منها الفائض التجاري الكبير .. إقتصاد ألمانيا يعاني مشكلات كثيرة

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي إن ألمانيا لديها «مشكلات اقتصادية كثيرة» منها الفائض التجاري الكبير الذي ينتهك قواعد الاتحاد الأوروبي.

جاءت تصريحات رينزي، الذي يقود إحدى أكبر دول الاتحاد الأوروبي من حيث معدل الدين العام، في الوقت الذي تفادى فيه الأسئلة حول ميزانية إيطاليا، بعد أن قدمت حكومته مشروع موازنة العام المقبل، والذي ينطوي على معدل عجز أعلى ومعدل دين عام أكبر مما سبق الاتفاق عليه مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وقال رينزي «أعتقد أن اقتصاد ألمانيا يعاني مشكلات كثيرة بدءاً بالفائض التجاري الذي لا يحترم قواعد الاتحاد الأوروبي، وأنا أتمنى وأتوقع أن يعمل أصدقاؤنا الألمان من أجل إعادة التوازن إلى هذا الفائض».

كان رينزي يتحدث بعد القمة الأوروبية التي استمرت يومين في بروكسل، حيث كرر انتقاداته لقواعد التقشف في الاتحاد الأوروبي لكنه شدد على التزام إيطاليا بهذه القواعد، على الرغم من استثناء الإنفاق غير المتكرر على المهاجرين وإعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب إيطاليا قبل شهور.

وقال رينزي «نحن نحترم القواعد، رغم توضيحنا لوجود بعض الحالات الاستثنائية» التي تبرر الإنفاق الإضافي.

كما استبعد تبني بلاده لأي إجراءات تقشف إضافية للاستجابة للمطالب المنتظرة من المفوضية الأوروبية.

وقال «المخصصات في قانون الموازنة لن تتغير. نقطة ومن أول السطر»، في إشارة إلى عدم اعتزام حكومته إدخال أي تعديلات على مشروع الموازنة إذا طلبت المفوضية الأوروبية ذلك.

يذكر أن القواعد الأوروبية تعطي المفوضية سلطة مراجعة مشروعات ميزانيات الدول الأعضاء في منطقة اليورو، وإدخال تعديلات عليها بما يضمن التزام هذه الميزانيات بالقواعد المنظمة لها. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها