تسجيل مسرب لجون كيري : كان علينا قصف الأسد بعد استخدامه الكيماوي .. و يمكن للسوريين إخراجه من السلطة عبر الانتخابات !

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال خلال اجتماع مع عدد صغير من المدنيين السوريين وشخصيات أخرى إنه فقد الحجة داخل إدارة الرئيس باراك أوباما لدعم الجهود الدبلوماسية لإنهاء إراقة الدماء في سوريا بسبب التهديد باستخدام القوة العسكرية.

وأضافت الصحيفة أنها حصلت على تسجيل صوتي للاجتماع الذي استمر 40 دقيقة في مقر البعثة الهولندية بالأمم المتحدة في 22 سبتمبر أيلول.

وقالت إنه كان من بين المشاركين الذين بلغ عددهم نحو 20 شخصا ممثلون لأربع جماعات سورية توفر خدمات التعليم والإنقاذ والإسعافات الطبية في المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة المسلحة ودبلوماسيون من ثلاث أو أربع دول.

وعُقد الاجتماع بعد أيام من انهيار هدنة كان كيري قد تفاوض عليها مع روسيا وتعرض مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة بمدينة حلب السورية لغارات جوية عنيفة في الوقت الذي رفضت فيه موسكو وحكومة الرئيس بشار الأسد نداء أمريكيا لوقف الغارات.

وقالت الصحيفة إن كيري شكا مرارا من أن جهوده الدبلوماسية لا تحظى بدعم بسبب تهديد خطير باستخدام القوة العسكرية.

وقال كيري في تسجيل صوتي بُث على موقف الصحيفة على الانترنت “أعتقد أنكم تنظرون إلى ثلاثة أشخاص أو أربعة أشخاص في الإدارة يدافعون كلهم عن استخدام القوة وقد فقدت الحجة. “إننا نحاول انتهاج الدبلوماسية وأعرف إنه أمر محبط. لن تجدوا أحدا أكثر شعورا بالإحباط منا.”

وأعرب كيري خلال الاجتماع الذي تم على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن تعاطفه مع مطالب السوريين أن تتدخل الولايات المتحدة عسكريا في ظل الضربات الجوية السورية والروسية ضد المدنيين.

وقال: “الأميركيون لا يوافقون على إرسال الشباب للقتال في الخارج خاصة أننا نقاتل في عدة أماكن في العالم لعقود، هذا قد يغضبكم لكنها الحقيقة، المعارضة هناك وهي تفعل ما بوسعها ونحن ندعمها”.

وقال كيري: “أعتقد أن ما بين 3 إلى 4 أشخاص في الإدارة الأميركية كانوا مع فكرة التدخل العسكري لكنني فقدت الحجة. دافعت عن استخدام القوة ووقفت وأعلنت أننا ذاهبون لمهاجمة الأسد لاستخدامه الأسلحة الكيماوية”K في إشارة للحديث الذي دار في البيت الأبيض قبل خطاب للرئيس باراك أوباما، قال فيه إن القوات السورية تجاوزت الخط الأحمر.

وانتقد كيري الكونغرس لفشله في دعم هذه الضربة العسكرية آنذاك، قائلا: “خلاصة القول هي أن الكونغرس رفض حتى التصويت للسماح بذلك، ولهذا فإن التدخل العسكري الجديد سيكون من الصعب تحقيقه والحصول على مواققه عليه”.

وأشار الوزير إلى أن القيود القانونية الدولية والدفاعات الجوية المحلية من أهم الأسباب التي تجعل التدخل العسكري الأميركي غير مجد، وقال: “نحن نحترم القانون الدولي والروس لا يفعلون، لا يمكننا التدخل عسكريا دون قرار من مجلس الأمن وأنتم تعرفون صعوبة تمرير ذلك”.

واقترح كيري أن يمثل اللاجؤون السوريون “يوما ما” عاملا مهما في إخراج الأسد من السلطة، إذا أتيحت لهم فرصة التصويت في انتخابات رئاسية، وقال: “الأسد يخشى ذلك، هذا ما علمناه من مصادرنا الاستخباراتية”.

وقالت الصحيفة إن شخصا غير سوري حضر الاجتماع هو الذي قدم التسجيل وأضافت أن عدة مشاركين آخرين في الاجتماع أكدوا صحته.

وأضافت أن عدة أشخاص في الاجتماع ضغطوا على كيري بشأن ما وصفوه بتناقضات في السياسة الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن مارسيل شحوارو قالت متسائلة “كم سوري “يجب أن يُقتل حتى يتم القيام بعمل جاد.

وأضافت الصحيفة أن كيري رد قائلا إن “عدم اكتراث الأسد بأي شيء” قد يدفع إدارة أوباما إلى التفكير في خيارات جديدة ولكنه قال أيضا إن “أي جهود أمريكية أخرى لتسليح المعارضة أو الانضمام للقتال قد تؤدي لنتائج عكسية.”

وقالت الصحيفة إن جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية امتنع عن التعليق على ما وصفه بلقاء خاص. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية بشكل فوري على طلب من رويترز للتعليق. (SKYNEWS-REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. هاي رسالة لكل مغفل كان معتقد أنه أمريكا بتدعم الشعب السوري و ثورته
    عدو جدك ما بيودك

  2. حافظ الاسد و من بعده ابنه بشار ما وصلوا لحكم سوريا الا بتوافق ( امريكي / روسي / فرنسي / اسرائيلي ) لتدمير سوريا و محاربة الاسلام و حماية حدود اسرائيل
    و كل ما يحصل في سوريا هو ( تخطيط امريكي من وراء ستار ) و تنفيذ ( روسي / ايراني )

  3. يا أبن الحرام
    ما بدك تتدخل عسكريا فهمنا وما بدنا جيشك بسورية وما بدك منطقة أمنه للمدنيين فهمنا بحجة عدم القدرة وما بدك تعطي سلاح يا أبن الحرام فهمنا ما بدنا سلاحك بس يا أبن الحرام أترك السعودية وقطر وتركية يعطوا المضادات والصواريخ ضد طائرات المجرم بوط طين والأرهابي بشار ذيل الكلب طبعا هذه حجج واهية يا أبن الحرام ومشاركين مع بشار وبوط طين بقتل الشعب السوري اللعبة أنتهت ؟؟؟؟

  4. من الصعب من خلال تعليق ، الحديث عن كيف قامت أمريكا بوضع اليد على سوريا منذ ستينات القرن الماضي بناء على ما كان إسمه “الوفاق الدولي بين الاتحاد السوفياتي و أمريكا” ، و هذا الوفاق قبل فيه السوفيات أن يكون الشرق الأوسط بأكمله منطقة نفوذ أمريكي خالص و فيه يعمل السوفيات ، إذا اقتضت الحاجة ، لمصلحة أمريكا ثم يذهبون كما حصل في مصر.
    ما كان للأمريكان أن يقبلوا بروسيا كوريث للإتحاد السوفياتي المنهار و بمنحها المقعد الدائم في مجلس الأمن من دون الاستمرار على المنهج السابق.
    اقتلعت أمريكا الاستعمار القديم (بريطانيا و فرنسا) من الشرق الأوسط و حلت محلهما و كان حافظ خادماً للأمريكان قام بتنفيذ المطلوب منه في الجولان و وضع جيشه تحت قيادة الجنرال “نورمان شوارتزكوف” في حرب الخليج الأولى.
    موت حافظ كان يعني أن يذهب المنصب إلى النصيري (زهير مشارقة) أو السني (عبد الحليم خدام) ، و لكن تجاوزهما كنواب للرئيس و توريث المنصب للقاصر بشار كان عملاً أمريكياً بامتياز و أتت وزيرة خارجية أمريكا في حينه “مادلين أولبرايت” إلى دمشق و ناولت القاصر الصلاحيات و ورقة الواجبات و التعهدات من خلال اجتماعها به لوحدهما . بسرعة أضفى الإعلام عليه لقب الرئيس قبل اجتماع مجلس الشعب الكركوزي.
    خدم بشار الأمريكان بحبات و رموش عينيه ثم حصلت الثورة. أعطته أمريكا الضوء الأخضر ليقمع و يقتل و يدمر و يستجلب كل حثالات الأرض و أمرت إيران أن تقوم بتمويل ذلك ففعلت و هي صاغرة (حتى الأن ضخت 100 مليار دولار). حين لم ينفع حيش بشار و لا مليشيات إيران ، صارت هنالك حاجة لتدخل الروس. هذا التدخل عبارة عن مهمة محددة يقوم فيها الروس بما يريد الأمريكان بالضبط في سوريا و على جيش الروس أن لا يتدخل في العراق أو ليبيا أو اليمن… و القصة مستمرة.

  5. بإختصار.. الغرب كله بدون استثناء لايريدون ان تنتصر الثورة السورية ، هم يريدون هلال شيعي مقابل خليج سني بتوتر دائم حروب ومناوشات، الثورة السورية تكسر هذا الهلال من الوسط وتنهي هذا المشروع والذي عمل عليه الغرب سنوات طويلة وكان أول لبنة فيه حافظ الأسد والخامنئي الذي تتلمذ وتدرب على ايادي الفرنسيين، المشروع هذا والذي ذكره ملك الاردن هو بذاته الذي روجت له كونداليزا رايس ،،الشرق الاوسط الجديد،، وكان ينفذ ببطئ في سوريا ومن علائمه حملات التشيع التي كانت تجري في البلد مع بناء المراقد والحوزات وهذا معلوم لكل السوريين، الثورة سرعت خطى تنفيذ هذا المشروع، وروسيا الأن تقوم بمهمة مأجورة وهي مساعدة الاسد على الاستمرار لحين،، لكن تحليلي الشخصي إن نفاذ هذا المشروع وتحقيقه سيكون وبالاً على من يتبقى من السوريين علويين وغيرهم ولأنه سيحولهم في بلادهم لمواطنين درجة تالته تحت الاحتلال والوصاية الفارسية والتي ستتقاسم الكعكة السورية مع روسيا وبضمان إستمرار مصالح الغرب و امن اسرائيل… وسيتحول حزب الله الى قوة ضاربة على رأس اللبنانيين و سيكون القبضة المتسلطة على الحكم هناك.. مع العلم بأن عربان الخليج لن يستطيعوا تحريك ساكن فهم مأمورون ورأوا ماذا حل بصدام حسين حين خالف التعليمات، وهاهي السعودية تهدد من حين لآخر وليس نهاية بالتهديدات الايرانية ولا القانون الامريكي الاخير.. تركيا بدأت بالنأي بنفسها لمستوى انها عزلت اراضيها ببناء جدار على طول الحدود السورية وأعادت علاقاتها مع اسرائيل،، الشعب السوري إن لم يتحد ويكون على قيادة واحدة وجيش واحد فالمشوار طويل وشلال الدماء للأسف مستمر مع مخاطر لحاق سوريا بفلسطين.
    لا ادعوا للتشائم لكن هذه رؤية صنعتها احداث وتجارب وواقع ومتابعة.

  6. هناك مفاتيح خفية تتحكم باللعبة لا يعرفها سوى بشار، أعطاه إياها حافظ الاسد، وهي عبارة عن تحالفات خفية جهنمية لا يعلمها أحد، وعندما جاءت مادلين أولبرايت و أختلت ب بشار أكد لها حفاظه على هذه المفاتيح و بالتالي فهو واثق من كلامه و أفعاله أنه لم ولن يستطع أحد إسقاطه.

  7. عاملين اذكياء إنّو بشار بيخاف من الانتخابات الحقيقية هي معلومات قال استخبارية بس يقولو لي اذا هداالمنغولي بيربح بالانتخابات كان هجر وقتل مو عمتساعدوا بتغيير ديموغرافي وتخويف السوريين إنّو باقي وانتخبوه الكل معه حتى الامم المتحدة هي مو قذارة ونذالة اكتر بكتير لك تفووووووووووو

  8. كلام فاضي
    الأمريكان بياعين كلام وكذابين
    لو وجع الزمن للوراء لن تقصف أمريكا بشار الأسد لأنها تؤيد النظام النصيري في دمشق منذ قيامه على يد الهالك حافظ الأسد حارس إسرائيل ومنذ بداية الثورة السورية كانت تعادي هذه الثورة ولكنها لم تعلن ذلك صراحة مثل إيران و روسيا
    جون كيري يقول يمكن للسوريين أسقاط بشار الأسد عبر الأنتخابات !!!
    حتى لو حصلت معجزة في سوريا وحصلت أنتخابات ديموقراطية وشفافة سوف يكسب الكلب بشار الأسد هذه الأنتخابات بعد التغيير الديموغرافي ومنح ملايين المرتزقة الشيعة الأيرانيين والعراقيين والأفغان الجنسية السورية

  9. كعادتهم المسؤولين الاميركان في تصريحاتهم … بعد ما يطلعو من الحكم بصرحو : لقد أخطأنا ولقد أسانا الفهم …بوش بعد ما غزا العراق ..قال لقد تسرعنا … واوباما بعد ما يطلع رح يقول : كان يجب علينا عن انقصف بشار قبل ان تتدخل روسيا