قال إنها ” هبة من العاهل السعودي ” .. رفعت الأسد يمثل أمام القضاء الفرنسي لتبرير مصادر ثروته

مثل رفعت الأسد، الذي يشتبه بانه جمع ثروته في فرنسا من خلال اختلاس اموال عامة، الاثنين امام قاضي التحقيق للاستماع الى اقواله، حسب ما ذكرت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس.

وكان القضاء الفرنسي اتهم في التاسع من حزيران/يونيو رفعت الأسد (79 عاما) باختلاس اموال عامة وتبييض اموال.

وفتح التحقيق بعد شكوى رفعتها جمعية “شيربا” في عدة ملفات تتعلق بـ”ممتلكات غير مشروعة”.

وقدر المحققون أملاك رفعت الأسد وأسرته في فرنسا بتسعين مليون يورو، من خلال شركات مقر بعضها في لوكسمبورغ.

وقال مصدر قريب من الملف انه خلال الجلسة قال رفعت الاسد “كما سبق ان أكد أن الأموال هبة من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله عندما كان وليا للعهد في الثمانينات، دعما لمعركة رفعت السياسية ضد شقيقه”.

وتفيد اوساط رفعت الاسد انه “في حينها حصل على 15 مليونا لكن قيمة هذه الممتلكات ارتفعت اليوم”، واضافت هذه الاوساط “قدمنا وثيقة لهبة بقيمة 10 ملايين دولار في 1984. بالنسبة الى باقي الممتلكات من الصعب ايجاد الوثائق بعد اكثر من ثلاثين عاما”.

وفي الثامن من تموز/يوليو، أمر القضاء بمصادرة قائمة طويلة من الممتلكات، منها إسطبل في المنطقة الباريسية بقيمة سبعة ملايين يورو ومنزلان فخمان وأملاك عقارية أخرى في باريس ومجموعة مكاتب في ليون بقيمة 12.3 مليون يورو.

كما تم تجميد تعويضات دفعتها بلدية باريس بقيمة 9,5 مليون يورو لمصادرة قطعة ارض في الدائرة ال16 لبناء مساكن عامة.

ورفض بنجامان غروندلر محامي رفعت الاسد الذي احتج على عمليات المصادرة، التعليق على الموضوع.

ويستند التحقيق الى شهادة وزير الخارجية السابق عبد الحليم خدام المقيم ايضا في فرنسا، وقال خدام ان حافظ الاسد دفع لشقيقه 300 مليون دولار في 1984 للتخلص منه، منها 200 مليون من اموال الرئاسة و100 مليون من قرض ليبي.

وتقول اوساط رفعت الاسد انها “اتهامات كاذبة يقف وراءها خصوم سياسيون تاريخيون لنائب الرئيس السابق”، وتؤكد ان “مصدر ثروته شفاف جدا. اما ارصدته الموجودة في لوكسمبورغ فهي مشروعة تماما. وتمت عدة عمليات مراقبة لمصلحة الضرائب لم تفض حتى الان الى اي ملاحقات”.

لكن المحققين يرون ان رفعت الاسد يقدم تفسيرات “لا علاقة لها بثروته الحالية ونمط عيشه الفخم” ومن هنا الشكوك حول شرعيتها كما قال مصدر قريب من التحقيق لوكالة فرانس برس.

وكشف ان بين عامي 2002 و2006 تم سحب خمسة ملايين يورو نقدا من حساب باسم احدى زوجاته.

وقال القاضي وليام بوردون رئيس جميعة شيربا التي قدمت الشكوى ما ادى الى فتح التحقيق “ان انكار عائلة رفعت الاسد للادلة الموجودة لا يفاجئنا”.(AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. يقول رفع دعاوى على شركاء حافظ الاسد من خدام و طلاس و اقرباء و اصدقاء رامي مخلوف:

    نرجو من المعارضين رفع دعاوى على شركاء حافظ الاسد من خدام و طلاس و اقرباء و اصدقاء رامي مخلوف و بشار و كل من هربوا لفرنسا و اوروبا

  2. كذاب حافظ سرق ٢٠٠ مليون دولار من الخزينة حتى رضي يتركلوا الحكم

  3. ليش خدام كمان مجرم و اسوأ من رفعت نرجو رفع دعاوى عليه و على ابناءه اللصوص و خصوصا جمال

  4. بشار الحمار لما كان على اساس عم يتعلم ببريطانيا – سلم شركاؤه مئات ملايين الدولارات ليعملوا مشاريع – نرجو رفع دعاوى على شركاء و اصدقاء بشار و ماهر و رامي مخلوف الذين يسرقون المال العام

  5. نرجو رفع دعاوى في بريطانيا للحجز على اموال فواز الاخرس الذي سلمه بشار اكثر من مليار دولار بدليل تسريبات ويكيليكس و اضافة لشركاء البغل بشار ابو رقبة مثل سليمان معروف الذي يعتقد ان بشار سلمه ٤٠٠ مليون دولار لاقامة مشاريع و كلها اموال الشعب و سرقات ال الاسد

  6. كذاب الملك عبدالله لم يعطه شيء و لا فهد

  7. نرجو رفع دعاوى قضائية على المجرم رفعت الاسد باسبانيا حيث يمتلك قصور و عقارات بمنتجع بماربيا

  8. و لماذا لا تحاسبوه على الجرائم المرعبة التي ارتكبها و التي تفوق جرائم بشار – طلاس اعترف انه كان يوقع اوامر اعدام يومية

  9. والله عيب عليكون . منشان 90 مليون جايبين القائد
    ولك يخرب بيتكون هي هبه من قفا جيب رامي مخلوف .
    ابن الق. . . . نهب البلد هو واخوه واولاد اخواته ولسا عم تحكو مت وين جاب ال 90 مليون يورو .
    انشاء الله بتمنى الموت ومابشوفو

  10. لو ما طلاس كان حاكمكون هالزلمة يلي بالصورة حالياً ، بس هداك العكروت بيشتغل من تحت لتحت فهو رجل ظل بامتياز

  11. هبة من العاهل السعودي أيها المجرم القاتل ؟؟؟!!! عذر أقبح من ذنب …. وماذا عن آلاف الصفقات التجارية التي قمت بها مع بعض التجار الفاسدين من أمثالك هنا في سوريا والذين كانوا يفعلونها هم وتأخذ أنت نصف أرباحها وتشاركهم بها فقط لأنك …القائد …!!! كيف تستطيع النوم وتنعم بهذه الثروة وأنت تعلم أنك مصصت دم هذا الشعب وقتلت منه ما قتلت وعذّبت في السجون من عذّبت وقمت بالمجازر واعدمت سجناء تدمر دون محاكمة وبوحشية .

  12. كلهم اولاد حراميه و قتله و مجرمون بامتياز من اين اتى اللص والد اسماء الاخرس بكل هذه الملايين و هو مجرد طبيب محدود الدخل نرجوا محاكمة هذا اللص فوراااااا و كل اتباع ال الفسد من تاريخ الاب المقبور الى زمن الابن المعتوه الهبيله

  13. تكبييير…. الله عليك يأبو ربال وقعت والله وقعك…
    هل الأموال هيي من حق الشعب السوري ولازم هولاندو أبو مخطة يرجعها بعد مايسلخ جلد أبو ربال ..ابو خرية

  14. رفعت الاسد مو بس أخد كاش ومشي،، رفعت جمع دهب مدينة حماة كلها لم يترك صاغة ولا متحف ولا بنك الا نهبو وكل شيء غالي التمن في المدينة استحوذ عليه هذا عدا عن انه وظف بلدوزرات خاصة من الجيش للتنقيب عن الكنوز والاثارات.. تخيلوا يدمر مملكة من الاثار حتى يحصل على لقية ثمينة، التنقيب بالبلدوزر!!! … وغبي من يعتقد بأن رفعت ترك سوريا بل له اعمال ومرفأ خاص له على الساحل السوري لا أحد يستطيع منعه من ادخال اي شيء يريده او اخذ مايريد، انسان جشع وفاسد قاتل هو مافيوي بكل ماتعنيه الكلمة من اجرام… والتسعمئة مليون يورو التي يمتلكها في فرنسا هي الجزء اليسير من ثروته.. شي طبيعي حمكوا البلد اربعين سنة فعلياً وعلى نهب وسلب بكافة مقدرات الشعب السوري وثرواته… وكم الثروات والاموال التي وضعت عائلة الاسد ومقربيهم اياديهم عليها وحولوها لحساباتهم الخاصة شيء فوق الوصف والتخيل،، مسكين هذا الشعب السوري كيف اخذ غدراً بإحتلال داخلي مافيوي ارهابي حاكم.

  15. ملاحظة بسيطة: لصوص المال العام من حكام بلدان العالم الثالث يقومون بإرسال ما نهبوه إلى بلدان الغرب ثم بعد ذلك لا يملكون حرية التصرف بها و فقط يحصلون على الفتات منها. ما اختلسه آل الأسد و أقاربهم مبلغ يزيد عن 300 مليار دولار ذهبت للغرب، و هذا المبلغ يزيد عن ما سرقه آل القذافي أو آل مبارك أو آل بن علي أو آل صالح … يعني أكبر حرامية هم عصابة الحكم في سوريا.
    من الجدير بالذكر أن العديد من الثروات الآتية للغرب من حكام فاسدين يتم ابتلاعها في ثقب أسود في نهاية المطاف في ذلك البلد الذي “يبلطج” على العالم كله.

  16. من وراء البقر وزبل البقر الى المكاتب الفاخرة هذه هي العصابة وهذه هي الاسرة المجرمة الحقيرة بكل أفرادها فاسدون مجرمون عديمي الشرف ٠ الحيوانات اشرف منهم ٠ الم يكفي ان هذا المجرم كأخيه وابن أخيه انه قتل اكثر من أربعين الف إنسان في حماه ثم دمرها عن بكرة ابيها ٠ وتم تقاسم ميزانية سوريا مع الكلب المقبور ليخرج من سوريا ويتقي شره ٠ قال بان ماله هو هبة من ملك السعودية لقاء ماذا ايها السفيه الواطئ ٠ ان استغرب لماذا لا ترفع ضده قضايا القتل والابادة الجماعية ٠ يجب على عائلات الضحايا عدم تركه بل ملاحقته في المحاكم الأوروبية ليتم ادانته ونيل عقوبته كمجرم حرب ٠ ولكن كما نعلم المجتمع الدولي منافق واولها الامم المتحدة وأمريكا ٠ من الام ودماء شباب ونساء واطفال سوريا شربت هذه الاسرة المنحطة من دماءنا ولم ترتوي ولن ترتوي ٠ لذا وجب على الشعب السوري ان يكون هدفه الاول تدمير هذه الشجرة الخبيثة من فوق سطح الارض ٠ وباذن الله ومهما طال الزمن لن نرجع للخوف والخنوع والعيش تحت ظل هوءلاء القتلة شذاذ الافاق العن ما خلق الله من حيوانات بهيئة البشر