إعلانات
العثور على مغارة في تل عرى بالسويداء تحتوي مقبرة تعود للفترتين البيزنطية والأيوبية
الاثنين - 26 آذار - 2012 - 19:06 بتوقيت دمشق
التفاصيل

اكتشفت البعثة الوطنية للتنقيب في تل عرى بمحافظة السويداء على مغارة تضم مقبرة أثرية تعود للفترتين البيزنطية والأيوبية.

ونقلت وكالة "سانا" عن "حسين زين الدين " رئيس البعثة قوله إن المغارة ذات الطبيعة البركانية تقع في الجهة الشمالية لقمة التل البركاني المعروف بالهشة الواقع إلى الشرق من قرية عرى حيث تتراكم الصخور البازلتية ، لافتا إلى أن مدخل المغارة نصف دائري يشبه القنطرة بارتفاع 2 متر وقطر 6ر1 متر وسقفها عبارة عن قناطر مشغولة يدوياً تشبه عقد الريش.

وبين "زين الدين" أن أعمال التنقيب بينت أن المغارة تحتوي أربعة معازب بشكل نصف دائري تقريباً منها معزبتان في الصدر واثنتان جانبيتان تقع الأولى في الجزء الشرقي وهي عبارة عن تجويف دائري بيضوي منحوت يدوياً يشكل مدفناً لفرد أو عائلة.

وأشار إلى أن هذه المعزبة جزء من واجهات المغارة الداخلية يبلغ طولها 7.5 أمتار بينما يصل نصف قطرها الذي يمثل عمقها إلى 1.2 متر ، إضافة إلى وجود جدار يقطع المعزبة بشكل موازي لواجهة المدخل بعرض 70 سنتيمترا و طول 2 متر يشبه إلى حد كبير القبر الفردي وهو مغلق بشكل مستطيل ويمثل نموذجاً من القبور الأرضية داخل المعزبة الجماعية بشكل مستطيل ويمثل نموذجاً من القبور الأرضية داخل المعزبة الجماعية.

ولفت "زين الدين" أن المعزبة الثانية تقع في صدر المغارة من الداخل ويلاحظ فيها شكل مصطبة تعلو عن أرض المغارة وجدت فيها كسر عظمية صغيرة و قصيرة قد تكون لشخص صغير العمر فيما المعزبة الثالثة تشبه الأولى إلى حد كبير ويبلغ نصف قطرها 2 متر وفيها قبر صغير في الأرضية بينما الرابعة تقع على الجهة الغربية من المغارة ومتداخلة مع المدخل الرئيسي لها وهي عبارة عن تجويف يبلغ عمقه 1.7 متر ومن المحتمل أن تكون معزبة فردية كونها احتوت ردميات من طبيعة المغارة.

و بين "ياسر الشعار" من بعثة التنقيب أن الشكل الهندسي للمغارة يدل على أنها كانت معدة للدفن إلا أن تخرب بعض أجزائها وعدم وجود العظام يجعل من الصعب تحديد تاريخها على وجه الدقة موضحا أن الكسر الفخارية المتناثرة التي وجدت والأواني الجنائزية التي عثر عليها مثل الصحون الملونة والمزججة باللونين الأصفر والبني الغامق توحي بأنها تعود على الأرجح للفترة الأيوبية المملوكية فيما تشير بعض الكسر الفخارية المحززة بشكلها الناعم إلى الفترة البيزنطية.

ولفت "الشعار" إلى أن قرية عرى ورد اسمها على نقوش حجرية على أحد جدران مجلس القرية وكانت تشكل إحدى أهم الطرق في جبل العرب قديماً حيث تمر بها الطرق الواصلة بين بصرى والسويداء و قنوات وفيها بقايا آثار ذات دلالة منها سور روماني قديم و كنيسة يعودان إلى العصر الروماني ودار عرى الأثرية التي بنيت عام 1886 م ، إضافة لمنحوتات وعناصر زخرفية من بيوت قديمة مازالت شاهدة على عظمة البناء وقدرة الإنسان على الإبداع والتميز كما تحيط بها بعض الخرب القديمة التي كانت حواضر عامرة في العهد الإسلامي ومنها خربة غوثا فيما يوجد في شمال القرية قلعة بنيت عام 1879 ، ولم يبق منها إلا أطلال قليلة إضافة لحصن قديم في المرتفع الذي بنيت القرية فوقه.

