إعلانات
" نهر الشهداء " قويق بين الماضي والحاضر (تقرير مصور)
الخميس - 31 كانون الثاني - 2013 - 17:59 بتوقيت دمشق
التفاصيل

لنهر قويق" حكاية طويلة مع مدينته المحبوبة "حلب" فهو شاهد على كل الأحداث التي مرت على المدينة بل كان أحد أسباب نشوء المدينة حيث كانت بدايات تكوّن المدن عبر التاريخ هو حول مصادر المياه...

نهر قويق أو نهر حلب هو النهر الذي يخترق مدينة حلب شمال سوريا ومصدرها للحصول على المياه العذبة تاريخياً.

كان النهر معروفا باسم خاليس (باللاتينية:Chalis)، وفي اللغة التركية يسمى النهر جدول حلب ؤ¤eleb erqi وأخذ اسمه العربي الحالي في التاريخ الإسلامي المبكر.

آ إن هذا النهر كان ولم يزل يُزرع على شطوطه في مبدئه في بلاد عنتاب شجر الحور فينمو وينجب وتباع منه مقادير عظيمة، فعُرف النهر به فأصبح اسمه نهر الحور منذ ذلك الحين لكثرة زرعه عليه، حيث يطلق على الحور بالتركية الآن (أي سنة 1340 هـ) لفظة قَواق، ثم ان في ضاحية عنتاب مكاناً يدعى: قَواق لق، وتعني مزرعة الحور.

مجرى نهر قويق

كان نهر قويق - الذي ينبع من مدينة عنتاب ( عين طاب ) - يدخل المدينة من منطقة المسلمية الحالية ، ثم يصل لمنطقة حيلان و تقعآ  قبل مبنى السجن المركزي ، و يمر أمام مخيم حندرات في بستان العويجة ( أمام ما يسمى نادي التورينغ حالياً ) ، ليصل منطقة عين التل ثم بساتين قرية بعيدين و الشيخ فارس ( قرب منطقة الهلكآ  )آ آ .

آ ليصلآ  بستان الباشا ( الذي كان يملكه والي حلب رجب باشا صاحب بيت رجب باشا الذي تحول لمبنى مديرية الثقافة الجديد ) ، ثم كان يسير تحت جسر الصيرفيآ  الواقع في بستان الصيرفي ( قرب معمل العوارض ) .
آ 
آ ثم يسير النهر جانب بساتين الميدان ، و بستان كور مصري ،آ  ثم بستان الشيخ طه ، و يليه بستان الخواجكي أو الريحاوي ،آ  الذي كانآ  فيه جسر المعزة ، و يقع مكانه الآن جامع التوحيدآ  .

وصولاً إلى منطقة جبلية تطل على النهر ، وكانت تسمى جبل النهرآ  ( العزيزية حالياً ) ، ثم يدخل المدينة مجتازا بستان الريحاوي و القبار و بستان الحجازي ( وسط المدينة حاليا في منطقة الحديقة العامة و ساحة سعد الله الجابري )

ثم يتجه شرقا ليخترق حي الكتاب وصولا إلى بستان الناعورة و عليه جسر الناعورة ، حيث كانت توجد ناعورة على النهر، ( مكانها الآنآ  بعدآ  المصرف المركزي باتجاه باب جنين ) في محلة العينين ( التي قام عليها فندق الأمير سابقا )، متجهاً إلى باب جنين ليوازي السور وصولاً لباب انطاكية .
ليمر قرب باب إنطاكية تحت جسر ما كان يسمى حي الدباغة الجديد ( كانت الدباغة القديمة مكان ساحة السبع بحرات حاليا و ما زال فيها جامع الدباغة )، و قد زال هذا الجسر .
آ 
ليصل جسر السلاحف أو الوراقة سابقا ً، و مكانه الآن مركز انطلاق الباصات و السيارات في باب جنين .
آ 
آ ثم يسير إلى بستان الزهرة و الغنام ، ليمر بالقرب من مغايرآ  الكلاسةآ  ، مروراً ببستان القصر ثم يتجاوز مدينة حلب عند جسر الحج ، باتجاه الدباغات الحديثةآ  ، و بساتين الشيخ سعيد و الوضيحي .

وينتهي في سبخة المطخ جنوب حلب والتي تعتبر محمية طبيعية هامة للعديد من الطيور المهاجرة.آ 
آ 

والنهر كان غزير المياه لدرجة أنه أدار عدداً من الطواحين المائية في حلب، كان آخرها يقوم على النهر مقابل باب انطاكية، وكان النهر يسقي بساتين حلب الشهيرة في الأراضي الواقعة على جانبي النهر.

آ أما المرتفعة عنه قليلاً فكانت تسقى بواسطة النواعير التي كان يديرها قويق.، يمر النهر في مدينة حلب شمال سوريا، وقد توقف النهر عن الجريان إلى سوريا تماماً عام 1950 بسبب إقامة سد عليه من قبل تركيا.

و حديثا قامت بلدية حلب بتحويل قناة من نهر الفرات لتصب في مجراه بقوة ضخ 5 متر مكعب في الثانية، وتعود الحياة إليه من جديد، الأمر الذي أعاد الحياة للزراعة في منطقة جنوب حلب.

آ وقامت البلدية بعمليات إعادة كشف أجزاء النهر في المدينة لتحسين المظهر الجمالي وتنظيف مجرى النهر الذي كان مصدراً للروائح المسيئة والأمراض، خصوصاً بعد أن تم تحويل كافة أقنية الصرف الصحي عنه وإقامة محطة معالجة خاصة للمياه.

مجزرة النهر

في تاريخ 29/1/2013 تم العثور على ما يقارب ال 100 جثة لاشخاص من مختلف الاعمار في ثياب مدنية ملقاة في حوض نهر قويق في حلب و ذلك ضمن الاحداث التي نعيشها المدينة ضمن الثورة السورية ضد نظام الحكم.

و يعتقد ان الجثث تعود معتقلين كانو لدى جهاز استخبارات النظام السوري. ومنذ ذلك اليوم اصبح يطلق على النهر "نهر الشهداء".

صور نادرا لنهر قويق

نهر قويق بعد اعمال الترميم

مجزرة النهر

عكس السير

اضغط هنا للوصول إلى صفحة عكس السير على "فيس بوك"

آ 


التعليقات :
ابن الريف الشمالي
(95) آ  (20)
نهر قويق نهر عظيم و لا يقل عظمة وطهرا عن دماء الشهداء الذين قتلو والقو فيه من قبل عصابات الغدر الأسدية والتي لا تعرف للطهر وللنقاء سبيلاً ..!!
محمد
(43) آ  (63)

ابن الريف الشمالي

من يوم يومك وقت حدا يسـألك من وين انت تقول من حلب!!
هلأ صرت تتبرا من حلب وتقول ابن الريف البطيخي؟

سؤال آخر: ما رأيك بأعمال الإجرام والخطف والسرقة والتشليح والتشبيح من أبناء الريف البطيخي تبعك؟ امثال داديخي وعصابته؟
حلبي
(44) آ  (57)
الى ابن القرباط والنور الضيعجية البقر في الضيع الجربانة كل عمركم بتحو على حلب وبتتمنوا تكونو متل اهلها وحضارة اهلها ولما بتنقلعوا لاي مكان بسورية او خارجها لم بيسالوكم منين انتو بتتفاخروا وبتقولوا من حلب وانت من الضيع القرباطية التي لاتمت لا لحلب ولا لاهلها اخركم تحةا تتعلموا وتشتغلوا وتبوسوا ايد اسيادكم ومعلميكم فيها وترجعوا خلق وعالم لعند اهلكم وبعضكم شغلته السرقة والنهب فيها روح اقسام شرطة حلب وشوف كل الحرامية والنصابين والحشاشين واهل اللواطة من اهل الضيع الجربانة في الريف الشمالي وهلق بنتو على حقيقتكم اكتر يا انجاس لما بعتوا حالكم لكل واحد دفعلكم وهاد معروف عنكم اصلا وقعدتوا تنهبوا بحلب متل الذئاب السعرانة بس تاكدوا مارح ننسالكم افعالكم ورح تشوفوا الايام جاية اتفووا عليكم شوية وسخ باذن الله رح يمسحكم الجيش العربي السوري باحذيته ووالله شو ماعمل فيكم الجيش قليل لانكم خونة وشو ما فطس منكم بالجهنم بيكون ارتاحت البلد منكم
حلبي
(30) آ  (40)
الى ابن القرباط والنور الضيعجية البقر في الضيع الجربانة كل عمركم بتحو على حلب وبتتمنوا تكونو متل اهلها وحضارة اهلها ولما بتنقلعوا لاي مكان بسورية او خارجها لم بيسالوكم منين انتو بتتفاخروا وبتقولوا من حلب وانت من الضيع القرباطية التي لاتمت لا لحلب ولا لاهلها اخركم تحةا تتعلموا وتشتغلوا وتبوسوا ايد اسيادكم ومعلميكم فيها وترجعوا خلق وعالم لعند اهلكم وبعضكم شغلته السرقة والنهب فيها روح اقسام شرطة حلب وشوف كل الحرامية والنصابين والحشاشين واهل اللواطة من اهل الضيع الجربانة في الريف الشمالي وهلق بنتو على حقيقتكم اكتر يا انجاس لما بعتوا حالكم لكل واحد دفعلكم وهاد معروف عنكم اصلا وقعدتوا تنهبوا بحلب متل الذئاب السعرانة بس تاكدوا مارح ننسالكم افعالكم ورح تشوفوا الايام جاية اتفووا عليكم شوية وسخ باذن الله رح يمسحكم الجيش العربي السوري باحذيته ووالله شو ماعمل فيكم الجيش قليل لانكم خونة وشو ما فطس منكم بالجهنم بيكون ارتاحت البلد منكم
ابن الريف الشمالي
(52) آ  (25)
أول شي بحياتي ما نكرت أصلي مشان تكون بالصورة , تاني شي أنا دائماً أتكلم باسم الثوار الشرفاء الذين حملو السلاح ليدافعو عن أنفسهم وأعراضهم ووقفو وقفة الرجال في وجه جلاديهم .. وغير هؤلاء لا يعنيني في شئ ,لكي تفهم أنت وغيرك ولا تكرر نفس الاسطوانة المشروخة كل مرة ..!!
أبو محمد النور الحسيني
(46) آ  (23)
بسم الله : انظروا إلى تعليكاته كلها تدل على انه من خنازير العصابة الخنزيرية القردية النصيرية ولكن هانت إن شاء الله وقربت وسوف نراك بعدها يا خنزير يا قرد
r
(42) آ  (8)
هو بلاش الاقتصاد السوري يزدهر طلعولنا بالحرية ويرت يعرفو شو الحرية
الحرية مو انك تخرب البلد
هلك بيطلع واحد متخلفجي بيقرا شو انا كاتب وبيكتب المنحبكجية ولب لب الخ.....
نحنو من يحب سوريا وليس من محبي الاشخاص او الجبهة الفلانية او الكتيبة الفلانية
عاشة سوريا
سوري
(25) آ  (8)
نحن شعب خائن و غدار و هذه المثالية الموجودة فقط في المثلثلات السورية و لكن االنظام علمنا الرشوة و الفسادو الا اخلاق للاسف نحن شعب فاسد فااسد فاسد الى ابعد حدود ارجو عدم المزايدة و الاعتراف بالواقع المزري للاخلاق والجهل و التخلف وشكرا حزب البعث
سوري
(17) آ  (3)
انظروا الى تعليقاتكم و اعرفوا من اي مستوى (بعضكم)
علينا ايجاد خطط لرفع مستوى الاخلاق اولا و اخيرا
مضطلع
(11) آ  (21)
وصلتني من مصدر عالي الاهمية
في امن الدولة قصة الشهداء الحقيقية وهي التالية:
كما تعلمون فان كل الشهداء هم
من اهل مدينة حلب ومن المؤيدون للنظام والفكرة الشيطانية هي انه بقتلهم سوف
ينقلب اهل حلب من مؤيدين الى
معارضين وبذلك يصبح لدى النظام الحق في تدمير حلب وابادة سكانها كما فعلوا في الجامعة وفي المحافظة ليس لشئ وانما لتسلية الجيش العربي السوري. وبعد قتلهم لهؤلاء ارادوا ان يرموهم في منطقة الجيش الحر ليقول لهم :
خذوا هؤلاء فمصيركم سيكون هكذا وبذلك يضرب النظام عصفورين بحجر واحد. ولكن كان هناك مشكلة كبيرة وهي كيف
ينقلوهم الى هناك. وهنا تفتق
ذهن احدهم عن خطة شيطانية
وهي ان يمدوا حبلا في الليل من
سطح بناء البلدية الى بناية محاذية لنهر قويق في بستان القصر. وقد نقلت الجثث الى سطح بناء البلدية بمصاعد البناء ثم تربط الجثث جثة جثة بالحبل
ثم تترك لتسقط سقوط حر. وعلى ضفة نهر قويق كان هناك
اثنان من عناصر المخابرات يستلمون الجثث ويضعونها على الضفة وبسبب الظلام ليلا لم يرهم المجاهدون وهكذا تم الامر وكل قصة اخرى غير هذه فهي علاك فاضي. لعن الله النظام.
انشر يا عكس السير فانتم تحبون الاخبار الصادقة.
حفيدة الصحابي زيد بن خالد الجهني رضي الله عنة السعوووووووووووووووووووووووووودية
(22) آ  (10)
الله يرحم الشهداء ويجعل قبورهم روضه من رياض الجنه
ياااااااااااااااااااااااااااااارب
ياااااااااااااااااااااااااااااااااارب
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
وينتقم ممن قتلهم من شبيحة فشار الفسد المفسدين القذرين السفاحين عاجلا غير اجل
ياااااااااااااااااااااااارب
يااااااااااااااااااااااااااااارب

