قتلوه.. قال: تسقط القرداحة ولا تسقط قرفا

لم يستمع لعشرات النصائح، كان يقول «هل يستطيع بشار أن يقطع يده، أنا يده» «هل يستطيع بشار أن يترك لبنان بلا رئيس، أنا رئيس لبنان». وكان مع كل نصيحة يسمعها يحلف بأن لا رايات في درعا إلا رايات الأسد أو سيحرق أهله قبل أن يحرق البلد.

بعد أربع سنوات من الثورة، قرر آل الأسد التخلص نهائياً من رستم غزالي أحد كبار مجرمي الحرب في سوريا ولبنان.

لماذا قتلوه؟

يبدو أن «المندوب السامي السوري» في لبنان سرب تسجيلا لمكالمة له مع رفيق الحريري، استخدمتها المحكمة الدولية مؤخرا في تعزيز اتهامها للأسد في قضية الاغتيال الشهيرة، فقرر بشار التخلص منه خلطاً للأوراق وحماية لنفسه، ولا نستبعد ذلك فقد قتل الأسد، غازي كنعان في العام 2005، والعميد محمد سليمان، عام 2008، إخفاءً لمعلومات كادت المحكمة الدولية تتوصل إليها.

للمقربين من رستم غزالي روايات أخرى، تدور حول خلافات شديدة نشبت بينه وبين رفيق شحادة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، انتهت بتغليب الأسد لشحادة كونه من الطائفة العلوية فأمر بالتخلص من خادمه المطيع.

يتحدث أهل درعا، عن أن شحادة صادر خزانات الوقود التي يبيعها شبيحة غزالي إلى المواطنين بأضعاف سعرها، ما أدى إلى تلاسن عنيف بين المجرمَيْنِ، دفع رستم للذهاب إلى مكتب شحادة الذي قبض عليه ثم سحله بعنف، قبل إرساله إلى المستشفى، ويقولون إن الشبيحة تفننوا في تعذيب الرجل، لإجباره على البوح بما فعله من إرسال معلومات إلى جهات خارجية، تتعلق بمقتل خلية الأزمة، واغتيال الحريري وكل الجرائم التي فعلها الأسد وابنه، ويقولون إن الرجل وثق تلك الأسرار لحماية نفسه من القتل.

رواية من لبنان، تقول: إن خلافات نشبت بين غزالي وحزب الله، مبدأها الخوف من الرجل القادر على كشف أسرار خطيرة في قضية اغتيال الحريري، ومنتهاها، أن الحزب أراد السيطرة على قصر غزالي في «قرفا» مسقط رأسه، لاستخدامه في نصب صواريخ ونشر آليات عسكرية، ما أشعر الأخير بإهانة أدت إلى نشوب تلك الخلافات، ويؤيد هذه الرواية، أن مواقع لبنانية كانت قد انتقدت غزالي بأشد العبارات لأنه أساء إلى المقاومة، فقد قال «نعلم أنكم حررتم بعض المناطق بالمال وليس بالقتال، وينبغي تذكيركم أن المعركة معركتكم أيضا وليست معركة سوريا الأسد فقط». كما نُقل عنه «لا بد من تذكيركم أنه لولا سوريا الأسد لما كنتم موجودين على الخريطة من حيث المبدأ».

وعن كيفية القتل فقد نقل الصحافي الفرنسي «جان فيليب لوبيل» عن مصادر مخابراتية، أن «شحادة» دعا غزالي إلى اجتماع أمني، ولدى وصوله، تم نزع سلاحه وضربه ورميه أمام مستشفى الشامي وهو شبه ميت. وفي المشفى تم تعذيبه سلخاً وتمزيقاً، إلى أن قضى بيد من خدمهم عشرات السنين.

سبب مباشر لتصفية اللواء

في شهر فبراير الماضي، أرسل بشار الأسد خادمه رستم إلى قرفا، موحياً له أن الزيارة تهدف لرفع معنويات الشبيحة بعد هروبهم من «نوى والشيخ مسكين»، سيما وأن الثوار اتجهوا إلى قريتَي قرفا ونمر للسيطرة على الطريق الدولية في الجنوب.

وهناك اصطدم بأمر من حزب الله لإخلاء قصره وإلا فستسقط «قرفا» فرفض متحدياً «يمكن أن تسقط القرداحة ولا يمكن لقرفا أن تسقط» فتم حرق قصره فوراً، وتجريده من سلطاته، ثم تمت تصفيته.

