كيف خطط قاتل الكاتب الأردني ” ناهض حتر ” لعملية اغتياله ؟

نقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن مصدر أمني قوله إن “الكاتب الأردني ناهض حتر قتل صباح اليوم (الأحد) أمام قصر العدل في منطقة العبدلي (وسط عمان) بعد إصابته بثلاث رصاصات”.

وأكد “القبض على المجرم مطلق النار وضبط سلاحه الناري”. ووجه مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى الأحد “ثلاث تهم لقاتل حتر هي تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار، وجناية القيام بعمل إرهابي أدى إلى موت إنسان، وحمل وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص”، بحسب ما أفاد مصدر قضائي.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم كشف هويته أن “المدعي العام قرر توقيف القاتل 15 يوما على ذمة القضية وإحالة ملف القضية على محكمة أمن الدولة صاحبة الاختصاص”.

وبحسب قانون العقوبات الأردني تصل عقوبة تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار إلى الإعدام شنقا.

تخطيط مسبق

من جهته، قال مصدر قريب من إن “القاتل الذي يعمل مهندسا بوزارة التربية والتعليم أفاد خلال استجواب المدعي العام له بأنه كان قد خطط لارتكاب الجريمة منذ فترة وأنه لم يكن يعرف أو يسمع بالكاتب حتر، وأنه قام بالبحث عن صورته على شبكة الإنترنت بعد إعادة نشره الكاريكاتور على صفحته على فيسبوك”.

وأضاف المصدر الذي لم يشأ كشف هويته أن “القاتل أبلغ المدعي العام أنه علم بموعد عقد جلسة محاكمة من خلال المواقع الإلكترونية، وأنه قام بشراء مسدس قبل أسبوع وتوجه إلى قصر العدل صباح اليوم وظل ينتظر الكاتب حتر لقرابة ساعة وعند مشاهدته له توجه نحوه وفتح عليه النار”.

وتابع أن “العمل الذي قام به القاتل هو عمل فردي ولا يرتبط بأي تنظيم إرهابي وليس لديه أي ارتباطات بأي جماعة سواء كانت داخل الأردن أو خارجه”.

وقال محمد الجغبير، وهو إعلامي وصديق لحتر كان يرافقه لحضور جلسة المحاكمة مع عدد من الاصدقاء ونجل حتر، “بينما كنا نصعد درجات مدخل الباب الرئيسي للمحكمة اقترب منا شخص ملتح يلبس دشداشة، أخرج مسدسا من كيس كان يحمله وأطلق الرصاص على رأس حتر من مسافة صفر، فسقط حتر قبل أن يطلق القاتل رصاصات أخرى بينما كنا مصدومين ونحن نرى إطلاق النار”. وأوضح أن “سيارة الإسعاف تأخرت كثيرا بالوصول”.

وبحسب الجغبير “لم يكن هناك حماية للشهيد رغم أنه كان تعرض للتهديد وطلب توفير حماية من الأمن منذ بدء محاكمته”.

وأصيب حتر (56 عاما) بمنطقتي الرأس والرقبة ونقل جثمانه أولا إلى مستشفى “لوزميلا” ثم إلى مستشفى البشير في عمان حيث الطب الشرعي.

من هو القاتل؟

وقال مصدر أمني إن “مطلق النار أردني يبلغ من العمر 49 عاما وقام بتسليم نفسه لحرس المحكمة”.

وبحسب وسائل إعلام أردنية، فإن القاتل يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية، وكان إماما لأحد مساجد عمان قبل نحو ستة أعوام قبل أن تفصله وزارة الأوقاف.

الحكومة تدين جريمة الاغتيال

ودان مجلس الوزراء في جلسته الأحد برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي بـ”أقسى العبارات الجريمة النكراء” التي أودت بحياة حتر.

ووجه المجلس وزيري الداخلية والعدل “للمتابعة الفورية لإجراءات التحقيق، وإنفاذ ما سيصدر من قرارات القضاء العادل بحقّ المجرم الذي اقترف هذا العمل الآثم بالسرعة القصوى”.

وشدد على ضرورة “تطبيق القانون أيضا بحق كل من يستغل هذه الجريمة لبث خطاب الفتنة والكراهية الدخيل على مجتمعنا الأردني المتماسك”.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة محمد الموني إن “اليد التي امتدّت إلى الكاتب المرحوم حتّر ستلقى القصاص العادل حتّى تكون عبرة لكلّ من تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذه الجريمة الغادرة”.

ومن جانبه، كتب وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في تغريدة على تويتر إنها “جريمة نكراء وبعيدة كل البعد عن أخلاقنا وقيمنا ونموذج التسامح الذي نفخر به. الأردنيون يعالجون اختلافاتهم بالحوار والقانون وليس بالرصاص”.

عائلة حتر ترفض تسلم جثمانه

وأعلن مصدر مقرب من عائلة حتر أن “عائلته سترفض تسلم جثمانه لحين ظهور نتائج التحقيق”.

وأضاف أن “حتر سبق أن تلقى تهديدات بالقتل وأنه كان خائفا على حياته وكان يغير مكان إقامته بين فترة وأخرى”.

وفي بلدة الفحيص غرب عمان والتي تتحدر منها عائلة حتر، نظم عشرات من أبناء عشيرته وأقاربه وقفة احتجاجية للتنديد بمقتله.

وقال ماجد حتر شقيق ناهض حتر “أحمل رئيس الوزراء ووزير الداخلية والأجهزة الأمنية التي لم تحم شهيدنا البطل” المسؤولية.

وأضاف “لقد قتل ناهض حتر بدم بارد بباب المحكمة، بباب أكبر مؤسسة للعدل في الأردن”.

بدوره، دان مركز حماية وحرية الصحافيين الأردنيين اغتيال حتر واعتبر في بيان أن “الرصاصات التي استهدفته هي إرهاب موجه لكل صاحب قلم وكلمة”.

دائرة الافتاء تستنكر “الجريمة البشعة”

واستنكرت دائرة الإفتاء العام في بيان مقتل حتر، مؤكدة أن “الدين الإسلامي بريء من هذه الجريمة البشعة”. ودعت “أبناء المجتمع الأردني جميعاً باختلاف أديانهم وأطيافهم إلى الوقوف صفاً واحداً خلف قيادتهم الهاشمية ضد الإرهاب ومثيري الفتنة”.

كما دانت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن مقتل حتر. وقال بادي الرفايعة الناطق باسم الجماعة في بيان، إن الجماعة “تستنكر هذا الاعتداء والطريقة البشعة التي جرت فيها”.

وأضاف “نحذر من إثارة الفتنة وندعو الجميع في وطننا الغالي للحفاظ على أمنه واستقراره”.

وكانت السلطات الأردنية أفرجت عن حتر في الثامن من أيلول/سبتمبر لقاء كفالة مالية بعد نحو شهر على توقيفه.

وأوقف حتر في 13 آب/اغسطس الماضي عقب نشره رسما كاريكاتوريا، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اعتبر “مسيئا للذات الإلهية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. اغرب مافي الامر ان أقرباءه اعتبروه شهيدا ٠ هيك خبط لزق شهيد ٠ شو مفهومهم للشهادة ٠ الملحد والشبيحة وداعمي الأهبل شهداء ٠ هذه هي المسخرة بحد ذاتها ٠

    1. بطل قتل خنزير
      الحمار هو اللي بيعيش لياكل ويشرب ويتكاثر وبيموت بيلاقي جهنم بانتظاره

  2. كيف مرحوم وشهيد وهو يسب الذات الالهيه وسيء للرب كما ذكرت وسائل الاعلام والله اعلم.
    السؤال في هكذا حال اذا كان القيل لايعترف بالرب فهو مرحوم من قبل الشيطان مثلا؟
    السؤال الثاني اذا كان يستهزئ بالذات الالهيه فهو شهيد ماذا؟ وماهو مفهوم الرحمه والشهاده؟
    اللهم ارحم المسلمين والمسلمات

  3. القضاء الاردني أخطأ عندما ترك المجرم “حتر” خارج السجن وهذه هي النتيجة فمن يسخر من الله جل جلاله نتركه حرا طليقا وهذا الاثم يتحمله القاضي شخصيا وجميع من يوافق على ترك هذا المجرم المقتول .

  4. اليس غريبا ان تخرج كل تلك التصريحات من اربع وزراء والمفتي والإخوان والكل يستنكر هل خرج مثل هذا العدد من الاستنكارات عندما مس هذا الفاطس الذات الالهية ….فأن وجدنا للساسة عذرا فما هو عذر الإخوان والمفتي …لعنكم الله أجمعين

  5. بغض النظر عن دوافع ارتكاب هذا العمل وكيفية تنفيذه ومن المنفذ وردود الفعل المختلفة لكني اريد فقط ان اذكر كل المحتجين على قتل هذا الانسان ووقفات الاحتجاج على مقتله الم يخطر ببال عربي في الاردن او غيرها ان يقف ولو لمرة احتجاجا على مئات الالوف ممن يقتلون يوميا في سوريا والذي كان المقتول مؤيدا ومباركا لما يفعله القاتل المجرم بشار ذيل الكلب بل ربما كان سعيدا جدا بكل سوري يقتل على يده وصدق من قال
    قتل امرئ في غابة جريمة لا تغتفر //////// وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر

  6. هااشي بيأكد إنو العلم والعقل مالهم علاقة ببعض يعني هالغبي مهندس وبلا عقل وقال شو عم يدافع عن ربنا ﻷنو ربنا عز وجل ناطر معتوه متلك حتى يدافع عنو

    1. احسنت القول …
      هاد هو فكر داعش ….نفسه تماما
      اللي بيعمل معصية اقم عليه الحد بحسب فتواك الشخصية …وهيك قتلو اعداد هائلة من البشر ..ولاجل هيك لا إنها بقت ولا إنها تمددت
      الحكي كتير يا زلمة …وما في حدا بيسمع واللي بيسمع ما بيفهم واللي بيفهم بيسكت … في الله

  7. سلمت يدك المباركة أيها البطل الأردني
    هاد مصير كل شبيح يستهزئ بدم المسلمين في سوريا و يدافع عن النظام المجرم من جهة ،، و يعتدي على مقدساتهم بلسانه و يده
    لو كان القتيل شخصا شريفا لخرج في مناظرة علنية مع ائمة الدين المشهود لهم بالعلم لكنه آثر أن يسلك مسلك استفزازي لمشاعر المسلمين فلقى جزاءه العادل

  8. بيقولوا الاردنيين ما عندهم حس فكاهي
    كيف وهم يصفون الماركسي بالشهيد !!

  9. الشهادة صايرة متل بيع البطاطا
    شهيد ويسب الذات الالهية؟!
    لانه سب الذات الالهية عادي جدا لان الاردن رمز التسامح !!
    طيب يارمز التسامح خلوه يسب الذات الملكية والذات الحكومية لنشوف التسامح تبعكن

  10. الحادث ليس مقابلة الكلمة بالقتل
    ناهض آزر بشار وشجعه على قتل مدنيين (كثير من القتلى بالبراميل حتى انهم لم يقولو اي كلمة فهم اطفال رضع) وهو بذلك شريك بالجريمة
    هو لقي عقوبة المساركة بالقتل التي يستحقها كل داعمو بشار

  11. كعب ابن زهير ابن ابي سلمى كان شاعرا وكافرا هجا رسول الله وسب الاسلام وقال فيهم شعرا بذيئا وقد اهدر دمه رسول الله وقال لصحابته اقتلوه حيث وجدتموه لان هذا استغل شهرته وشعره للنيل من نبينا وديننا كما فعل هذا الخنزير استغل اراؤه الملحدة وطائفيته القذرة وشهرته ككاتب للنيل من اهم رموزنا واللتي نموت ونقتل لاجلها ولست ابالي حين اقتل مسلما على اي جنب كان لله مصرعي وذلك في ذات الاله وان يشأيبارك على اشلاء شلو ممزع ان الله اتخذ جندا له ارسلهم لهذا الخنزير وامثاله وهذا اللذي قتله له مايبرره ان هذا الخنزير قد شجع واجاز القتل فنال جزاءه فلم الزعل على هذا الخنزير الم ينصب نفسه محاربا لنا الم يكن قلمه احد من السيف في ظهورنا وهل قتلى شارل ابيدو احسن منه وهدر دم سلمان رشدي ومخرج الفيلم اللذي يتهجم فيه على نبينا هذا جزاء من يستخدم قوته ليضرب بها افكار واراء البسطاء والفقراء من الناس لعن الله هذا الناهض ومن ايده ومن دافع عنه والامر متروك لملك الاردن اللذي اولا يجب ان يحاكم هذا الخنزير ويقتله لانها مسؤوليته امام الله والناس ثم بعد ذلك يحاكم ويحاسب من قتله وطببعا عملية القتل لها مايبررها ولايوجد فيها سبق اصرار وترصد لانها وليدة اللحظة

  12. اول الشي مشان يللي ما بيقرا وما بيحاول يفهم
    الزلمة مو هو يللي رسم بل عمر شير عالفيس للصورة
    هي اولا
    ثانيا يللي عم يحكي عن الذات الالهية
    انو معقول كل هالقد الله ضعيف “حاشاه” مشان يجو الناس يدافعو عنو
    انو مين بيدافع عن مين
    نحن يللي منطلب العون من رب العالمين ولا هو يللي بحاجتنا
    اذا بتامنو باليوم الاخرة ليش بتقتلو العالم
    طبعا انا ما عم احكي عن مجرم سرسري عم يهجم عالعالم
    قسما بالله يللي ببرر القتل هادا مجرم داعشي