قال الله تعالى ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ( 42 ) مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ( 43 ) وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب )




والسلااااااااااااااااااااااااااااام عليكم

mazen
(25) آ  (4)
انا من فسط حلب و ما برضى هالحكي العنصري الي ما بيدل الا على تخلفك انت عار عحلب هي اذا كنت حلبي...
بعدين انسيت الحرمية الكبار الي منسميهم الضراس
هدول الي لمو مصراتهم من علاقاتهم المشبوهة و السرقة و الرشوة و الاحتكار و الاستغلال و ريكض هلأ ورى اهل الريف الي ما بيفرقوا عن اهل حلب بشي
ARK
(14) آ  (9)
العالم كله بيتفرج وبيضحك عليكم، لا تشوفو الاعلام وقال انه الناس زعلانه عليكم، حكي فاضي، كل العالم لعب فيكم، امريكا روسيا فرنسا العرب، على قولة المثل ادفشه وشوف ما اجحشه، وان قربت ولا بعدت طار بشار ولا ما طار شو ما عملتو، ثقو تماما انو النتيجة الشعب السوري خسران والعالم كله متل ******
مغترب
(22) آ  (2)
الجهل بعينه بين حلبي وريفي اقسم بالله العظيم سوف نبقى وراء البقر طول عمرنا إذا تكلمنا بهذه الطريقة وكان ابن المدينة خلقه الله وكرمه وابن الريف ما بعرف مين الي خلقو وازله كفانا جهل وغباء فلبلد تبنى على المدينة والريف كي يكمل بعضهم البعض فهي تحتاج من إداريين وعمال وفلاحين كي تكمل الصورة ( من سوف يسير أعمالنا من سوف يبدع لنا من سوف يطعمنا من سوف ينظف شوارعنا من سوف يبني صرحنا ) يجب التفكير بعقلانية واحترام بعضنا البعض وكلما اذداد علماً اذداد تواضعاً وليس تحقيقاً للغير وأنا ابن المدينة ألوم أهل المدينة أولاً لانهم يجب ان يكون أوعى من أهل الريف بحكم المتاح لهم مقابل المتاح لابن الريف ( هل الذي ولد في أمريكا طفلاً أذكى من الطفل الذي ولد في أفغانستان لا ومليون لا لكن المتاح للطفل الأميركي ليس متاح للأفغاني فلذلك اصبح الأمريكي يعرف أكثر وليس أذكى فهما شيئان مختلفان ويجب عدم الخلط بين المعرفة والذكاء) وأخيراً اتقو الله في بعضكم البعض و الحكيم أكثر يجب ان يستوعب الذي اقل حكمة لان العكس مستحيل ولكن باحترام وتواضع
عاشت سورية
(10) آ  (23)
وعاشت سورية الاسد...
أبو محمد النور الحسيني
(12) آ  (7)
إلى المسمي نفسه ( حلبي ) أقول : عائلتي معروفة في حلب ومع ذلك لم يخطر ببالي يوما أن اتباهى بأني حلبي وأستغرب منك شيئين : هل الحلبي له عند الله ميزة غير باقي خلق الله لكي تتباهى وثانيا : كل كلامك يدل على ان قلبك هو ( قردي قرداحي خنزيري ) وإن كنت تسكن في حلب ، وحذاء وسباط أي واحد من مجاهدي ضيع وقرى حلب وغيرها أشرف من لحية يلي خلفك يا مجرم يا خنزير يا شبيح ولا يوجد شبيه فيك إلا مجرمي بيت بري والحمد لله الذي أراحنا منهم وعقبال البقية وانت معهم
المخلص
(3) آ  (5)
والله الي بسمعكن من حلب من حلب بقول حلب شي باريس او لندن او شي مدينة راقية
فعلا عرب جرب
ما دمتم عرب ستبقون جهلة تتقاتلون وتقطعون الرؤوس وتلاحقون النساء والخ من افعالكم القذرة ولن تتطوروا يوما
وستبقون على امل اللقاء بحورياتكم
سوري بمصر
(0) آ  (2)