قُتل محمود الزعبي لأنه تحدث عن باسل الأسد «هل سيصبح هذا الولد رئيسنا». وسَجن باسل عدنان قصار لواحد وعشرين عاماً، لأنه فاز عليه في سباق الخيل. وقتل بشار البوطي حين انتهى دوره.

لم يشفع لرستم غزالي كل ما فعله إرضاء لأسياده، فبشار حرق سوريا كلها وهجر أهلها، فمن رستم هذا؟ قُتل وطويت صفحته…

د. عوض السليمان – العرب القطرية 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. صدقت من رستم هاذا سبحان الله فطس مثل الكلب واكل قتل خليه هل الخاين بشار يفيدو منيح بلشو يصفو بعض الهم اني شمتان ههههههه هههههه هههههه

    1. “وقتل بشار البوطي حين انتهى دوره”…و لا احد یذکر فتوی القرضاوی قبل اسبوع من اغتیال البوطی بانه “یجوز قتل کل من یقف مع النظام” و ایضا کلام العرعور قبل الاغتیال بایام ان ” انتظروا الایام سیاتی المجازر ،سننحر البوطی!”…

    2. طيب ياعبقري ياريت تفسرلنا على منوال فهمك العميق كيف أنتحر الزعبي وغازي كنعان وقتل سليمان !!!! ياترى القرضاوي بيكون دعا عليهم ياترى قام أنتحرو !!!!!
      شفنا كللنا فيديو القرضاوي ومبين مين اللي خللص عليه بعدما كان عايش بعد القنبلة !!!!
      بس الأعمى بيضا أعمى والحمار بيضللو حمار !!!! والعبد بيضللو عبد !!!!
      خليكن وبيجي يوم وبتشوفو !!!! وإنشالله قريب …..

  2. فتحتوا قصة و حوار بالمقال لدرجة فكرت في شي تسجيل صوتي طلع الاخ يلي عايش بقطر ويمكن يكون مو سوري ((هيك حاكي)) ومطلوب مننا (نصدق)

    1. محمد منصورة ضابط الأمن هاد اللي بيهمك هنت التسجيلات الصوتية والأدلة من فين ميحكي المعارض
      على كل مطلوب منك أنت وامثالك تحط صرماية بحلقك وتخرس

    2. حجي انا من حقي أسأل لأن عندي عقل لازم فكر فيه .. مالي جحش متلك لحتى شو بيكتبوا العالم اقعد اصفق و اصدق .. اذا انت حابب تكون حمار فمو مشكلتي

    3. هههه يعني اعترفت أنك محمد منصورة..طيب في ضابط أمن بيكتب باسم مموه وبعدين بيعترف ويفصح عن شخصيتو إلا الجحش …عرفتو مين طلع الجحش

  3. ههههههههههههههههههههههههههههه
    حكاياتك متل الضراط
    الصوت والريحة بيقرفوا

  4. الى صياد قروود…………لكل من اسمه نصيب فانت كما يبدو وكما يبدو من تعليقاتك بدك مية سنه لتصير قرد
    لانو يادب احنا في حالة مخاض وينتمنى يكون المولود سليما وليس قردا فهمممممممممت؟

    1. اقفز إلى السلة أيها القرد النصيري ..أنت بحالة مخاض!!!؟؟ ليش مين اللي مزح معك هالمزحة التقيلة عالعموم الله لا يقومك ولا ينتعك بالسلامة بتستاهل مشان ما تلعب مع الأكبر منك تاني مرة ..يللا انقلع

  5. ابو جاسم الى قطيع الراعي. عذراً صياد القرود هذا مش قرد خروف. سامحوا هالمرة:)

  6. اقفز إلى السلة أيها القرد النصيري ..أنت بحالة مخاض!!!؟؟ ليش مين اللي مزح معك هالمزحة التقيلة عالعموم الله لا يقومك ولا ينتعك بالسلامة بتستاهل مشان ما تلعب مع الأكبر منك تاني مرة ..يللا انقلع

  7. يعني صدقناكون قلبكون على البلد وعم تكتبوا بمصداقية، بس بدي اعرف كيف عرفتوا هالتفاصيل الصغيرة؟؟
    بدكون تخربوها اكتر ماهي خربانة، إنتوا بتعرفوا أنكم لستم سوريون ، اذهبوا الى الجحيم