بوتين يقول إنه ألغى صفقة تزويد نظام بشار الأسد بمنظومة صواريخ ” إس – 300 ” بطلب من ” إسرائيل “

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن توريد منظومة “إس-300” الصاروخية لإيران سيشكل عامل ردع في المنطقة لا سيما على خلفية الأحداث في اليمن، ولا يمكن لهذا السلاح تهديد أمن “إسرائيل”.

وقال بوتين خلال حواره المباشر التقليدي مع المواطنين الخميس 16 نيسان: “فيما يخص إسرائيل، فلا يهدد ذلك (توريد “أس-300″) إسرائيل على الإطلاق، لأنها أسلحة تحمل طابعا دفاعيا بحتا، علاوة على ذلك، إننا نرى أن توريد مثل هذه الأسلحة يمثل عامل ردع في الظروف التي تتبلور في المنطقة، لا سيما على خلفية الأحداث في اليمن”.

وبرر الرئيس الروسي قراره برفع الحظر عن توريد هذه المنظومة إلى إيران بأن الأخيرة أبدت مرونة كبيرة في المفاوضات الخاصة ببرنامجها النووي، ما دفع روسيا إلى اتخاذ قرار بتنفيذ صفقة “إس-300” مع هذا البلد بعد أن كانت قد علقتها عام 2010.

وقال: “اليوم يبدي الشركاء الإيرانيون مرونة كبيرة ورغبة واضحة في التوصل إلى حل وسط بشأن البرنامج النووي”، داعيا إلى “تشجيع إيران على التمسك بهذا الموقف”.

وأضاف، بحسب روسيا اليوم، أن المشاركين في المفاوضات النووية اقتربوا من التوصل إلى اتفاق نهائي، إذ لم يبق أمامهم سوى تنسيق بعض التفاصيل الفنية.

وشدد على أن روسيا لدى توريد الأسلحة إلى الخارج تأخذ دائما بعين الاعتبار الوضع في مختلف مناطق العالم، ولا سيما لدى توريد الأسلحة إلى الشرق الأوسط. وأعاد إلى الأذهان أن الولايات المتحدة تورد كميات أكبر بكثير من الأسلحة إلى هذه المنطقة وبمبالغ أكبر.

وأوضح أن روسيا أجرت في الماضي غير البعيد محادثات مع دولة عربية ( سوريا ) حول تصدير منظومات “إس-300” لها، لكن اسرائيل أعلنت آنذاك أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تغيرات جيوسياسية جذرية في المنطقة.

وتابع: “أجرينا آنذاك مشاورات مع المشتري، وتقبل شركاؤنا في إحدى دول العالم العربي ذلك الأمر بتفهم. وفي نهاية المطاف، أعدنا مبلغا قيمته 400 مليون دولار دفع لنا مقدما (إلى الدولة العربية)”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. وين شبيحة روسيا لي صرعو طي**ا بابو علي بوتين المقاوم الممانع يسمعونا صوتن ويركزولي على فقرة (تقبل شركاؤنا في إحدى دول العالم العربي ذلك الأمر بتفهم) حلن يعرفو ويفهمو انو النظام هدفو الكرسي ومو سائل عاسرائيل واسلحتو عصدور الشعب بس

  2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  3. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. هذا الكلام ” خطير ” ، لان أيران أذا حصلت على هذه الصواريخ ، فسوف تنقض الاتفاق النووي وتبدأ في تصنيع
    السلاح النووي ، ولا يمكن توجيه ” ضربة عسكرية ” لها ، لان هذه الصواريخ سوف تحميها من أي ضربة عسكرية أميركية ،
    وبالتالي سوف تصنع السلاح النووي .. تزويد أيران بهذه الصواريخ بسبب أحداث اليمن عذر ” غير مقبول ” ، لان أزمة اليمن
    لا علاقة لها بالأزمة النووية الإيرانية .. ينبغي على أميركا وأسرائيل الضغط على بوتين لوقف بيع هذه الصواريخ لإيران من
    أجل أجبار أيران على ” تنفيذ ” الاتفاق النووي بدون تسويف أو نقض لهذا الاتفاق .

  5. طيب مازال الأسلحة دفاعية ليش ما تسلمها للجيش السوري؟ إلا الدنيا خيار و نحن الفقوس

  6. يا اخي هاد بيشو كان بدو يجيب ال س 300 منشان يحمي اسرائيل بعدين لما عرفت اسرائيل قالت لأ ابو البيش ولو ولا يهمك دول الخليج وميزانية النفط والعالم كلو ورانا وعم يدعمنا وهي انشأنا القاعدة ورح نشكل دولة اسلامية تحرق الأخضر وايابس ونتبخي وراهم … خليك مكيف ابو البش ونحنا بس لا تاخذنا عم نحضرلك خازوق مرتب انت وبلدك وشعبك الجحش …مزبوط حجش حجش كتير بس يا اخي للحق يقال في نسبة منيحها فيه عندها نفس قومي وهاد هو يلي مخوفنا …بدنا كل شعبك متل قطعان الخليج ابو البيش …. تفوه ع هيك شعب اجحش من الشحاش … ولك لسا بيقك خير امة ومكة المكرمة …طيب خيو رح اجي معك … في امم بأكملها بمئات الملايين اسلموا عن طريق التجارة والسمعة … بينما اهل مكة الكلاب نزل النبي عندهم وضربوه وكفره وجننوه وهجروه وحاولا يقتلوه …فكيف اهل دين واسلام؟؟؟ لسا كل ابن حرام خليجي مفكر حالو هو الأسلام وهي شغلة كبيرة تفوه تفوه تفوهههههههههههههههههه