أنقرة تجدد مطالبة واشنطن بتسليم غولن وتشبهه ببن لادن

حض وزير العدل التركي بكير بوزداغ الثلاثاء الولايات المتحدة على تسليم الداعية فتح الله غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب في منتصف تموز/يوليو، مشبها اياه بزعيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن.

وقال بوزداغ قبيل توجهه الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي نظيرته الاميركية لوريتا لينش وفق ما نقلت وكالة انباء الاناضول الحكومية ان “عدم تسليم غولن سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة”.

واضاف “لا نريد ان تتأثر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بسبب ارهابي”.

وتأثرت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا جراء محاولة الانقلاب ومطالبات انقرة المتكررة بتسليم غولن. وتشدد السلطات الاميركية على ان هذا القرار يعود الى القضاء.

واذ ذكر بان 241 قتلوا ليلة محاولة الانقلاب، اعتبر بوزداغ ان “كل ما يمثله بن لادن بالنسبة الى الولايات المتحدة يمثله فتح الله غولن بالنسبة الى الدولة التركية”.

واسامة بن لادن الذي قتل في عملية اميركية خاصة في 2011 في باكستان، كان يتزعم تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة والتي خلفت نحو ثلاثة الاف قتيل.

وينفي غولن الذي يترأس شبكة “خدمة” التي تضم سلسلة من المدارس والمنظمات والشركات، اي ضلوع له في الانقلاب الفاشل.

وفي تموز/يوليو، اعتبر وزير الشؤون الاوروبية التركي عمر تشيليك ان “فتح الله غولن هو شخص اكثر خطورة من اسامة بن لادن” وان تنظيمه “اكثر خطورة ووحشية من داعش”.(ا ف ب )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها