“المعارضة الوطنية السورية” .. اجتماع لمختلف أطياف المعارضة الشهر المقبل في القاهرة لاطلاق تجمع جديد بدلاً للائتلاف

يستعد معارضون سوريون لاطلاق تجمع جديد يطرحونه كبديل عن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، خلال مؤتمر تستضيفه القاهرة في الثامن والتاسع من شهر حزيران/يونيو المقبل، في وقت يتعرض النظام لسلسلة من الخسائر الميدانية.

واعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي في بيان ان “القاهرة سوف تستضيف يومي 8 و9 يونيو (حزيران) القادم المؤتمر الموسع للمعارضة والقوى الوطنية السورية(…)، والذي يهدف الى التعبير عن رؤية اوسع من طيف المعارضة السورية إزاء كيفية التحرك في المرحلة القادمة للعمل على انهاء اﻷزمة السورية”.

وقال احد منظمي المؤتمر المعارض البارز هيثم مناع لوكالة فرانس برس ان اكثر من مئتي شخصية من المعارضة السياسية والعسكرية “من عرب واكراد ومن الطوائف كافة سيشاركون في الاجتماع على ان ينتخبوا هيئة سياسية ويتبنوا خارطة طريق وميثاقا وطنيا”.

ومن المقرر ان يطلق التجمع الجديد على نفسه تسمية “المعارضة الوطنية السورية”.

وياتي عقد هذا الاجتماع بعد لقاء استضافته القاهرة في شهر كانون الثاني/يناير الماضي بمشاركة معارضين سوريين من الداخل والخارج، وانتهى باعلان وثيقة من عشر نقاط تنص بالخصوص على حل سياسي للحرب في سوريا.

ووفق مناع، فإن هذا التجمع “مختلف كليا” عن الائتلاف السوري الذي يلقى دعما غربيا ودعم دول عربية كالسعودية وقطر بالاضافة الى تركيا.

واضاف “سيكون اجتماعا سوريا مئة في المئة، نموله بانفسنا ولا يتحكم احد به وجدول اعماله سوري بحت”.

وعن دور مصر، اجاب مناع ان القاهرة تستضيف المؤتمر من “دون تدخل”.

وتعاني المعارضة السورية من انقسامات وصراع على النفوذ وتعدد ولاءات لدول خارجية عدة.

وقال مناع “نحن مستعدون للتفاوض مع وفد من الحكومة السورية على اساس بيان جنيف، اي على اساس نقل كل السلطات العسكرية والمدنية من دون استثناء الى حكومة انتقالية”.

وصدر بيان جنيف في حزيران/يونيو 2012 اثر اجتماع ضم ممثلين عن الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن والمانيا والامم المتحدة وجامعة الدول العربية، ونص على تشكيل حكومة من فريقي الحكومة والمعارضة بصلاحيات كاملة تشرف على المرحلة الانتقالية. ولم يات البيان على ذكر مصير بشار الاسد.

ومن المقرر ان يلتقي ممثلون عن التجمع المعارض الجديد الموفد الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا، وفق مناع الذي اشار الى اجتماع مماثل جرى اخيرا بين الطرفين.

وتسعى السعودية، احد ابرز داعمي المعارضة السورية، الى جمع تيارات هذه المعارضة السياسية والعسكرية المختلفة، باستثناء الجهاديين، في لقاءات تعقد في منتصف حزيران/يونيو، بهدف التحضير ل”مرحلة ما بعد الاسد”، بحسب معارضين.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

الوسوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. مجموعة من الخونة والحثالات بدعم الطاغية السيسي الذي يخشى من سقوط طاغية مثله

  2. سؤالين إلى السوريين … أنظروا جيداً للصورة المرفقة مع الخبر … مجموعة من الأشخاص الذين يرتدون ملابس فاخرة يمشون معبعض و يتضاحكون … السؤال1: هل فعلاً هؤلاء يمثلون المواطن السوري الفقير و المقهور؟ السؤال2: لو افترضنا أن هؤلاء المرفهون من أصحاب الياقات البيضاء قد أصبحوا قادة و سياسيي سوريا، فمالذي سيقدمونه لسوريا و السوريين؟ … اعتاد الناس أن يقولوا: اللهم لا شماته … أما أنا فأقول: مبروك لكم ساسة حتى من قبل أن ينالوا حكماً على قرية صغيرة، تراهم يقضون جل وقتهم مشغولون بأناقة ملابسهم و تلميع أحذيتهم و رفع اجورهم و أجور موظفي مكاتبهم، و فوق هذا يضحكون و كل يوم يموت في سوريا المئات من الضعفاء المغلوبين على أمرهم.

  3. أقول للسوريين .. بشار هذا سوف يسقط إن عاجلاً أو آجلاً … و لكن العبرة في النهايات … أنظروا ملياً في صورة هؤلاء الناعمون في الصورة أعلاه، أليس هؤلاء هم من يسمون أنفسهم معارضة و يعطون لأنفسهم حق تمثيل الشعب السوري … عندما يسقط بشار سوف يعود هؤلاء إلى سورياً للمطالبة “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” “بحقهم” … أعيدها مراراً و تكراراً … سيعود هؤلاء الذين ترونهم في الصورة أعلاه للمطالبة “بحقهم في الحكم” أضعها بين قوسين و أعيدها مرات و مرات … هو “حقهم” كونهم قادة المعارضة التي تمثل الشعب السوري … سوف يعودون بطائرات غير سورية على مقاعد الدرجة الأولى. و سوف تنقلهم سيارات فارهة من مطار دمشق إلى القصر الجمهوري الذي يتربع على عرشه اليوم بشار هذا. و أول شيء سوف يفعلونه عند دخولهم القصر هو عقد اجتماع لتوزيع الغنائم المباشرة، أيهم سيكن في قصر بشار حافظ الفلاني، و أيهم ستتنتقل له ملكية قصر ماهر حافظ العلاني، و ثاني قراراتهم، هو لمن هذه الوزارة و لمن تلك الوزارة. و ثالث قراراتهم، تحديد الحد الأدنى لرواتبهم الفلكية كونهم قادة البلد و ساسته الكبار (الحد الأدنى و ليس الأعلى)، و رابع قراراتهم هو الطلب من جميع المقاتلين ألقاء سلاحهم و العودة لبيوتهم المهدمة سالمين غانمين مشكورين على جهودهم الطيبة خلال سنوات الثورة بارك الله بكم، بانتظار البت في أمرهم و إيجاد وظائف لهم. مبررووووك يا سوريين مبرروووك.

  4. لك يا كلاب لسع ما شبعتوا من الدم السوري لسع بدكم تمزقون الممزق لك تضربوا أنتو والأئتلاف انتوا الإثنين أخرا من بعض بعدين هيثم المناع يا هم لالي يا هم لالي ورايح لعند السيسي بدوا يساوي معارضة وطنية لك تضربوا إذا شاطرين صلحوا الإئتلاف وبإذن الله لن يكون لكم مكان في سورية وسنحاربكم كما حاربنا النظام النجس.

  5. الله لا يسبعهم مناصب ونقاسم لمناصب وهميه. يا ناس الشعب السوري يقتل وهدول من دوله لدوله عاملين فيها سياحه واجتجمام. يعني يا سوري مفكر ليش ثورتك ما نجحت لسى, بسبب هيك شكيلات قاعدين عم يتنافسو على المناصب الوهميه. والشعب السوري شوي شوي يا عم يموت يا اما عم يسافر برا البلد اصحى يا سوري. الى متى سيضل السوري يسفق لاشخاص لا تستحق التسفيق. حسبنا الله ونعم الوكيل!

  6. واضاف “سيكون اجتماعا سوريا مئة في المئة، نموله بانفسنا ولا يتحكم احد به وجدول اعماله سوري بحت” … نعم … نسي أن يقول أن هذا الاجتماع سيكون برعاية مصرية و سيعقد في احد فنادق القاهرة درجة خمس نجوم …. يا سوريين دعكم من تعليقاتي الساخرة … فالمعارضة الحققية هم هؤلاء الذين ينامون في الوديان و فوق ربايا التلال و قد أكلت الليالي الباردة و شمس الصحراء الحارقة ثيابهم فأصبحت بالية بالكاد تستر أجسادهم يقاتلون دفاعاً عن شرفكم و عن أعراضكم و انتقاماً لدموع أم ثكلت انفلق كبدها حزناً على طفلها الصغير الذي مزقته براميل بشار المجرم، هؤلاء المقاتلين الذين هم مأكلهم كسرة خبر يابس و قدح من الشاي المر، هؤلاء المقاتلين الذي تصلي دموعهم بصمت رهيب لله الواحد القهار، هؤلاء هم قادتكم، هؤلاء هم ساستكم. و لله الأمر من قبل و من بعد.

  7. فوالله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ملك الملوك جبار السموات و الآرض و رب العرش العظيم الذي تموت كل خلائقه و هو حي لا يموت، إن هذه الشام لهي أرض الملحمة، إن هذه الشام لهي أرض الملحمة، إن هذه الشام لهي أرض الملحمة، تلك الملحمة التي سيستل الله فيها سيفه نصرة لمن يجاهد فيها من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا … هذا خبر نبينا حبيب الله صلى الله عليه و سلم، فمن أصدق ممن لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى؟ يا بشار حافظ … غرتك الحياة الدنيا و من ورائك عذاب عظيم، فتمتع قليلاً أنك مجرم، و من معك هم المجرمون.

  8. اخي انقلوا يلي بدكم ياه نص تلات رباع كل السلطات كل البطيخ المهم خلصوا هالشعب المسكين وحاجي تخلوا العالم كلو يتاحر فيكم ويضحك عليكم…. اقسم بالله لحد الآن مو عم اقدر صدق لما بسمع كلمة الاجئين السوريين!!!! يا لطيف كلمة كبيرة كتير .. العماههههههههههه وين كنا وين صرنا كل عمرو السوري راسو مرفوع وين ما راح صار نص شعبنا لاجئ.!!!! يا ستار …. لو الحمار ابو رقبة كان فعلا عرفان الله وين حاطوا كان من البداية جاب هالمعارضة الشريفة وعمل حكومة نضيفة وبلش بكل الحيتان الفاسدين وشلحهون الأموال يلي سرقوها كانت تعمرت سورية وصارت من افضل بلدان العالم … رغم انو انا واثق انو هو بيتمنى كان يعمل شي لسورية منيح كتير وكان هاجسوا .. بس يا اخي الحق يقال مو عرفان الله وين حاطوا… يا اخي سورية بلد كبير وعظيم وبدها عظماء يحكوموها… بغض النظر عن الأنتماء والطائفية ,,مع انو تلات ارباع يلي ثاروا لأسباب طائفية بس يا اخي لما انت بتشتغل صح وبتبني صح وبتحاسب الناس بتخرس الكلاب وبالصرماية كمان .. كان خير عون لأعداء سورية بتدمير سورية من حيث درى او لم يدري .. سجل يا تاريخ … ولعنة الله على كل من دمر سوريا فردا وحكومات وبلدان وشيوخ وآذاعات ومحطات ومدونين ومذيعين وعسكر وجهاديين ورؤساء وموزعين حليب اطفال ورعماء احزاب وكل من هب ودب وله دور

  9. المثل السوري يقول : اذا طباخنا جعيص شبعنا مرق .
    اكيد جعيص العيطة و جعيص المناع و جعيص مسلم و قذري جميل , علي حيدر , مجد نيازي , رندا قسيس , ميس كريدي , منى غانم , لؤي الحسين ……… مع بتاع الرز الواد الحدق السيسي سوف يقدمون طبخة للشعب السوري لا تؤكل كلها بحص مثل حقوق الأقليات ,الحفاظ على مؤساسات النظام , العفو و المسامحة , اعطاء ايران أراض و عقارات و مساعدتها في التغيير الديمغرافي ……بالعربي الصريح اي معارضة مؤلفة من الرخويات و القوارض و الجرابيع تريد أعادة عقارب الزمن للخلف لا مكان لها .

  10. ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﺷﺒﻴﺤﻪ ﻭﻳﻦ ﺍﻟﺎﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻲ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻗﺎﺉﺩ ﺍﻟﺎﻧﻘﻠﺎﺏ

  11. هذا هو دور مصر اليوم التآمر على الدين و الشعوب و المقدرات و المستقبل و التفاني في خدمة العدو و المستعمر و الدخيل و قد وجدت ضالتها في سوريا من خلال هذه الحثالات العفنه و التي و الله لاتقل سفالةً و حقارةً و سوءاً عن بشار البطه و نظامه البائد. هيثم مناع و من لف لفه يجب أن يكونوا على رأس لائحة سوداء لأشخاص يعتبرون أعداءً للشعب السوري كممثلي النظام و الذي يجب ملاحقتهم أينما حلّوا في العالم بأسره.

  12. مبعرف شو صاير بالبشر انو كانت سوريه عايشة عيشة بتنحسد عليها الخبز ب 15 ليره والبنزين ب 25 واحبابنا معانا وكل مين بيعبد الله حسب مذهبو والله مابعرش شو صار بالناس الله اعلم مابدنا غير الله سبحانه وتعالى يهدي الامور ومين ماكان يحكم المهم الامن والامان لكل الناس والطوائف والله تعبنا

    1. يا أخي الأسعار ليست كل شيئ و لسنا من الذين يسكتون عن الضيم و يرضون بالذل الأبدي فقط لنأكل الخبز الرخيص و نعبد الله على مذهبنا في الغرف الخلفية المظلمه.

إغلاق