أسهم أوروبا تغلق على انخفاض حاد بفعل مخاوف بشأن الصين و أزمة اليونان

تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية وأشار متعاملون إلى الضعف في الآسواق الآجلة الصينية كأحد المحركات للتداول في يوم شهد أيضا تعطلا في المنصات المالية لبلومبرج.

وأغلق المؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية منخفضا 1.8 بالمئة عند 1607.03 نقطة وخسر المؤشر داكس في فرانكفورت 2.6 بالمئة وأرجع بعض المتعاملين تفاقم التقلب بالسوق إلى انتهاء عقود آجلة وعقود خيار مرتبطة بالمؤشرات الأوروبية.

وقال متعاملون إن الضعف في الأسواق الآجلة الصينية تسبب في تفاقم الهبوط في أوروبا وإنه كان مرتبطا بتغييرات تنظيمية جديدة بخصوص عمليات التداول في الصين بما فيها إجراءات صارمة بشأن التداول بالهامش ، وفقاً لوكالة رويترز.

و في الوقت نفسه قالت بلومبرج للخدمات الإخبارية وبيانات السوق ” تعطلت أجزاء مهمة من نظامنا اليوم كل الشواهد حتى الآن تشير إلى أن هذا ناتج عن مشكلة بالشبكة الداخلية “.

كما سجلت خسائر هذا الأسبوع في ظل استمرار أزمة الديون اليونانية وتصاعد المخاوف بشأن خروج أثينا من منطقة اليورو.

وفي نهاية الجلسة، تراجع مؤشر “ستوكس يوروب 600” القياسي بحوالي 1.7% أو بمقدار 7 نقاط إلى 404 نقطة، كما سجل المؤشر خسائر أسبوعية بنسبة 2.2% هي الأكبر منذ كانون الأول الماضي.

ونزل المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.9 بالمئة إلى 6994.63 نقطة ، و انخفض مؤشر “فوتسي 100” البريطاني (- 65 نقطة) إلى 6995 نقطة، كما تراجع مؤشر “كاك” الفرنسي (- 81 نقطة) إلى 5143 نقطة، بينما هبط مؤشر “داكس” الألماني (- 310 نقاط) إلى 11689 نقطة وسجل خسائر هذا الأسبوع بنسبة 5.5%، وهي أكبر وتيرة انخفاض أسبوعي منذ عام 2011.

و يأتي ذلك مع قرب نفاد السيولة النقدية من مصارف اليونان في ظل عدم تلقي المساعدات المالية من الدائنين الدوليين بسبب عدم موافقة أثينا على شروط برنامج الإنقاذ.

ومن جانبه، ذكر عضو المفوضية الأوروبية للشؤون الاقتصادية والمالية “بيير موسكوفيتشي” لصحيفة “فاينانشيال تايمز” أنه تم منح اليونان مهلة حتى 11 أيار للموافقة على شروط برنامج الإنقاذ المالي، وإلا فستواجه التعثر في سداد ديونها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها