أنباء عن اتفاق يوناني روسي حول الغاز و موسكو تنفي

أكد مصدر يوناني لوكالة فرانس برس أن أثينا تنوي أن توقع بعد غد الثلاثاء مع روسيا اتفاقا لمد مشروع أنبوب الغاز “تركيش ستريم” إلى اليونان، يشمل دفع رسوم العبور مسبقا، لكن الكرملين نفى مضمون هذا الاتفاق. وقال المصدر الوزاري اليوناني القريب من المفاوضات، طالبا عدم كشف هويته، إن “اتفاقا سيوقع الثلاثاء في أثينا مع وفد روسي رفيع المستوى حول بناء أنبوب الغاز”. وأضاف المصدر السبت لوكالة فرانس برس أن “الاتفاق سيحدد شروط تمويل البناء ومستوى الرسوم”.

بدوره أكد الموقع الالكتروني لصحيفة دير شبيغل الألمانية السبت نقلا عن مسؤول في حزب سيريزا اليساري الراديكالي إن توقيع مثل هذا الاتفاق قد يحصل الثلاثاء وسيرافقه دفع سلفة من الرسوم نقدا لليونان التي تواجه مشكلة سيولة. ووفقا للمصدر ذاته، فإن هذه السلفة “مقررة فعلا وقيمتها قريبة من الحد الأعلى للهامش (يصل إلى خمسة مليارات يورو) الذي ذكرته دير شبيغل، خلال وقت قصير، في الاشهر المقبلة”. كما أكدت الصحيفة النمساوية دي بريسه السبت أنها حصلت على تأكيد لمشروع الاتفاق من مصدر روسي قريب من المفاوضات.

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال لإذاعة بيزنس أف أم “لا، لا يوجد اتفاق”. واضاف أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين نفسه أعلن أنه لم يطلب أحد أي مساعدة”. وتابع المتحدث “بطبيعة الحال، جرى بحث التعاون في قطاع الطاقة (…) وسيقوم الخبراء بدراسته، لكن روسيا لم تعد بمساعدة مالية لأنه ببساطة لم يطلب أحد ذلك”. ورفضت مصادر قريبة من رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الادلاء بأي تعليق على هذه المعلومات. لكن انبوب الغاز الذي لن يتم تشغيله قبل 2019، ما زال يدرس بين روسيا وتركيا اللتين تواجهان صعوبة في التوصل إلى اتفاق نهائي حول هذا المشروع.

وخلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء اليوناني إلى موسكو، تحدث بوتين عن مشاركة اليونان في أنبوب الغاز “تركيش ستريم” بين روسيا وتركيا، يمكن أن تساعد في نقل الغاز الروسي إلى جنوب أوروبا. لكنه أوضح أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في هذا الشأن. وألمحت الحكومة اليونانية حينذاك إلى إمكانية تمويل روسي لمشروع أنبوب الغاز.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها