في حاجة لوضع استراتيجية جديدة لتدعيم أهدافها.

وقال مطلعون على ما يدور في الجيش الروسي إن موسكو اختارت تنفيذ الطلعات الجوية من إيران وإن طهران وافقت على السماح بها لأن الطرفين كانا يواجهان صعوبات في تحقيق هدف مشترك يتمثل في سحق المعارضة في مدينة حلب.

وفشلت المقامرة ومازالت المعارضة التي تقاتل جيش حليفهما بشار الأسد متحصنة في مناطق بحلب.

بدأت روسيا تنفيذ الضربات الجوية في سوريا دعما للأسد في 30 سبتمبر أيلول من العام الماضي انطلاقا من قواعد في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة ومن سفن حربية في البحر.

وفي الشهر الجاري وفي مواجهة مشاكل لوجستية في مواصلة حملة باهظة الكلفة خلال وقت تعاني فيه ميزانية الدولة من ضغط الإنفاق كثفت موسكو من قصف حلب فيما اتضح أنها غارات انطلقت الطائرات فيها من إيران.

ويبدو أن الغارات على حلب لم تحقق شيئا يذكر باستثناء إثارة خلاف سياسي في إيران التي يحظر دستورها إقامة أي شكل من أشكال القواعد العسكرية الأجنبية على أراضيها.

وربما يقوي كون روسيا تحملت كل هذه المشاق لإنجاز أهدافها في حلب وفشلت رغم ذلك وضع من يعتقدون أن العملية الروسية في سوريا بلغت مداها وأن الوقت قد حان للبحث عن حل من خلال التفاوض.

وقال مصدر على صلة وثيقة بوزارة الدفاع الروسية طلب عدم نشر اسمه “لدي إحساس وكأننا مثل حصان في السيرك يدور في دائرة منذ 30 سبتمبر عندما نشرنا طائراتنا لأول مرة هناك.”

وأضاف “قواتنا غير كافية وتنسيقنا مع الإيرانيين ليس على المستوى المطلوب. نحن بحاجة لتغيير شيء ما. ولا علم لي بما هو هذا الشيء.”

في 16 أغسطس آب أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استخدمت للمرة الأولى قاعدة جوية في إيران انطلقت منها طائرات روسية لشن هجمات جوية في سوريا.

وفيما تلى ذلك من أيام أقلعت طائرات توبوليف 22إم3 القاذفة الروسية ترافقها مقاتلات سوخوي من قاعدة نوجه الجوية بالقرب من مدينة همدان الإيرانية.

وكان السماح لروسيا بإرسال طائراتها إلى قاعدة إيرانية قرارا له حساسيته السياسية فآخر مرة استخدمت فيها قوة أجنبية قاعدة جوية إيرانية كانت في الحرب العالمية الثانية.

ووصف بعض المشرعين الإيرانيين ذلك بأنه انتهاك للدستور بينما قال وزير الدفاع حسين دهقان إن موسكو ارتكبت “خيانة الأمانة” عندما كشفت على الملأ عن هذا الترتيب.

ويوم 22 أغسطس آب أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن استخدام روسيا للقاعدة قد انتهى. أما في موسكو فقالت وزارة الدفاع إن الطائرات العاملة من القواعد الإيرانية أنجزت مهامها.

ولم يرد متحدثون باسم وزارة الدفاع الروسية والمتحدثة باسم وزارة الخارجية على استفسارات رويترز عن أهدافها في حلب واستخدامها للقاعدة الإيرانية.

غير أن اندريه كليموف العضو المؤيد للكرملين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما قال إن كلفة العملية السورية ربما كانت عاملا من العوامل المؤثرة في هذا الصدد.

وأضاف لرويترز “نحن نحاول تنفيذ العملية في سوريا بمبالغ معينة. فوزارة الدفاع لديها نفقات أخرى. ولذلك نسعى لتحقيق الاستفادة القصوى من التكلفة والمسارات ذات الجدوى الاقتصادية الأكبر. وأي بلد عاقل سيفعل هذا الأمر نفسه.”

وقال فاسيلي كاشين المحلل بمركز التحليل والتكنولوجيات في موسكو والذي يقدم المشورة للقطاع الدفاعي في روسيا إن رغبة روسيا في استخدام القاعدة “يرتبط بزيادة شدة النشاط العسكري في منطقة حلب.”

وأضاف “يبدو أن من رأي القيادات السورية والروسية والإيرانية أن اللحظة الحاسمة قادمة.”

ويتفق ذلك مع أدلة أخرى على أن روسيا وحلفاءها كانوا يعملون على تصعيد جهودهم للسيطرة على حلب خلال الشهرين الأخيرين. وقد قال زعيم حزب الله اللبناني المتحالف مع إيران في 24 يونيو حزيران إن الحركة سترسل المزيد من مقاتليها إلى منطقة حلب. وأضاف أن المعركة على هذه المدينة لها أهمية استراتيجية.