يذكر أن قرية عرى تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة السويداء وتبعد عنها نحو 15 كم وأن اسم القرية يعني الأرض الواسعة الرحبة أو الصلة الوثقى.

عكس السير



آ 


التعليقات :
بشار
(0) آ  (0)
كلو كذب ونفاق لا اثريه ولاشي وكانو جدودنا واهلنا يرتاحو فيها وهني راجعين من الشغل وكمان البدو يقعدو فيها وهني عبسرحو الغنم لجنه اثار السويداء شلة منافقين وسفله ولا يفقهون شي من التاريخ
باحث درزي من السويداء
(15) آ  (11)
يعني مستحيل ان يلتقي اي اثر بيزنطي و نحن احفاد فيليب العربي و دمائؤنا و جيناتنا من هذا الجبل الاشم مع الفترة الايوبية التي تبعد 2000 سنة عنه - احترموا عقولنا انتم باحثون ام بائعوا طماطم
مواطن حسب الطلب
(6) آ  (2)
عجبك بالله
رامي
(21) آ  (4)
أقسم بلله حاسس أنو ولاد ولادي بيوم من الأيام رح يلاقو مقبرتي انا والعيلة كلى تحت شي بيت بحمص
أحمد العلي
(10) آ  (1)
والله بلادنا ذات حضارات عريقة والدليل اكتشاف كل يوم اثار جديدة
الله يحميك يابلادنا
Syrian
(28) آ  (1)
لو سمحت .. ممكن تئلي ليش كتبت كلمة " درزي " ؟ ما كنا نحن هيك ...
كان اسمك " سوري من سويداء " !
ليش كل كلمة صرنا نئول سني و شيعي و علوي ! يا اخي عيب ! هاد و انت باحث فـ كيف آغلب شعب " احمق " ؟
ابن جبل العرب
(19) آ  (0)
انك تكون باحث شيء مشرف وانك تكون من الموحدين كمان تشرفنا بس ما هيك تعودنا نعرف عن انفسنا ولا بعمرنا كان عنا نزعةطائفية نحنا احفاد سلطان ابو الثوار بس اني بشك انك منا فعلا
سوري من السويداء
(13) آ  (0)
والله مستحي كمل العبارة فنحن تعودنا ان نكون سوريين فقط ارجو الانتباه الى ذلك مع اني اشك ايضا ان تكون من السويداء
درعاوي حر
(8) آ  (3)
ياجماعه الشب الي كتب درزي من السويداء ما بعبر عنكم انتو اهل السويداء اهل الكرامه منعرفكن ما بتكتبوا بهالطريقة غير المشرفة
درعاوي حر
(9) آ  (2)
ياجماعه الشب الي كتب درزي من السويداء ما بعبر عنكم انتو اهل السويداء اهل الكرامه منعرفكن ما بتكتبوا بهالطريقة غير المشرفة
حلبي للعضم
(5) آ  (8)
انو هلئ وقت كشف عن اثار لك روحو بالاول اكشفو على مجازر ابن المتعة بشار ابو ثابونه بعدين احكي بالاثار قال اثار قال
امير
(7) آ  (3)
الله يستر مايعتبروا الاثار احد منجزات حكم عائلة الأسد كمان او من ضمن حزمة الاصلاحات ويقرر انه يقصفها مشان مايستفيدوا منها الثوار

على كل بتعجبوني يااهل جبل العرب كلهم رفضوا يقولوا انهم دروز قالوا انهم سوريين بس

ونحن منقول منعتز فيكم وبسوريتكم وبكونكم دروز وبكونكم احفاد السطان وننتظر منكم المزيد من الحراك ومساندة اخوتكم ببقية ارجاء سوريا

بارك الله فيكم ياخوتنا وشد الله ازركم بكسر قبضة الشبيحة عن مدينتكم المنصورة
سوري مسلم
(3) آ  (6)
يا أخي شوفيها انو الواحد يقول باحث درزي اذا بحب يقول هيك والله ما فيها شي
انا سني وما بحب العالم ينادوني سني لأنو السنة مانها طائفة أهل السنة هم الاسلام بعينه والرافضية والعلوية والدروز ليسو مسلمين لأنهم يرفضو سنة النبي ص
انا بقول عن حالي سوري مسلم
رافضي
(1) آ  (2)
ليس صحيحا ما تدعيه (ان السنة ليسوا طائفة هم الاسلام بعينه ) فأنتم سميتم بأهل السنة لانكم اتبعتم سنة معاوية في سب الامام علي وانتم ابعد الناس عن سنة النبي الذي ارسله الله رحمة للعالمين بينما انتم من اشد الناس حبا لسفك الدماء وهتك الاعراض وسلب الاموال وهاهي جرائمكم في سوريا دليل على ذلك..واما قولك بان الرافضية والعلوية والدروز ليسوا مسلمين لانهم يرفضوا سنة النبي فهو ايضا كذب محض فنحن الرافضية وانا اتحدث عن نفسي هنا نحن سمينا بالرافضة لاننا رفضنا خلافة ابي بكر وعمر وعثمان باعتبارها خلافة باطلة وابطالها كانوا من عباد الاصنام ودخلوا في الاسلام نفاقا وتمسكنا بولاية الامام علي الذي لم يسجد لصنم وقد قال النبي (ص) في حقه في حجة الوداع ( ايها الناس من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعادي من عاداه ) وهذه هي سنة النبي التي تركتموها وتمسكتم بسنة معاوية في حرب الامام علي فانتم لستم مسلمين وتعاملون يوم القيامة معاملة الكافر لترككم سنة النبي في ولاية علي (ع)!!
الأموي الحر
(3) آ  (3)
الحمدلله انني انسان مسلم
والحمدلله لست حمار رافضي
طبعا ماراح اناقشك بالدليل الشرعي والعلمي لانو لسه ماصرتو بشر ينفع معكم بس لغة التقبيح قبحكم الله
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " حلوة يا بلدي "

6-3-2014
ستون عاماً من العطاء : عصائر " أبو شاكر " الأشهر في سوريا .. قصة تعبق برائحة الشام ( فيديو )
آ  عكس السير ...


10-8-2013
مرافق ومراسي جبلة القديمة.. شواهد على حواضن تاريخية لحماية السفن والبحارة من العواصف
جبلة تلك المدينة الوادعة النابضة بالحياة والتي احتفظت من ماضيها القديم بأوابد تاريخية ومعالم أثرية يدل عليها العديد ...


19-7-2013
بين الهواية والاحتراف.. الصيد البحري مهنة متوارثة تحدد مردودها الخبرة والصبر
اعتاد كثير من المواطنين في مدينتي طرطوس وبانياس على ممارسة حرفة أو هواية الصيد البحري حيث يقومون بنصب ...


19-7-2013
الأطباق القشية.. منتجات تراثية عريقة تزين جدران المنازل التقليدية في الساحل السوري
رغم إنكفاء الأشغال التراثية والصناعات التقليدية الفلكلورية بفعل انتشار الصناعات الحديثة وتنوع منتجاتها إلا أن بعض المشتغلين في ...


9-7-2013
معلولا.. عبق التاريخ ونفحات من القداسة تفوح من حضارة عمرها آلاف السنين
في قلب صخور القلمون تصطف بيوتها القديمة الاثرية كالعقاب في وكره لتحكي قصصا لا تنتهي عن تاريخ عمره ...


14-3-2013
مدينة إنخل .. رصيد تاريخي تروي تاريخ المنطقة والحضارات المتعاقبة عليها
على بعد 55 كم من مدينة درعا و45 كم جنوب مدينة دمشق تقع مدينة إنخل التي يضعها الباحثون ...


13-3-2013
فن الخزف.. أتقنه السوريون فأضحى موهبة وهواية " تقرير مصور "
لأن الخزف فن خالد .. تكاد لا تخلو أي حضارة من الحضارات الإنسانية من ممارسته حاولوا تعلمه والغوص ...


31-1-2013
" نهر الشهداء " قويق بين الماضي والحاضر (تقرير مصور)
لنهر قويق" حكاية طويلة مع مدينته المحبوبة "حلب" فهو شاهد على كل الأحداث التي مرت على المدينة بل ...