ان فخر قوم في ارض او في نسب

فلفخرتي اني ليعربي حلبي


انا مقيم في مصر من اكتر 3 سنين

كل ما اشوف انسان اسالو من وين يقلي حلب ووقت يعرفني حلبي يصير يبربر وياكل هوا ويغير كلامو

اخر شي بيطلع من الريف او تركماني او كردي وبتلزق بحلب


ويلي بدو يغلط في اهل حلب
مافي داعي الشباب الحلبيه يردو علي
خلي يروح يقراء التاريخ ولواحدو بيخرس وبنقطع لسانو من الحكي



مسحوبك اصلو حلبي

ابن الريف
(1) آ  (4)
اخي الحلبي الكريم اذ بدك تعرف الحلبي روح ع الجيش وشوف كلون حجاب يعني متة و غسيل جرابات الضباط هيك بتكون عمتحمي البلد يا معلم ونحن اهل الريف ما رضيناء الزل الك و الاهلك و على الاساس حملنا السلاح و دعسنا النظام تبعك يا حلبي
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " حلوة يا بلدي "

6-3-2014
ستون عاماً من العطاء : عصائر " أبو شاكر " الأشهر في سوريا .. قصة تعبق برائحة الشام ( فيديو )
آ  عكس السير ...


10-8-2013
مرافق ومراسي جبلة القديمة.. شواهد على حواضن تاريخية لحماية السفن والبحارة من العواصف
جبلة تلك المدينة الوادعة النابضة بالحياة والتي احتفظت من ماضيها القديم بأوابد تاريخية ومعالم أثرية يدل عليها العديد ...


19-7-2013
بين الهواية والاحتراف.. الصيد البحري مهنة متوارثة تحدد مردودها الخبرة والصبر
اعتاد كثير من المواطنين في مدينتي طرطوس وبانياس على ممارسة حرفة أو هواية الصيد البحري حيث يقومون بنصب ...


19-7-2013
الأطباق القشية.. منتجات تراثية عريقة تزين جدران المنازل التقليدية في الساحل السوري
رغم إنكفاء الأشغال التراثية والصناعات التقليدية الفلكلورية بفعل انتشار الصناعات الحديثة وتنوع منتجاتها إلا أن بعض المشتغلين في ...


9-7-2013
معلولا.. عبق التاريخ ونفحات من القداسة تفوح من حضارة عمرها آلاف السنين
في قلب صخور القلمون تصطف بيوتها القديمة الاثرية كالعقاب في وكره لتحكي قصصا لا تنتهي عن تاريخ عمره ...


14-3-2013
مدينة إنخل .. رصيد تاريخي تروي تاريخ المنطقة والحضارات المتعاقبة عليها
على بعد 55 كم من مدينة درعا و45 كم جنوب مدينة دمشق تقع مدينة إنخل التي يضعها الباحثون ...


13-3-2013
فن الخزف.. أتقنه السوريون فأضحى موهبة وهواية " تقرير مصور "
لأن الخزف فن خالد .. تكاد لا تخلو أي حضارة من الحضارات الإنسانية من ممارسته حاولوا تعلمه والغوص ...


26-3-2012
العثور على مغارة في تل عرى بالسويداء تحتوي مقبرة تعود للفترتين البيزنطية والأيوبية
اكتشفت البعثة الوطنية للتنقيب في تل عرى بمحافظة السويداء على مغارة تضم مقبرة أثرية تعود للفترتين البيزنطية والأيوبية. ونقلت ...