ومنذ ذلك الحين تحدث ناشطون في المعارضة وسكان في المنطقة عن زيادة في شدة الغارات على حلب بما في ذلك عمليات تتم من ارتفاعات عالية وهي ما يبين الفرق بين القصف الروسي وقصف الطائرات السورية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة.

وقابل ذلك على الأرض هجوم من “القوات الحكومية السورية” أدت إلى محاصرة المناطق الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة. وتحدثت منظمات الإغاثة عن قفزة في الخسائر البشرية في صفوف المدنيين وحذرت من كارثة إنسانية بسبب نقص الإمدادات.

وكانت القاعدة الإيرانية بمثابة أداة لوجستية مهمة في هذا التصعيد في حلب لأن قاذفات توبوليف الروسية من دونها ستضطر للطيران مسافة أطول إلى سوريا انطلاقا من روسيا والعودة إليها.

وهذا معناه أن تحمل كميات أكبر من الوقود الأمر الذي يقلل حمولتها من القنابل ويقلل عدد الطلعات التي يمكن أن تنفذها بسبب طول وقت الرحلة.

وقال كاشين إن القواعد الجوية الخاضعة لسيطرة الحكومة في سوريا ليست صالحة لاستخدام طائرات توبوليف وإن تجهيزها سيكون باهظ التكلفة.

وقال المصدر وثيق الصلة بوزارة الدفاع عن الصعوبات اللوجستية التي تواجه العملية الجوية الروسية “ليس لدينا الكثير من الطائرات.”

خلال القصف المكثف شنت قوات المعارضة في حلب هجوما مضادا في منتصف الشهر الجاري وكسرت الحصار وأعادت فتح طرق الإمدادات.

ويقول خبراء دفاعيون إن روسيا لديها القدرة العسكرية على تصعيد القصف في سوريا سواء كان بإمكانها استخدام القواعد الإيرانية أم لا.

غير أن ذلك سيعني زيادة النفقات على روسيا التي تواجه صعوبات في سد الثغرات في ميزانيتها ومقبلة على انتخابات برلمانية الشهر المقبل وكذلك طول أمد العملية السورية عن الجدول الزمني الأصلي لدى الكرملين.

ففي مايو أيار أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن “الجزء الرئيسي” من القوات المسلحة الروسية في سوريا سيبدأ في الانسحاب وقال إن القوات أنجزت بصفة عامة مهامها. لكن القصف استمر.

وستزيد صعوبة تحقيق تقدم على الصعيد العسكري من جاذبية البحث عن حل عن طريق التفاوض في نظر الكرملين.

ويوم الخميس الماضي قالت الأمم المتحدة إن روسيا وافقت على هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في حلب للسماح بتوصيل المساعدات. والتقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في جنيف يوم الجمعة للبحث في إمكانية التوصل إلى هدنة في سوريا.

ومع ذلك تبقى خلافات هائلة بين موسكو وحليفيها من ناحية والولايات المتحدة وحلفائها من ناحية أخرى لا سيما ما يتعلق بمصير الأسد. وقد انتهت كل الفرص السابقة لإجراء محادثات السلام إلى تجدد القتال. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. الظاهر بدأ الروس بالتقهقر ويلحقون بإيران، اظن بأن تقدم المعارضة بريف حماة وتحقيق مزيداً من استرجاع الاراضي مع عملية كبرى في حلب بمستوى السيطرة على الكليات العسكرية .. فذلك يعني تغيير المعادلة بشكل كامل يؤدي الى زيادة في عجز حلف جهنم والذي سيؤدي لانهيار وتحلل مليشيات النظام وتقلص مساحات وجودها وخاصة على تخوم الساحل والذي سيؤدي بالمقابل الى تخلخل قوات الاسد في دمشق والتي ستستشعر بأن عمقها الاستراتيجي في الساحل مهدداً بالسقوط تحت سلطة كتائب الثوار.. مما يدفعهم للتخلي عن التواجد في دمشق لصالح التراجع في سبيل الدفاع عن قراهم ومناطقهم،،
    الروسي لم يعد يهمه مصير الاسد طالما انه يستطيع حماية تواجد ولو رمزي له على الشواطيء السورية، ولا عزاء للأسد.

  2. و أنت الصادق حمار أجرب و ليس حصان سيرك و قريبا حمار فطسان إنشاء الله

  3. إذا سألنا المنحبكجية ماذا تعني لكم : صورة الأهبلوف + عصاية من تحت + هز متواصل بالعصاية ؟ سيجيبون على الفور مسيرة محبة عفوية للقائيد أما إذا أعدنا السؤال نفسه على المعارضين فسيجيبون على الفور مصير القذافي بانتظاره.

  4. يجب الإشارة بانه ليس حصانا أصيلا و لم يرتق ايضا لمستوى حمار لأنهما يعرفان بالفطرة طريق العودة الى المنزل اما أنتم دخلتم المعترك السوري دون حساب خط العودة و عاديتم الشعب المغلوب على أمره و دعمتم الطاغية لهذا سوف تسحقون تحت اقدام الأبطال الأحرار