صحيفة بريطانية : روسيا بدأت محادثات مع أمريكا لمناقشة سقوط نظام بشار الأسد

بدأت روسيا والولايات المتحدة محادثات تحضيرية لمناقشة قضية سقوط نظام بشار الأسد، وسط مؤشرات على أن الحرب الدائرة في سوريا منذ 4 سنوات أصبحت محسومة ضده، بحسب ما أشارت إليه صحيفة “ذي تايمز The Times ” البريطانية في تقرير نشرته اليوم السبت.

وبحسب الصحيفة، فإن التقارير الاستخباراتية تشير إلى أن المكاسب التي حققتها الجماعات المسلحة في المعارك الأخيرة جعلت “ديكتاتور” سوريا أكثر ضعفاً من أي وقت مضى منذ عام 2011.

ورغم أن لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، الأسبوع الماضي، أشار إلى إصرار موسكو على دعم الأسد بلا حدود، ورغم هذا فمن الواضح أن كلا الجانبين بات مقتنعا تماماً بأن القتال في سوريا وصل إلى نقطة فارقة، وأن الانتقال إلى “مرحلة ما بعد الأسد” أمر لابد من مناقشته.

وأشارت مصادر أميركية، بحسب ما ترجمت قناة “العربية”، إلى أن هذا الأمر ربما يعني التفكير في منح الأسد حق اللجوء إلى طهران أو موسكو.

ومن جانبها، تساهم بريطانيا في زيادة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى انتقال سلمي للسلطة في دمشق عندما يحين الوقت لذلك.

وقال مسؤول في المخابرات الأميركية إن خسائر المعارك الأخيرة واستنزاف القوات المسلحة السورية يعني أن البلاد تقترب من “نقطة تحول بالنسبة للأسد”.

وأضاف: “إذا كان موقف الأسد يتدهور بشكل ملحوظ، فيتعين على موسكو وطهران – مؤيديه الرئيسيين – إعادة النظر في استمرار دعمه.

وكان كيري قد التقى لافروف في سوتشي الأسبوع الماضي، وأسفر لقاؤهما عن الاتفاق على مواصلة حوارهما حول سوريا، مع زيادة التركيز بشأن انتقال سياسي حقيقي في البلاد بمزيد من الفعالية، حسب ما أكده مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.

وأضاف: “حتى إذا كان سقوط نظام الأسد أمراً محتما.. فلا تزال الخارجية ودوائر الاستخبارات الأميركية قلقة بشأن شكل الحكومة القادمة لبناء الاستقرار في سوريا”، مضيفاً: “بديل الأسد لن يكون جماعة النصرة.. وبديل النصرة ليس الأسد على الإطلاق”.

وحتى الآن لم تبدِ أي من روسيا أو إيران أي نية لتخفيف دعمهما لنظام الأسد، إلا أن الخارجية الأميركية تأمل في بعض التغيير نتيجة للمناقشات التي ستستمر مع روسيا خلال الأسابيع المقبلة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. الرقة
    موسم الحصاد
    مع اقتراب موسم الحصاد ، البعض بدا بالحصاد في بعض ارياف ‫#‏الرقة‬ ، وتشير بان ناتج الهكتار بين 18 الى 23 شوال ” الريف الغربي” ، وبعد ان ينشف من الرطوبة يصل ناتجه 20 شوال بشكل تقريبي.
    وهذه السنة تعتبر سنة خير مقارنة بالسنوات الاخيرة ولم تاتي منذ عام 1988 التي تسمى “سنة ‫#‏الدكمة‬.
    #الدكمة :: هي الحصاد بدون شوالات لكثرة الموسم ووضع الحبوب في الارض او الجرار.

  2. طيب ما انتو صارلكن خمس سنين عبتكرروا نفس العلاك المصدي وكنتوا تقولوا انو شغلة اسبوعين بشار راح يسقط؟ الي صار انو بشار صار اقوى من قبل وصار يخبطكن بالطيارات والمدافع. روحوا عاد عملوا سلام ووافقوا على ما يرزقكم الله به لانو حور العين خلصوا وما عاد في عند الله حور عين. من وين راح يلحق عليكن.

  3. هاد ساقط بالصرماية
    روسيا شو دخلها لتحادثوها
    روحو عملو محادثات مع متعهد مقابر جماعية

  4. لك مل قلبنا من الصحف البريطانية والفرنسية والأميركية ،كلهن عم يخمنوا ،
    مبارح الحمار اوباما قال لن يحل قبل رحيله يعني 2017 يعني سنتين كمان هادا إذا كان الرئيس القادم متشجع ليحل الموضوع ، لا عاد تتأملوا خير من هالبجم وجهزوا أموركن و حالكن واوضاعكن عل انو الشغلة لسه مطولة

  5. يكرم المجرم … بحق اللجوء وليس بحق القصاص … وبحق الاعدام يكرم الامين الطيب محمد مرسي …لعنة الله عليكم

  6. اولا الشغلة البائد بشار الحمار ولا بايد طهران ولا اميركا ولا ايه دوله الشغله بايد رب العالمين ولو أراد موت بشار لكان الله سبحانه اخذه اخذت عزيز مقتدر لكن الله سبحانه يجهز نفوس هذه البلاد لما هو ات

  7. لك ياأخي فاوضوا أحسن ——قبل سنتين صارروا الخواريف يحتفلوا بسقوطه—–يعني ملينا من غبائكن——ببساطة التي تتحدثون عنهم هم بالتحديد لن يسقطوه لاعتبارات تخص امنهم القومي و مصالحهم الاستراتيجية—-و كفاكم سذاجة

  8. لك ما شبعتو كذب صارلكون 4 سنوات عم تهللو لسقوط النظام و كل يوم على اليوم و بكرا صرعتو طي ……نا و كل يوم عم تندكو من ورا و من قدام ما حاج الشعب قرف كذبكون و وعودكم ما حاج متاجرة بدم السوريين يعني فهمنا انو لسه عم تقبضو مصاري بس لو بقيتو قوادين مو كان احسن السياسة مو شغلكون السياسة الها ناسها

    1. مئة سنة حرب ليس مهم حتى ناخذ ثارنا منه احرق البلد و نفذ وعده بقي وعدنا

إغلاق